التربية والتعليم متهمتان بالزخم المروري.. قرابة 3 ملايين طالب مدرسة وجامعة يجوبون شوارع العاصمة-عاجل

بغداد اليوم- بغداد

تعد مشكلة الزخم المروي ولاسيما في العاصمة بغداد، مشكلة مستدامة، لكن بالرغم من ذلك، يشعر الكثير من العراقيون بفارق كبير بين زخم الشوارع في ايام عطل المدارس والجامعات وبين ايام دوام القطاعات التعليمية، الامر الذي دفع إلى الاعتقاد بأن توابع وزارتي التعليم العالي والتربية، هي الاكثر تسببا بالزخم المروري ولاسيما في العاصمة بغداد.

النائب عقيل الفتلاوي قال اليوم الاثنين (30 تشرين الاول 2023)، في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “الزخم المروري الحاد في العاصمة بغداد بات لايطاق وبعض الطرق تصاب بالشلل مع بداية ونهاية الدوام الرسمي للمؤسسات والوزارات الحكومية والامر يزداد مع كل عام رغم طرح حلول لبناء مجسرات وتوسيع طرق”.

واضاف، ان “وزارتي التربية والتعليم العالي هما الاكثر سببا بالزخم المروري لاسباب عدة ابرزها كثرة المراجعين اتشكيلاتها بالاضافة الى ان المدارس بكل مراحلها والكليات هي امتداد للوزارتين وتشكيلاتها حاليا العامل الاهم والاكبر في زخم العاصمة”.

ولفت الى ان “مايطرح من تأخير مواعيد بدء دوام بعض الوزارات هي حلول ترقيعية لاتنهي المشكلة القائمة“.

 واشار الى ان “انهاء لعنة الزخم المروري تبدأ من خلال خياريين هما مشروعي مترو بغداد والقطار المعلق اللذين يمثلان رؤية مستقبلية بعيدة المدى يمكن ان تخرج العاصمة من الزخم وتخلق مرونة في امتصاص الجزء الاكبر من الحركة اليومية”، لافتا الى “وجود حراك في اطار احياء المشروعين والسعي لوضعهما في مسار التنفيذ خاصة وان الدراسات والخرائط الهندسية موجودة“.

ويبلغ عدد طلبة الجامعات والمعاهد الحكومية والاهلية في العراق قرابة 800 ألف طالب وطالبة، وباحتساب نسبة عدد سكان بغداد بالنسبة لعدد السكان الكلي في العراق وتبلغ 20%، فهذا يعني ان عدد طلبة الجامعات والكليات والمعاهد الذين ينتشرون في الشوارع ببغداد يوميا للدوام يبلغ اكثر من 160 ألف طالب وطالبة، وبنفس الطريقة، فأن طلاب المدارس في بغداد من اصل 13 مليون طالب في جميع انحاء العراق يبلغ اكثر من 2.5 مليون طالب، هذا يعني ان قرابة 3 ملايين طالب ينتشرون في الشوارع يوميا بين مدارس وجامعات.

 

واقدمت وزارة التربية على جعل الدوام في جميع المديريات وملحقيات الوزارة من الساعة السابعة والنصف صباحا الى الساعة الثانية والنصف ظهرًا.

وسبق للامانة العامة لمجلس الوزراء قد قسمت ساعات الدوام وفقا للوزارات والهيئات والمؤسسات بناء على اللجنة المخصصة لهذا الامر، فيما جعلت تحديد ساعات الدوام لبعض المؤسسات اختياريا.

وتقول وزارة الاعمار والاسكان ان مشاريع فك الاختناقات في العاصمة بغداد والبالغ عددها 19 مشروعا حاليا، ستعمل على خفض 80% من نسبة الازدحامات.

وتقدر عدد العجلات في بغداد بين 3 إلى 4 ملايين عجلة، في الوقت الذي تبلغ الطاقة الاستيعابية لشوارع العاصمة بغداد فقط 250 ألف عجلة، بحسب مديرية المرور.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد مصافي نفط بدائية لمتنفذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانية غاز البصرة تصدر أول شحنة من غاز البروبان نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل مختص يرسم خارطة طريق لقانون سلم رواتب الموظفين إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت الداخلية تضبط معملا لصناعة المواد المخدرة في السليمانية الرافدين يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار النزاهة تضبط موظفا في دائرة صحة النجف متهما بتزوير تقارير طبية نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء" الإطاحة بـ 15 إرهابيا بثلاث محافظات وإحباط تشكيل خلية لداعش في نينوى الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار الأمن الوطني يحبط تشكيل خلية إرهابية في نينوى العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" العراق يتبرع بـ 340 طنا من الأدوية والمواد الغذائية إلى غزة بغداد.. الإطاحة بمبتز الكتروني ساوم فتاة بنشر صورها مقابل مبالغ مالية