التعليم العالي: الجامعة الامريكية نسخة نظام تعليمي وتتبنى نظاما أمريكيا

التعليم العالي: الجامعة الامريكية نسخة نظام تعليمي وتتبنى نظاما أمريكيا

أكد المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيدر العبودي، اليوم الخميس، ان ملف الجامعات الاهلية يحتاج الى مراقبة دقيقة وتقديم حلول لمشاكلها، موضحا ان الجامعة الامريكية نسخة نظام تعليمي وهي جامعة محلية وتتبنى نظاما تعليميا أمريكيا.

وقال العبودي في حديث لبرنامج بعد التحري الذي تبثه قناة هنا العراق الاخبارية ان “الجامعات الاهلية تحتاج الى مراجعة ملفها بصورة دقيقة وتقديم الحلول للمشاكل التي تعانيها”، موضحا ان “الجامعات الاهلية بدأت منذ عام 1988 ومشرعة بقانون قبل 2003 وعدل بقانون 25 لعام 2016 ومجلس الوزراء هو المسؤول عن تأسيس الجامعات الاهلية ومنحها الاجازات”.

وأضاف، ان “اعداد الجامعات الاهلية، 20 جامعة و51 كلية اهلية وينطبق عليها معطيات القانون وما يلزم من تشخيص الجهات التي من حقها تأسيس جامعة”، مبينا ان “الجامعات الحكومية تمتلك ما لا يقل عن 450 كلية 1600 قسم واسم علمي، وبهذا الجامعات الاهلية اقل من الجامعات الحكومية من حيث الكليات والاقسام”.

ولفت العبودي الى ان “مجلس التعليم الأهلي هو المسؤول عن عمل الجامعات ويديره وكيل وزير وهو من يحدد أجور الدراسة والأمور الأخرى وهناك مسارين لتحديد أجور الدراسة أولها على أجور الدراسة ان تغطي نفقات الجامعات من أجور تدريسيين وضرائب ووغيرها من المصاريف وثانيها الوزارة ليس لها صلاحية فرض سقف للأجور الدراسية وهناك تفاوت في الأجور بين الكليات وهذا معزو الى العرض والطلب”.

وبين ان “الجامعة الامريكية هي نسخة نظام تعليمي وهي جامعة محلية وتتبنى نظاما تعليميا أمريكيا، وهناك امر ديواني بانشائها وهذا من صلاحيات مجلس الوزراء“.

وأوضح العبودي ان “البيئة التعليمية في الجامعة الامريكية تختلف عن باقي الكليات بالطواقم التدريسية والمساحة والمكان وارتفاع الأسعار فيها”.

وختم ان “حفلات التخرج لا تمثل الجامعات الاهلية ولا المجتمع العراقي ولا تقام داخل الحرم الجامعي والوزارة لا تتحمل المسؤولية عنها وإذا ما حصلت داخل الحرم ستتدخل الوزارة لمنع هذه الحالات”.

المصدر محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المصافي الجديدة توقف استيراد العراق للديزل.. هل ارتفع شراء البنزين بالمقابل ارهابي خطير ومقرب من القريشي.. اعتقال "سقراط" في كردستان تسجيل 39 إصابة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام في العراق الداخلية توضح حقيقة "اختراق منصة الغرامات المرورية وحذفها" بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي كشف تفاصيل "اشتباك" اجرام البصرة مع عناصر من سرايا السلام تفكيك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص والقبض على عناصرها في السليمانية بعد هجوم شط العرب.. القبض على احد عناصر سرايا السلام في القضاء آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب التجارة: واسط تحتفظ بصدارة المحافظات في تسويق الحنطة آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل بابل.. إندلاع حريق كبير قرب آثار النمرود وفرق الدفاع المدني تتدخل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" الاستخبارات والأمن تحكم قبضتها على "إرهابي" في بغداد "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب لابورتا يقرر إقالة تشافي الدولار يتجه لأكبر خسارة أسبوعية مع تزايد توقعات خفض الفائدة الاطاحة بعصابة للخطف والقتل في البصرة بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد بجرائم سرقة وحيازة سلاح غير مرخص.. الاطاحة بأربعة متهمين في بغداد اليوم .. 4 مواجهات في دوري نجوم العراق دخول أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر الرصيف العائم