الكهرباء: تشغيل الربط الكهربائي مع الأردن غدا

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلن وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل،اليوم الجمعة، إطلاق التشغيل الرسمي لخط الربط الكهربائي

مع الأردن يوم غد السبت .
وذكر الوزير في تغريدة على حسابه في موقع “X” انه بعد جهد كبير ومتابعة حثيثة، نقطف ثمار الإنجاز بإطلاق التشغيل الرسمي للربط الكهربائي بين العراق والأردن يوم غد السبت”.

وأضاف” أولى ثمار المشروع تجهيز قضاء الرطبة بالطاقة الكهربائية بعد معاناة دامت ١٠ سنوات لم ينعم خلالها السكان بالكهرباء الوطنية بعد تخريبها من قبل عصابات الارهاب إثر اجتياح المحافظة عام ٢٠١٤”.

وقال ان إنجاز الربط الكهربائي يعكس نجاحا لافتاً لحكومة الإنجازات برئاسة السوداني، التي حققت في عام و٥ أشهر، ما لم يتحقق منذ ١٠ أعوام، بفضل جهود الملاكات العاملة في شركة خطوط نقل الطاقة المنطقة الوسطى التي واصلت الليل بالنهار، من أجل أن يرى هذا المشروع النور وأن لايبقى مشروعاً متلكئاً كغيره”.

واشار الى ان  أهم مقومات المشروع ومراحله وقال” يبلغ طول خط الربط الكهربائي ٣٣٠ كم داخل الأراضي العراقية + ٦ كم داخل الأراضي الأردنية بجهد ١٣٢ ك. ڤ. وسيكون مقدار الطاقة المجهزة عبر الخط الناقل في المرحلة الأولى بحدود ٤٠ ميغاواط، فيما تبلغ المرحلة الثانية ١٥٠ ميغاواط بعد اكتمال الخط لغاية محطة القائم ٤٠٠ ك ڤ. على أن تصل النتائج إلى ٥٠٠ ميغاواط مستقبلا لتغذية أجزاء كبيرة من محافظة الأنبار.

The post الكهرباء: تشغيل الربط الكهربائي مع الأردن غداً appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بغداد.. انخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة- عاجل أسعار صرف الدولار في تعاملات اليوم النفط يلامس لـ90 دولارا للبرميل مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى خام البصرة يغلق على ارتفاع الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يوما بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضباط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويها "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية سبب غريب وراء استبعاد ساكاماكا مهاجم أتالانتا عن منتخب إيطاليا هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية أصحاب المحال يسابقون النيران لانقاذ بضائعهم من حريق بسوق خان بني سعد (فيديو) التربية تعفي ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم المدرسة الإلكترونية بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" العراق يسعى لتوليد الكهرباء من تدوير النفايات خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" -عاجل 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد