الغلاء ينغص فرحة العيد على العراقيين ويكتفون بإرث الأجداد

بغداد اليوم- تقارير

لم تعتد الأسواق العراقية في مثل هذه الأيام وقبل عيد الفطر المبارك حالة من الركود وقلة في التبضع كما تشهدها حالياً.

ورغم حلول العيد، إلا أن أسواقا كبيرة بالعاصمة بغداد ظلت تشهد إقبالا ضعيفا في حركة البيع والشراء، وفق تجار ومواطنين.

والأسباب في ذلك متعددة، منها ارتفاع أسعار المواد والسلع، والانخفاض الكبير في القدرة الشرائية لدى الموظفين وأصحاب الأجر اليومي والدخل المحدود.

ويمثل هذا العيد تحدياً جديداً أمام الطبقة الفقيرة ومحدودي الدخل، بسبب عدم إقرار قانون الموازنة بعد مرور الثلث الأول من العام الحالي 2023، فضلاً عن عدم ثبات الأسعار واستقرار سعر الدولار في السوق الموازي.

ويعيش العراقيون أوضاعا اقتصادية صعبة، جراء تداعيات الأزمات المالية التي ألمت بالبلاد جراء ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار المحلي.

ويؤكد مواطنون من ذوي الدخل المحدود وأصحاب محال تجارية، أن السلع متوفرة بأنواعها في الأسواق المحلية، غير أن الوضع الاقتصادي للمواطنين يحول دون الشراء، وذلك بسبب ارتفاع الدولار مقابل الدينار، وزيادة أسعار البضائع مقارنة بالأعوام الماضية.

حيث اشتكوا من استمرار غلاء أسعار الملابس وكعك العيد والمواد الغذائية على الرغم من إعلان الحكومة العراقية خفض سعر صرف الدولار في محاولة لمعالجة حالة ارتفاع أسعار السلع والمواد التي تشهدها الأسواق.

في المقابل يقول تجار الملابس ببغداد، إن حركة القدرة الشرائية للتبضع بالعشر الأواخر من رمضان لهذا العام بدأت بمنحنى تنازلي وتعاني ضعفا شديدا وتراجعا كبيرا مقارنة بالأعوام السابقة.

وعزوا سبب تراجع القدرة الشرائية للمواطنين الى تذبذب أسعار الدولار والوضع المعيشي الصعب لأغلب العراقيين.

بينما حمل مواطنون التجار مسؤولية الارتفاع في الأسعار، لأنهم استغلوا حاجة العائلات العراقية التي اعتادت على شراء المواد الغذائية والمُعجنات استعداداً لاستقبال أيام العيد.

ويقول التجار إن ارتفاع الأسعار ليس بأيديهم، إذ يواجهون مشاكل كبيرة تتعلق بانخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين، موضحين أن بضائعهم بقيت في المخازن بسبب قلة الإقبال على الشراء.

الشكاوى من حالة الأسواق قبل العيد انتقلت أيضا إلى المواطنين بعد التجار، حيث يرى الموظفون ان أسعار السوق مرتفعة ويبدأ صعودها من المواد الغذائية، وصولا إلى ألبسة الأطفال.

وفي خطوة لتخفيف الأعباء عن شريحة الموظفين والمتقاعدين مع حلول العيد، قرر البنك المركزي العراقي، شمول جميع الموظفين والمتقاعدين والعسكريين بإيقاف استقطاع (القروض الشخصية والسِلَف) لشهر نيسان فقط.

ويرى الخبير الاقتصادي كريم الحلو أن حالة الاضطراب وعدم الاستقرار المالي في السوق سببها الرئيس ارتفاع قيمة الدولار والمشاكل الفنية التي رافقت المنصة الإلكترونية المعنية ببيع الدولار، واحتكار الاستيراد بالسعر الرسمي من قبل الشركات المدعومة وحرمان صغار التجار والشركات الصغيرة من الحصول على الدولار بالسعر الرسمي.

وأضاف، أن ارتفاع الدولار في السوق الموازي أدى إلى حدوث عدم الاستقرار وارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية والألبسة وغيرها من البضائع المستوردة.

وأشار الحلو إلى، أن هناك أعدادا كبيرة من محدودي الدخل ومن هم دون مستوى خط الفقر يعانون من ارتفاع الأسعار قياساً بالمستوى المعيشي المتراجع، وانتقد نظام الرواتب في العراق، وعدّه من أكبر المشاكل التي يعاني منها الموظفون ومحدودو الدخل، حيث لا يتناسب سلم الرواتب المعمول به الآن مع مستويات الإنفاق والمعيشة للعائلة العراقية.

وعموماً انعكست الأجواء العامة السائدة في البلد على تلك العائلات التي تعتزم غالبيتها الاحتفال بالعيد في المنازل، والاكتفاء بزيارة الأقارب من دون التفكير بالسفر والذهاب إلى المتنزهات والحدائق والمطاعم، وهو ما يحتاج إلى ظرف مستقر في البلد، وامتلاك قدرة شرائية عالية.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عجائز و"شياب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) المصافي الجديدة توقف استيراد العراق للديزل.. هل ارتفع شراء البنزين بالمقابل ارهابي خطير ومقرب من القريشي.. اعتقال "سقراط" في كردستان تسجيل 39 إصابة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام في العراق 3 نقاط تقود للتريث بتطبيق الأجور الجديدة لجباية المياه في العراق الداخلية توضح حقيقة "اختراق منصة الغرامات المرورية وحذفها" بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي كشف تفاصيل "اشتباك" اجرام البصرة مع عناصر من سرايا السلام سالم العيساوي: البرلمان ليس سلطة موازية أو شراكة عائلية أو فناء حزبي تفكيك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص والقبض على عناصرها في السليمانية بعد هجوم شط العرب.. القبض على احد عناصر سرايا السلام في القضاء آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات الأمن الوطني يفكك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب التجارة: واسط تحتفظ بصدارة المحافظات في تسويق الحنطة اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها-عاجل بابل.. إندلاع حريق كبير قرب آثار النمرود وفرق الدفاع المدني تتدخل (صور) آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل الصدر مغردا بعد الصلاة الموحدة: شكرا لعشاق الغدير بابل.. إندلاع حريق كبير قرب آثار النمرود وفرق الدفاع المدني تتدخل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" الاستخبارات والأمن تحكم قبضتها على "إرهابي" في بغداد