ما هو مرض TSW؟.. أسبابه وأعراضه وعلاجاته -المصدر- haramoon – مجلة حرمون

متلازمة انسحاب الستيرويد الموضعي (TSW) تُعرف باسم المتلازمة الحمراء، لأن البشرة تبدو وكأنها مشتعلة من الرأس إلى أخمص القدمين، نتيجة رد فعل الجسم على التوقف عن استخدام كريمات ومراهم الستيرويد الموضعية. وتُعتبر كريمات الستيرويد الموضعية واحدة من أكثر الطرق شيوعاً لعلاج الأكزيما وأمراض الجلد الأخرى، حيث يمكنها تخفيف الأعراض الشائعة مثل الحكة والقشور، وعلى الرغم من أنها لا تسبب ضرراً في العادة، إلا أنها وفي حالات نادرة، يمكن أن تؤدي إلى حالة مؤلمة تسمى انسحاب الستيرويد الموضعي (TSW).
ويمكن أن تتطور هذه الحالة في الأسابيع التي تلي التوقف عن استخدام الستيرويد الموضعي، مما يُسبب طفحاً جلدياً شديداً وتورماً وأعراضاً أخرى.
وغالبية حالات الإصابة بـTSW تحدث للأشخاص المصابين بالأكزيما، ومع ذلك، فإنَّ استخدام كريمات الستيرويد الموضعية لحالة جلدية أخرى على مدى فترة طويلة قد يساهم أيضًا في حدوث هذه المتلازمة.

مرض TSW: ما هي ماهيته؟
متلازمة TSW هي اسم لمجموعة الأعراض الناتجة عن انسحاب الستيرويد الموضعي، ويتمثل العارض الرئيسي لمتلازمة TSW في ظهور طفح جلدي مؤلم، بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة TSW من الأعراض التالية:
-الأرق؛
-إعياء؛
-تساقط الشعر؛
-القشعريرة؛
-الكآبة.

أعراض مرض TSW
يمكن أن يؤدي TSW إلى أعراض متعددة، علماً أن ليس كل من يعاني من هذه المتلازمة ستظهر لديه الأعراض ذاتها. ونظراً إلى أن الحالة نادرة جداً، لا توجد معايير تشخيصية محددة.
وعادةً ما تكون الأعراض المنبهة هي التهاب الجلد الذي يسبب إحساساً مؤلمًا أو حارقًا ويظهر بعد التوقف عن استخدام الستيرويد الموضعي، ويظهر هذا الطفح الجلدي بشكل شائع على الذراعين أو الساقين ويعرف باسم “الأكمام الحمراء”، ولكن يمكن أن يحدث في أي مكان في الجسم.
وتشمل الأعراض الأخرى لـ TSW، الآتي:
-اكزيما مع بثور مملوءة بالصديد؛
-تقشر الجلد؛
-طفح جلدي ينتشر في الجسم؛
-طفح جلدي في مناطق لم تتأثر من قبل بالاكزيما؛
-نتوءات مليئة بالصديد تحت الجلد؛
-نتوءات صلبة تحت الجلد؛
-التورم؛
-التجاعيد العميقة للجلد؛
-بشرة حساسة لدرجات الحرارة؛
-تساقط الشعر؛
-العدوى؛
-الأرق؛
-القشعريرة؛
-الإعياء؛
-الكآبة.

علاج مرض TSW
مرضTSW نادر جدًا ولا يوجد علاج قياسي أو متفق عليه، فإذا تمَّ تشخيص إصابتك بـه، فسيساعدك طبيب الأمراض الجلدية في وضع خطة لعلاجه، وتشمل خيارات العلاج المحتملة ما يلي:
-التوقف ببطء عن استخدام كريمات الستيرويد، إذ يمكن أن يساعد التوقف التدريجي عن كريمات الستيرويد الموضعية في إدارة المرض.
-التوقف الفوري عن استخدام كريمات الستيرويد، إذ يوصي بعض أطباء الأمراض الجلدية بالتوقف الفوري عن استخدام كريمات الستيرويد لإدارة مرض TSW.
-استخدام الكمادات الباردة، لتهدئة اللجلد.
-تناول المضادات الحيوية، إذ يمكن أن يتسبب TSW في زيادة خطر الإصابة بالعدوى، ويمكن أن تساعد المضادات الحيوية في إدارة هذه المخاطر.

المصدر : سيدتي

مصدر الخبر في haramoon – مجلة حرمون

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مقتل مسؤول بوحدات حماية سنجار ومرافقه بضربة جوية تركية عليها آثار دماء.. شرطة الكرخ تلقي القبض على متهم ارتكب جريمة تسليب بـ"التكتك" بحوزته 135 كغم.. قوة أمنية تطيح بـ"أكبر" تاجر مخدراتغربينينوى طائرة مسيرة تستهدف عجلة قيادي بقوات حماية سنجار غرب نينوى بعد التأجيل مرات عديدة.. حراك لحسم مصير "المدينة الأكبر" للزائرين شرق العراق الجفاف في العراق.. قيود قاهرة وخسائر اقتصادية وهجرة جماعية بتوجيهات عليا.. خطة استباقية و "احزمة امنية" في محيط اقدم حقول العراق النفطية إطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر اذار 2024 طريق سبع البور يفتك بالمواطنين ومناشدات عاجلة للتدخل الفوري.. (صور وفيديو) راصد جوي يتوقع انتهاء موجة البرد غدا ويحدد موعد هطول الامطار في آذار الـنزاهـة تضـبط رئيـس إحـدى الجـمـعـيات التعـاونـية فـي نينـوى بتهمة الإضرار بالمال العام القبض على 3 إرهابيين وتدمير 7 مضافات لداعش في 4 محافظات وزارة الداخلية تكشف حقيقة تصنيع حبوب "الكبتاجون" في العراق القبض على ضابط ومنتسب قاما بتهريب احمد شايع من السجن في البصرة الدينار العراقي يتعافى قليلا أمام الدولار.. قائمة بالأسعار في 12 محافظة طائرات القوة الجوية العراقية تباشر بنقل المساعدات الى اللاجئين الفلسطينيين في لبنان أسعار النفط تتراجع وسط تنامي المخاوف بعد ارتفاع المخزونات الامريكية تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة في العراق.. بغداد تسجل 4 مئوية بالصور.. إصابة 5 أشخاص باصطدام 6 عجلات على سريع بغداد - بابل الكهرباء: فقدان نحو 4 آلاف ميكاواط بسبب شح الغاز المورد وتوقف خطوط الربط الإيرانية رئيس الاتحاد العام للاعلام الالكتروني فرع الديوانية يزور مديرية الأحوال المدنية في الديوانية رئيسة الاتحاد الدولي للاتصالات تؤكد دعمها لجهود العراق في تطوير قطاع الاتصالات مختص يوضح بالأرقام ازمة "السيولة النقدية" التي تسببت بتأخير صرف الرواتب النزاهـة: استقدام نائب أسبق في مجلس النواب بتهمة انتحال صفة تطوير مقتربات جسر الجادرية وكورنيش القادسية يشارف على الإنجاز