العميري لبلاسخارت: المحكمة الإتحادية لا بد لها أن تحسم الدعاوى وفقا للدستور والقانون

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اكد رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم محمد عبود للممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت ، اليوم الأحد، المحكمة الإتحادية لا بد لها أن تحسم الدعاوى وفقا للدستور والقانون.

وذكر بيان للمحكمة تلقاه / المركز الخبري الوطني/، أن “رئيس المحكمة الاتحادية استقبل الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت والوفد المرافق لها في مقر المحكمة الاتحادية العليا في بغداد”.

وأضاف أن “اللقاء ناقش دور بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ( بونامي ) منذ عام 2003 لغاية الوقت الحاضر”، مبينا أن “البعثة قدمت تضحيات كبيرة والمتمثلة باستشهاد سيرجيو فيرا دي ميلو الممثل الخاص للأمين العام في العراق في حينها إثر تفجير إرهابي قامت به التنظيمات الإرهابية وأهمية دور البعثة في ما وصل إليه العراق في الوقت الحاضر لا سيما فيما يخص الانتخابات وضرورة إجرائها في مواعيدها الصحيحة وبالآليات التي تضمن نزاهة العملية الانتخابية وعدالتها وضمان مشاركة الجميع بها وصول لتحقيق ديمقراطية الشعب”.

وتابع أن “اللقاء ناقش أيضا موضوع القرار الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا بخصوص توطين رواتب المتقاعدين والموظفين ومستفيدي شبكة الحماية الاجتماعية بناء على دعوى أقيمت من قبل موظفين في الإقليم وأثر ذلك القرار في توزيع الرواتب على الشرائح المذكورة خلال هذا الأسبوع في إقليم كردستان العراق”.

وتابع أن “السبب في ذلك لوجود مشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم حول تنفيذ قانون الموازنة وان المحكمة في قرارها بينت أن ذلك يجب أن لإيكون سببا لحرمات الموظفين والمتقاعدين في الإقليم من رواتبهم شهرية ويجب أن يعاملوا معاملة باقي الموظفين في كافة المحافظات تحقيقا لمبدأ المساواة”.

وأوضح رئيس المحكمة الاتحادية العليا أن “دستور جمهورية العراق وبموجب المادة (117) أقر إقليم كردستان العراق وسلطاته القائمة إقليما اتحاديا ولسلطات الإقليم وبموجب المادة (121/ أولا) من هذا الدستور الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وفقا لأحكام هذا الدستور باستثناء ما ورد فيه من اختصاصات حصرية للسلطات الاتحادية”.

وأشار إلى أن “المحكمة الاتحادية العليا لا تعمل في نظر القضايا من تلقاء نفسها وإنما بناء على دعاوى تقام أمامها من قبل مدعين وان المحكمة لا بد لها أن تحسم تلك الدعاوى وفقا للدستور والقانون لافتا إلى أن بعثة الأمم المتحدة في العراق يجب أن يكون لها الدور في حل المعوقات التي تواجه إجراء الانتخابات الخاصة ببرلمان إقليم كردستان العراق

The post العميري لبلاسخارت: المحكمة الإتحادية لا بد لها أن تحسم الدعاوى وفقا للدستور والقانون appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة عبوة ناسفة تخلف 4 مصابين يعملون على مد خط نقل الكهرباء من الأردن إلى الانبار السوداني: يجب تحسين أوضاع العاملين بالبلاد مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان النزاهة توقع بضابط يحمل رتبة عقيد في كركوك وتضبطه متلبسا بالرشوة الاتحاد العربي للاعلام الكتروني في العراق يهنى الطبقة العاملة والحركة النقابية بمناسبة عيد العمال العالمي الإمارات تشتري النفط العراقي الأرخص لزيادة صادراتها من "الخام الاغلى" أكبر حقل غازي في العراق يقترب من رؤية النور: ثروة ستخفض فاتورة الاستيراد بغداد ترسل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر نيسان العراق يسجل 9 هزات أرضية خلال الشهر الماضي