المدارس الأهلية.. التربية تعلن تعديل شروط الإجازات ومراقبة نسب نجاحها

بغداد اليوم- بغداد

علقت وزارة التربية، اليوم الخميس، على عمل المؤسسات التربوية الأهلية والمعايير والشروط لمنح رخص وتجديد تلك المؤسسات.

وقال المتحدث باسم الوزارة كريم السيد، لـ”بغداد اليوم”، ان “وزارة التربية قبل فترة شكلت لجانا لمراجعة ملف التعليم الأهلي بشكل عام، على مستوى المدارس والمعاهد، فيما يتعلق بالمدارس الأهلية، وسيتم مراجعة الاشتراطات الخاصة ولهذا تم إيقاف الاجازات لفترة، لمراجعة مدى إلتزام تلك المؤسسات في التعليمات و الاشتراطات”.

وأضاف “كما جرى تعديل ببعض الشروط المتعلقة بالمباني والعاملين وغيرها ومراجعة نسب النجاح في هذه المدارس”.

وبين السيد، ان “وزارة التربية عملت خلال الفترة الماضية على غلق عدد من المؤسسات التربوية الأهلية لمخالفتها للمعايير والاشتراطات، والوزارة لديها في ملف التعليم الأهلي جهد كبير وتؤثر بشكل كبير جدا على هذا القطاع، الذي نعتقد بان قطاع مساند وداعم للتعليم الحكومي، وهذا الامر جزء من البرنامج الحكومي لتقوية ودعم التعليم الأهلي”.

وكانت وزارة التربية اتخذت بوقت سابق قرارا بوقف منح رخص فتح المدارس الأهلية، والتي تزايدت أعدادها أخيرا بشكل لافت، في خطوة أكدت أنها تهدف إلى تقييم الواقع التعليمي في المدارس الحالية.

ونشط الاستثمار في مشاريع المدارس الأهلية بشكل واسع خلال الأعوام الأخيرة في عموم البلاد، والتي تزايدت أعدادها بشكل كبير جدا، على الرغم من الاتهامات التي تلاحق هذا القطاع بعدم المهنية في التعاطي مع الطلاب، وعدم قدرة وزارة التربية على وضع ضوابط وشروط لعمل تلك المدارس.

وتضطر العوائل العراقية إلى اللجوء إلى المدارس الأهلية، على الرغم من تكاليفها المادية الكبيرة، كبديل للمدارس الحكومية التي تراجع مستوى التعليم فيها، بسبب قلة أعدادها، والنقص الكبير في مستلزماتها، وكثافة الطلاب فيها، وهو ما تسبب في اعتماد الدوام المزدوج والثلاثي في المدرسة الواحدة.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المصافي الجديدة توقف استيراد العراق للديزل.. هل ارتفع شراء البنزين بالمقابل ارهابي خطير ومقرب من القريشي.. اعتقال "سقراط" في كردستان تسجيل 39 إصابة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام في العراق الداخلية توضح حقيقة "اختراق منصة الغرامات المرورية وحذفها" بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي كشف تفاصيل "اشتباك" اجرام البصرة مع عناصر من سرايا السلام تفكيك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص والقبض على عناصرها في السليمانية بعد هجوم شط العرب.. القبض على احد عناصر سرايا السلام في القضاء آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب التجارة: واسط تحتفظ بصدارة المحافظات في تسويق الحنطة آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل بابل.. إندلاع حريق كبير قرب آثار النمرود وفرق الدفاع المدني تتدخل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" الاستخبارات والأمن تحكم قبضتها على "إرهابي" في بغداد "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب لابورتا يقرر إقالة تشافي الدولار يتجه لأكبر خسارة أسبوعية مع تزايد توقعات خفض الفائدة الاطاحة بعصابة للخطف والقتل في البصرة بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد بجرائم سرقة وحيازة سلاح غير مرخص.. الاطاحة بأربعة متهمين في بغداد اليوم .. 4 مواجهات في دوري نجوم العراق دخول أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر الرصيف العائم