انضباط كبير في شوراع بغداد.. العراقيون يعطون درسا بالمرونة وسرعة التكيف مع القانون

بغداد اليوم-بغداد

بدأت مشاهد السير في شوارع العاصمة بغداد، تبدو أكثر هدوءًا وانضباطًا، وهي حالة يمكن وصفها بـ”النادرة” في عراق مابعد 2003، والتي لها ابعاد واسباب عديدة ومختلفة.

وكان المزاج العراقي السيء وروح المنافسة و”العدائية” الناجمة من التراكمات النفسية والاجتماعية والسياسية والامنية خلال السنوات السابقة، تنعكس بشكل كبير على سلوكيات الافراد وفقًا لمراقبين، وواحد من هذه السلوكيات هي طرق قيادة السيارات ولاسيما في العاصمة بغداد المزدحمة.

وتعد القيادة “بتنافس” وعدم اعطاء السائق المجال لعبور عجلة أمامه، سمة معروفة وشائعة في شوارع بغداد، مدفوعة بالمزاج السيء للمواطنين، وكذلك بالعدد الكبير للعجلات وسوء الطرق والشوارع، والتي تجبر السائقين على التعامل بطريقة غير قانونية او صحيحة نتيجة للوضع غير الطبيعي، وان عدم اتباع “مسألة التسابق والتنافس” فيعني انك ستكون في النهاية ولن تستطيع ان تنجو بنفسك من الازدحامات او التوقف لفترة طويلة قبل ايجاد فرصة ثانية.

الا ان مراسل بغداد اليوم، وخلال جولة ليلية مساء اليوم فضلا عن الايام القليلة السابقة، رصد مدى الالتزام الكبير والانضباط في التعامل مع الاشارات المرورية.

وعبّر مواطنون عن رأيهم بالقول ان هذا الانضباط يعني ان العراقيين بدأوا يعطون درسًا في الانضباط للعالم مقارنة بوضعهم وسنوات من الدمار والتخريب وانفلات القانون.

ولعل الالتزام السريع بالقانون يكشف مدى مرونة العراقي والتي تكشفها بصورة اوضح سرعة العراقي في التطبع مع الضوابط والقوانين في الدول الاخرى عندما يسافر العراقي الى تلك الدول.

ويعزز هذا الانضباط “خلية النحل” المتمثلة برجال المرور والذين يتواجدون في الشوارع منذ الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية ليلًا. 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة بغداد.. انخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة- عاجل أسعار صرف الدولار في تعاملات اليوم النفط يلامس لـ90 دولارا للبرميل مليات بغداد تعلن اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب العاصمة بحضور السوداني.. افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50 في بغداد مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى حالة واحدة تضمن تتويج ريال مدريد بالدوري السبت المقبل خام البصرة يغلق على ارتفاع حالة الطقس.. امطار وانخفاض في درجات الحرارة بدءا من الغد العراق على موعد مع امطار رعدية وانخفاض بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة- عاجل اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب بغداد الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يوما بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضباط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد إغتيال مشهورة التواصل الاجتماعي أم فهد مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي نفط ميسان يتغلب على مضيفه نفط الوسط بدوري نجوم العراق معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويها