النقل تعيد تشغيل ثمانية خطوط سكك حديد

بغداد اليوم –  بغداد

كشفت وزارة النقل، اليوم الاثنين (13 تشرين الثاني 2023)، عن إحصائية لعدد خطوط سكك الحديد التي تم إعادة تفعيلها وتشغيلها من جديد بعد ان كانت متوقفة عن الخدمة.

وقالت الوزارة في بيان، تلقته “بغداد اليوم”، إن “وزير النقل رزاق محيبس السعداوي اشرف بشكل مباشر على افتتاح (8) خطوط سكة حديد في مناطق متفرقة من البلاد، اذ افتتح ميدانياً هذا العام اول خط مزدوج من جنوب بغداد الى قضاء المسيب – وبطول (40) كم بتاريخ 2023/8/30، وخط بيجي – حقلانية بعد تأهيل وصيانة الخط بتاريخ 2022/11/5، وأيضا تم افتتاح خط سكة حديد رصيف رقم 27 في ميناء ام قصر الشمالي بتاريخ 2022/12/22، وافتتاح خط سكة حديد جسر المسيب الجديد ضمن مشروع يوسفية – حله سماوة بتاريخ 2023/1/13، وخط سكة حديد سايلو السماوة بعد تأهيل الخط بتاريخ 2023/2/23، وتأهيل خط سكة حديد سمنت القائم وتسيير قطارات الحجر الى معمل سمنت القائم 2023/7/22، وافتتاح خط سكة حديد بغداد الفلوجة بعد توقفه لعدة سنوات بتاريخ 2023/7/22، وافتتاح خط سكة حديد سايلو الشرقاط بعد توقفه اكثر من ثلاثين عاما بتاريخ 2023/9/17″.

واضاف، ان “الشركة العامة لسكك حديد العراق بدأت خطواتها فعلياً في افتتاح مقر مشروع طريق التنمية في مبنى الشركة لإجراء عمليات الشروع بالإنجاز، ابرزها المباحثات والمخاطبات والمراسلات بين ادارة المشروع والمحافظات المحلية والوزارات ذات العلاقة، كما استطاعت ان تواكب التطور والحداثة والتكنولوجيا في ربط شبكة قطاراتها بمنظومة كاميرات مراقبة لتنظيم عمل سير القطارات ونصب اذرع اوتوماتيكية لتلافي الحوادث المتكررة، وتفعيل الدفع الالكتروني في المحطات كافة”.

وبحسب البيان، “تعمل وزارة النقل على وضع خطة شاملة لإعادة تفعيل وتشغيل كافة خطوط سكك الحديد المتوقفة عن الخدمة في المناطق الشمالية والغربية من البلاد والتي تضررت بفعل الاعمال الارهابية”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
خبير يتحدث عن "الحاجز الأكبر" وإيجابيات دمج المصارف العراقية والعربية بيانات التضخم الامريكية تطيح بأسعار الذهب للمرة الاولى منذ 6 أسابيع انتعاش اسعار النفط عالميا بعد خسائر استمرت أسبوعين قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال"أمفهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور" بغداد.. انخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة- عاجل أسعار صرف الدولار في تعاملات اليوم دوري نجوم العراق اليوم مواجهتان في ختام الجولة النفط يلامس لـ90 دولارا للبرميل مليات بغداد تعلن اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب العاصمة بحضور السوداني.. افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50 في بغداد مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى حالة واحدة تضمن تتويج ريال مدريد بالدوري السبت المقبل خام البصرة يغلق على ارتفاع حالة الطقس.. امطار وانخفاض في درجات الحرارة بدءا من الغد العراق على موعد مع امطار رعدية وانخفاض بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة- عاجل اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب بغداد الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يوما بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضباط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا