التربية تعلن موعد انتهاء أزمة نقص الكتب المدرسية وتلجأ الى حل مؤقت

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة التربية، مساء اليوم السبت (7 تشرين الأول 2023) موعد انتهاء أزمة نقص وشحة كتب المناهج الدراسية.

وقال المُتحدّث الرسمي باسم الوزارة كريم السيّد في بيان تلقته “بغداد اليوم”، انه “ابتداء، وقياساً بالأعوام السابقة، فان الوزارة تغلبت على العقبة السنوية بقلة التخصيص المالي، الا ان تأخير اقرار الموازنة، منتصف حزيران الماضي، مع فترة نفاذها ووصول تعليماتها ومدد التعاقد، جعلنا في تحد حقيقي بالسباق مع الوقت لإكمال عمليات الطباعة والتوزيع للمديريات والمدارس”.

وأوضح ان “الوزارة تواصل‎ طباعة وتوزيع المناهج منذ 1 تشرين الاول والى اليوم، وهناك حركة عمل 24 ساعة في المخازن بمعدل 14 شاحنة يوميّاً، وخلال هذا الاسبوع سترتفع النسب ومستوى التجهيز التدريجي سيكون ملموس، والنسبة الاكبر كانت للابتدائي والمتميزين”.

وأشار الى “اننا امام أيام قلائل وستصل كل المناهج لمدارسنا، سواء المطبوع او المدوّر، كما وجّه الوزير الهيئات التعليمية والتدريسية بعدم إلزام الطلبة واجبارهم على المناهج لحين وصولها خلال هذه الايام”.

ولفت السيد الى، ان “الوزارة تُسابق الوقت، وتواجه هذا الموضوع بحرص كبير، كما وجه الوزير بإطلاق المناهج إلكترونيا وايصالها للطلبة، لحين وصول الكتب من المطابع والمخازن،” داعيا الى “عدم تصديق الاشاعات بعدم وصول الكتب لإجبار العوائل على الشراء”.

وأكد ان “حرص الوزارة على انطلاق العام الدراسي في الأول من تشرين الأول رغم كل هذه التحديات وقرار الوزارة بعدم تأجيل الموعد كان لضمان انطلاق العام الدراسي بالموعد المناسب، وعدم هدر الوقت، لمنح مساحة أكبر لإتمام الحصص وساعات الدوام الرسمي، خصوصاً اننا نعاني من ضغط وكثافة واكتظاظ في بعض المدارس”.

وأشار المتحدث باسم التربية الى، ان “الوزارة تأمل ان تنتهي هذه الأزمة خلال هذا الاسبوع المُقبل، للمضي بعام دراسي متميز، نواجه فيه التحديات بمسؤولية، ونعمل على الحد منها وانهاءها من خلال آليات ستقررها الوزارة لاحقاً لعدم الوقوع بضغط الوقت والاجراءات والمضي وفقاً للتقويم التربوي”.

وتعد طباعة المناهج الدراسية في العراق من الملفات المثيرة للجدل، ومع بداية كل عام دراسي تعود أزمة نقص الكتب المدرسية إلى الواجهة، لأسباب عديدة، أبرزها التعديلات التي تطرأ على المناهج وقلة التخصيصات المالية او بطئ في صرفها.

ورغم مرور أسبوع على بدء الدوام المدرسي، تعاني أغلب مدارس العراق من نقص في المناهج الدراسية لجميع المراحل، حيث يتلقى آلاف التلاميذ دروسهم من دون استلام الكتب المدرسية ما يدفع بأولياء أمور الطلبة الى اللجوء الى السوق المحلية وشراء الكتب واللوازم المدرسية.

المصدر: بغداد اليوم

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مختص يرسم خارطة طريق لقانون سلم رواتب الموظفين إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء" الإطاحة بـ 15 إرهابيا بثلاث محافظات وإحباط تشكيل خلية لداعش في نينوى الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار الأمن الوطني يحبط تشكيل خلية إرهابية في نينوى العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" العراق يتبرع بـ 340 طنا من الأدوية والمواد الغذائية إلى غزة بغداد.. الإطاحة بمبتز الكتروني ساوم فتاة بنشر صورها مقابل مبالغ مالية الداخلية تغلق مطعما في المنصور وتعتقل 59 مخالفا بينهم نساء وزير النقل يعلن فتح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين نهاية حزيران وزارة التعليم تعلن بدء التقديم الإلكتروني على الدراسات العليا الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه التقاعد الوطنية تباشر بصرف رواتب المتقاعدين الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه - عاجل التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر أيار تربية الديوانية تنذر مصرف الرافدين بسبب الرواتب والبرلمان يتدخل.. وثائق مبابي يوجه رسالة خاصة بعد السقوط أمام دورتموند حادث سير مروع يؤدي بحياة 4 أشخاص جنوب الناصرية وزارة العدل تعلن إطلاق سراح 649 نزيلا خلال شهر نيسان الماضي اليوم.. الأولمبي يواجه إندونيسيا لحسم التأهل لأولمبياد باريس المالية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين