اتهامات بـ”سرطنة” المنطقة تطفئ برجا للإتصالات في ديالى (فيديو)

بغداد اليوم –  ديالى 

وجه محافظ ديالى مثنى التميمي، اليوم الثلاثاء (29 آب 2023)، بإطفاء برج للإتصالات في احدى مناطق المحافظة، على إثر تزايد حالات الإصابة بالسرطان.

وأظهر تسجيل مصّور حصلت عليه “بغداد اليوم”، توجيه المحافظ مثنى التميمي خلال زيارته إلى منطقة المفرق ضمن قضاء بعقوبة، بإطفاء البرج، بعد حديث الأهالي عن وجود حالات إصابة بمرض السرطان بسبب البرج”.

وذكر عدد من الأهالي خلال حديثهم مع المحافظ، تسجيل حالات إصابة بالسرطات بالمنازل القريبة من البرج الخاص بالاتصالات، مؤكدين تسجيل قرابة 30 إصابة خطيرة بالسرطان بأوقات متقاربة بعضها انتهت بالوفاة”.

كما وجه المحافظ، بتسجيل غرامات على الشركة المالكة للبرج لتعويض الأهالي عن الأضرار التي لحقت بهم، فيما اشترط موافقة الأهالي على تشغيل البرج، وأزالة المخالفات”

وكشف مسؤول حكومي، الاثنين (28 آب 2023)، عن منعطف جديد في قضية أبراج الاتصالات في محافظة ديالى، حيث بدأ العديد من المواطنين وذوي المصابين بالسرطان، يتهمون الابراج بالوقوف وراء اصابات السرطان المسجلة في بعض المناطق.

وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي لـ”بغداد اليوم”، انه “وبعد تسجيل 24 حالة اصابة سرطانية في منطقة المفرق غربي بعقوبة واتهامات الأهالي للابراج الخاصة بالاتصالات تابع لشركة هاتف نقال، فضلا عن تقديم البيئة تقريرا يؤكد بان البرج تحول الى برج رئيسي رغم ان الموافقات كانت على انه محطة ثانوية”، مشيرا الى ان “ذلك   أثار الرأي العام خاصة مع كثرة حالات الاصابة بالمرض في مناطق عدة من المحافظة”.

واضاف، ان “قائممقامية بعقوبة أعدت مخاطبة رسمية لهيئة الاعلام والاتصالات باجراء تقييم شامل لملف ابراج الاتصالات الخلوية في بعقوبة وبقية مناطق ديالى بالاضافة الى فتح أبواب الشكاوي لأي منطقة لديها شكوك بان الأبراج تقف وراء اصابات السرطان في السنوات الأخيرة”.

وأشار الحيالي الى، ان “ابراج (السرطان) موضوع خطر جداً وهناك مخاوف من ان تؤدي مخالفات فنية في الترددات ونصب الصحون في زيادة الاصابات لكننا ننتظر موقفا حاسما من قبل الجهات ذات العلاقة لتقديم تقرير تفصيلي يعطي الحقائق للأهالي خاصة وان بعض المصابين بالسرطان توفوا في الأشهر الماضية”.

وكان الحيالي أعلن عبر “بغداد اليوم” الخميس الماضي عن إصابة 24 مدنياً بالسرطان بسبب لعنة برج للاتصالات بعضهم توفوا جراء المرض.

يشار الى ان خبراء يحذرون، من المخاطر الصحية المترتبة على إهمال الحكومة العراقية وتغاضيها عن نصب أبراج الاتصال فوق أسطح منازل المواطنين، فيما أشاروا إلى جملة من الأمراض التي سببتها تلك الأبراج.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تحكمها ثلاثة أبعاد.. البرلمان يتحدث عن أولوية استراتيجية بالأمن القومي العراقي أسعار صرف الدولار تتراجع قليلا في بورصة بغداد القبض على 16 متهما غالبيتهم أجانب في رصافة بغداد العراق وسوريا يوقعان مذكرة تعاون أمني لمكافحة المخدرات وضبط الحدود الأمن النيابية "على علم" بفساد السيطرات الخارجية.. و الحل بـ"مداخل المدن" انخفاض سعر صرف الدولار في الاسواق المحلية اليوم.. انطلاق منافسات الجولة الـ 28 من دوري نجوم العراق أسعار الذهب الأجنبي والعراقي تنخفض في الأسواق المحلية وزير الداخلية يعلن توقيع مذكرة تعاون امني بين العراق و سوريا النزاهة تضبط المدير السابق لمكتب محافظ كربلاء متلبسا بالرشوة انطلاق عملية أمنية في "حزام جبارة" الزراعي شمال ديالى واع / رئيس الوزراء يصدر توجيهات تخص تنفيذ مشروع مجاري الحلة الكبير لجنة نيابية توصي بإيقاف المدارس الإلكترونية بالعراق طقس العراق.. تساقط للأمطار شمالا وغبار في الوسط والجنوب اعتقال 119 متهما بينهم 49 مخالفا في بغداد الإطاحة بثلاثة مطلوبين بتهم الإرهاب والخطف وتجارة المخدرات في بغداد والنجف البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار و400 مليون دولار خلال أسبوع ارتفاع صادرات العراق النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي الصين تنفرد بـ18% من حقول الجولتين الجديدتين.. و11 دولة تتقاسم المتبقي وزير الداخلية السوري يصل إلى بغداد وزير الداخلية السوري يصل مساء اليوم السبت إلى بغداد الإطاحة بشبكتين دوليتين مكونتين من 40 عنصرا أجنبيا في بغداد والمحافظات مركز بيئي يدعو لتشكيل "مجلس أعلى لمكافحة التغير المناخي" في العراق جهاز المخابرات يطيح بشبكتين دوليتين في بغداد والمحافظات المرور: فتح مجسر المهندسين في بغداد