الحرارة تفتك بأشهر محمية لـ” الريم” في العراق وتسلبها 70% من غزلانها خلال عام

بغداد اليوم –  بغداد

كشف المختصص بالحياة البرية هاشم عيدان، اليوم الثلاثاء (29 آب 2023)، بأن درجات الحرارة فتكت بأشهر محمية لحيوانات غزلان الريم في العراق، حيث نفق قرابة 30 رأسًا من غزال الريم من اصل 80 خلال العام الحالي، مقارنة بما كانت تحتويه ايضا في العام الماضي من اعداد بلغت 148 رأسًا.

وقال عيدان في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “قرابة 25-30 من غزلان الريم في محمية مندلي قرب الحدود العراقية – الإيرانية أقصى شرق ديالى نفقت خلال عام 2023 وأغلبها في اشهر الحرارة العالية في اشارة الى أشهر (حزيران- تموز- اب)”.

واضاف، ان” عدد الغزلان انخفض الى مادون الـ 50 رأسا”، مؤكدًا بأن “المحميّة حافظت لسنوات على الريم العراقي من الإنقراض خاصة، بعد انحسار اعداده بنسبة تصل الى 95% في الوديان الحدودية بين العراق وايران حيث انتشاره الاقدم منذ قرون لكن بسبب الصيد الجائر والحروب وحقول الالغام خلال السنوات الـ40 الماضية دفعت الى تقلص اعداده بنسبة كبيرة”.

يذكر ان محمية الريم في مندلي والتي تمتد على مساحة اكثر من 3 الاف دونم هي محمية حكومية وهي مخصصة لحماية هذا النوع من الإنقراض.

وخلال صيف العام الماضي 2022، انخفضت اعداد غزلان الريم ايضًا من 148 إلى 87 راسًا فقط، بحسب تقارير سابقة، مايعني ان خلال عام واحد فقدت المحمية قرابة 70% من الغزلان المتواجدة فيها. 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا - عاجل السوداني يترأس اجتماعا لمجلس الاستخبارات الوطني ارتفاع الدين الداخلي الى 79 ترليونا في 2024.. ما علاقة الانفاق والقروض سعر الفضة يرتفع الى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد خلال ساعات من الجريمة.. القبض على متهم قتل والده المنتسب في الداخلية مقتل منتسب بالداخلية على يد "ابنه" في منطقة الحسينية شمال بغداد السوداني يوافق على دعم الحجاج بمبلغ 39 مليار دينار لتقليل تكلفة الحج تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة البرلمان يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القبض على سبعة مسافرين بحوزتهم مواد مخدرة في ثلاث محافظات بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية التربية تعلن نجاح امتحانات السادس الابتدائي غرفة عمليات عليا تدير ملف تفويج الحجاج عبر "عرعر" الحدودي: خطة الأمن بدأت - عاجل إصابة اثنين من العمال بحريق داخل مطعم شرقي بغداد بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية- عاجل طقس العراق.. تصاعد الغبار وارتفاع بدرجات الحرارة أمطار خفيفة مع تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة أسعار صرف الدولار تسجل استقرارا على ارتفاع في اسواق بغداد دوري النجوم .. 4 مواجهات في ختام الجولة 29 اليوم بتهم منظمة وجنائية.. اعتقال 38 مطلوبا في جانبي الكرخ الرصافة ارتفاع اسعار النفط.. برنت عند 83 دولارا للبرميل تفريج أولى قوافل الحج من مطار بغداد الدولي عجائز و"شياب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) المصافي الجديدة توقف استيراد العراق للديزل.. هل ارتفع شراء البنزين بالمقابل