النزاهـة تكشف ديونا مستحقــة لصندوق تقاعــد موظفي الدولــة في ذي قار

بغداد اليوم- بغداد

كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الثلاثاء، (19 آذار 2024)، عن وجود ديونٍ لحساب صندوق تقاعد مُوظَّفي الدولة وهدرٍ للمال العام ومُخالفاتٍ بمشاريع في مُحافظة ذي قار قاربت قيمتها من تسعين مليار دينارٍ.

وأشار بيان للنزاهة تلقته “بغداد اليوم” إلى، أنَّ “فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار، الذي قام بالانتقال إلى المُديريَّة العامَّة للتربية وقيادة شرطة ذي قار ومعمل المنسوجات ــ شركة أور العامَّة، رصد وجود ديونٍ لحساب صندوق تقاعد مُوظَّفي الدولة بذمَّة تلك الدوائر المُموّلة مركزياً بلغ مجموعها (45,325,554,455) دينار لم تتم جبايتها لغاية الآن، مُبيّـناً أنَّ الديون تعود للأعوام (2006 و2007 و2012)”.

وأضاف، إنَّه “تمَّت ملاحظة مُخالفاتٍ في مشروع إنشاء مُستشفى في قضاء الشطرة ضمن تنمية الأقاليم للعام 2012، لافتاً إلى أنَّ المبلغ الكليَّ بعد إضافة مبالغ فرق المساحة وأمر الغيار بلغ (43,802,858,275) دينار، بمُدَّة إنجاز (700) يومٍ،” مُنوّهاً الى “إضافة مبلغ فرق المساحة؛ ليُغطَّى من مبلغ الاحتياط وعدم تقديم الشركة المُنفّذة ما يُؤيِّدُ إنجازها أعمالاً مُماثلة، فضلاً عن عدم تقديمها جدولاً بسير العمل الذي لم يتم إنجازه لغاية الآن”. 

وأوضح البيان أنَّ “الفريق رصد عدم إنجاز مشروعي تجهيز ونصب وتشغيل معمل إنتاج الاوكسجين الطبيّ لردهات عزل جائحة (كورونا) في مُستشفى الشطرة العام ومركز الناصريَّـة للقلب، مع الإشارة إلى صرف نسبةٍ كبيرةٍ من الأموال المُخصَّصة لإنجاز المشروعين، بالرغم من تلكُّؤهما”.

وتابع “كما تمَّ ضبط أوليَّات عقود تنظيف مُستشفى الإمام الحسين التعليميّ المُنفّذة من قبل إحدى الشركات خلال العامين 2021 و2022؛ على خلفيَّة وجود فروقاتٍ بمبالغ التشغيل ناهزت عشرين مليون دينار، والتلاعب وتكرار صرف المُستحقات لبعض العاملين في أكثر من مُؤسَّسةٍ صحيَّةٍ في وقتٍ مُتزامنٍ وتشغيل عُمَّالٍ وهميّين”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المحكمة الاتحادية العليا تصدر قرارا بشأن تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب القاضي حنون يقترح تأسيس مجلس رؤساء أجهزة إنفاذ القانون العربية المعنية بالنزاهة ومكافحة الفساد إيران ستصدر 300 ألف طن من بيض المائدة لـ9 دول بينها العراق الرافدين يمنح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة ارتفاع طفيف بسعر الصرف.. أكثر من 146 الفا لكل 100 دولار مقتل شخص بإطلاق نار قرب جامعة جیهان في أربيل جنايات الانبار: السجن سبع سنوات بحق معقب لقيامه بإصدار بطاقات "كي كارد" مزورة إسعار النفط العالمية تعود للارتفاع هل ديون العراق تشكل خطرا على الاقتصاد.. البرلمان يجيب رهانات الفائدة الامريكية تعزز بريق المعدن الأصفر عالميا جنايات الكرخ: السجن عشر سنوات بحق منتحل صفة موظف في مكتبي رئيس الوزراء والجمهورية إعتقال 34 متهما بينهم عنصر بداعش في بغداد القبض على متهم بسرقة 30 مليون دينار من داخل قاصة شرقي بغداد الإطاحة بـ 15 تاجرا ومروجا للمخدرات في 4 محافظات ارتفاع اسعار صرف الدولار في التعاملات الصباحية العدل تعلن إطلاق سراح (170) حدثا خلال شهر نيسان طقس العراق.. امطار رعدية وارتفاع في درجات الحرارة ارتفاع اسعار خام البصرة الثقيل والمتوسط الصحة تطلق حملة تفتيشية كبرى على مراكز التجميل في بغداد ثلاثة تحالفات سنية تدعو لعقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان المركز الخبري ينشر المراكز الصحية في البلاد المخصصة لتلقيح وفحص المشمولين بالحج انتخابات كردستان على طاولة رئيس المحكمة الاتحادية وبلاسخارت وزير النفط يوجه بالإسراع في استثمار الغاز المصاحب لدعم طاقة العراق الاطار يطالب الكتل السنية بتحمل مسؤوليتها تجاه شغور منصب رئيس البرلمان وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية