العراق “معقل الآلام”.. كيف ساهم الفساد بجعل العائلة العراقية “تقتل بعضها”

بغداد اليوم – بغداد

تتنوع سبل وتأثيرات الفساد في العراق على العراقيين وتدني معيشتهم، إلا أنه كان سببًا إضافيًا بالوصول لمرحلة أن يدب القتل والتعنيف في اوساط العائلة الواحدة، فصعوبة المعيشة وارتفاع درجات الحرارة التي يقابلها سوء الخدمات، لم تفضِ سوى إلى جعل الاب يقتل ابنه او زوجته او العكس.

الباحث الاجتماعي ابراهيم الشمري، أكد في حديث لـ”بغداد اليوم”، أن معدلات العنف الاسري ترتفع في العراق خلال الاشهر “الحارة” بنسبة تصل الى 30 %.

وقال الشمري إن “معدلات العنف الاسري في العراق ترتفع خلال اشهر الحر العالية ( حزيران-تموز-اب) وتصل نسب القضايا من 20% الى 30% بالنسبة لاشهر السنة”، مبيناً أن “السبب الرئيسي هو سوء الكهرباء وبقية الخدمات الاخرى التي تجعل من الفرد اشبه بشعلة نار ينفجر مع اي حديث”.

واضاف، أن “الشتاء يكون اقل بمستوى الضغط النفسي لكنه يفضح جانب اخر من سوء الخدمات وهي غرق الاحياء والازقة مع تضرر المواطنين بشكل كبير عند هطول الامطار، ناهيك عن ازمات النفط الابيض رغم ان العراق يملك ثروات لا تنتهي”.

واشار  الشمري الى أن “قراءة موضوعية لتاريخ العراق تدلل على اننا معقل الحزن رغم ان جميع عوامل السعادة والرخاء والخير موجودة في ارضنا لكن لعنة الثروات والموقع جعلتنا تحت مرمى الاطماع سواء من دول الجوار او غيرها وهذا مايظهر من خلال الغزوات الكثيرة التي تعرضت لها بلادنا”، مستدركاً القول: أن “الالام العراقيين هي عنوان لاكبر ملف فساد في تاريخ الانسانية”.

وتابع، أن “نقص الخدمات ماهي الا نزيف لثروات العراقيين التي تدر ارباحا لجيوب الفاسدين ودول ومافيات سواء كانت داخلية او خارجية”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المصافي الجديدة توقف استيراد العراق للديزل.. هل ارتفع شراء البنزين بالمقابل ارهابي خطير ومقرب من القريشي.. اعتقال "سقراط" في كردستان تسجيل 39 إصابة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام في العراق الداخلية توضح حقيقة "اختراق منصة الغرامات المرورية وحذفها" بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي كشف تفاصيل "اشتباك" اجرام البصرة مع عناصر من سرايا السلام تفكيك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص والقبض على عناصرها في السليمانية بعد هجوم شط العرب.. القبض على احد عناصر سرايا السلام في القضاء آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب التجارة: واسط تحتفظ بصدارة المحافظات في تسويق الحنطة آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل بابل.. إندلاع حريق كبير قرب آثار النمرود وفرق الدفاع المدني تتدخل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" الاستخبارات والأمن تحكم قبضتها على "إرهابي" في بغداد "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب لابورتا يقرر إقالة تشافي الدولار يتجه لأكبر خسارة أسبوعية مع تزايد توقعات خفض الفائدة الاطاحة بعصابة للخطف والقتل في البصرة بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد بجرائم سرقة وحيازة سلاح غير مرخص.. الاطاحة بأربعة متهمين في بغداد اليوم .. 4 مواجهات في دوري نجوم العراق دخول أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر الرصيف العائم