برلمانية تسأل السوداني: ما سبب امتناعكم عن التصويت في جمعية الأمم المتحدة

المركز الخبري الوطني/ خاص

وجّهت عضو كتلة تقدم النيابية، النائب نهال الشمري، سؤالا إلى رئيس مجلس الوزاراء محمد شياع السوداني عن سبب إمتناع العراق عن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة عن قرار منح هدنة إنسانية فورية دائمة تقود إلى وقف العمليات العسكرية في فلسطين.

وقالت الشمري في حديث لـ / المركز الخبري الوطني/: إن “مايجري في غزة ما هو إلا شجاعة واقدام وثبات ورسائل خزي توجه لحكام العرب، واقول لهم يا حكام العرب والمسلمين نعلم ان تخاذلكم و تواطئهم مع الاحتلال الاسرائيلي وسكوتكم عما يجري من مجازر في غزة ستعود عليكم في بلدانكم و سيكتبها التاريخ وسينقلب عليكم شعبكم “،

ودعت الشمري ،الشعوب العربية بـ”الضغط على حكامهم لايصال المساعدات الانسانية الى فلسطين، مشيرة الى ان ما يجري في العراق من تساؤلات ورفضه التصويت على قرار جمعية التعاون دليل على ان العراق بلدٌ محتل وفرقنا على فلسطين انه شعبٌ ثائر والشعب العراقي وئدت ثورته منذ الاحتلال وتواطأ حكامه و سياسيوه و وقادته مع الاحتلال “.

ووجهت الشمري سؤالا إلى رئيس الوزراء ، قائلة “إذا كان العراق ذو سيادة ما سبب امتناعكم عن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بالرغم كل ما نعلمه من تدخلات في هذا الأمر “.

وفي وقت سابق،قرر العراق تغيير تصويته في الجمعية العامة للأمم المتحدة من الامتناع لصالح الهدنة في غزة وذلك بعد انتهاء التصويت.

واشتكى العراق من خطأ تقني في التصويت لصالح المشروع العربي في الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو إلى هدنة إنسانية يتم تطبيقها فورا بين إسرائيل وحماس ويطالب بإدخال المساعدات إلى قطاع غزة وحماية المدنيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف في بيان، إن العراق أكد موقفه المبدئي عبر رعايته وانضمامه إلى قرار وقف الحرب ضد غزة الذي أُقر خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم.

وأضاف أن العراق سجل تحفظه على بعض الكلمات الواردة في القرار، التي تتعارض والتشريعات الوطنية، منها خيار حل الدولتين والمساواة بين المدنيين من الفلسطينيين وأعدائهم.

The post برلمانية تسأل السوداني: “ما سبب امتناعكم عن التصويت في جمعية الأمم المتحدة” appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
استمرار تراجع المعدن الأصفر مع ضعف آمال خفض الفائدة لليوم الثالث تواليا.. تخمة المخزون الأمريكي تطيح بأسعار النفط عالميا أكثر من مليون برميل يوميا صادرات العراق النفطية الى الهند خلال شهر داعش خراسان يتنبى مسؤولية الهجوم على المصلين الشيعة في افغانستان الحكومة العراقية تتعهد بالحماية الجوية لحقل كورمور إعلان موعد استئناف انتاج حقل كورمور الغازي بعد هجوم الجمعة الداخلية تعلن تفاصيل اشتباكات سامراء النزاهة: هدر للمال العام ومخالفات في مشاريع بكلفة (12) مليار دينار في ذي قار الانواء الجوية تحدد موعد انتهاء الأمطار في العراق إنطلاق خطة تأهيل بغداد وتشمل 50 محلة سكنية الذهب في العالم.. الأسعار تزيد والطلب يرتفع اشتباكات مع داعش في سامراء استقرار أسعار النفط مع ترقب المستثمرين لمحادثات هدنة غزة المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين برشلونة يعرض نجميه على أندية سعودية الأمن الوطني يطيح بـ 43 تاجرا بالمخدرات خلال الشهر الحالي موسم الحصاد في ديالى يحقق مفاجئة غير متوقعة: تجاوزنا مرحلة "الاكتفاء الى الفائض" القبض على 149 متهما بالإرهاب وتاجر مخدرات ومبتز إلكتروني خلال الشهر الحالي البرلمان يصوت على إضافة فقرة على جدول أعماله قانون جهاز الأمن الوطني الفنان سامي قفطان: أحترم التيار الصدري وتنسب لي أقوال "لم أجرؤ على قولها" المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثليات التربية بكردستان إيران تعلن تحقيق قفزة نوعية بإنتاج النفط والغاز هذا العام العراق بالمرتبة الرابعة بلائحة أكبر المستوردين من تركيا خلال شهر السوداني والمندلاوي يناقشان استكمال موازنة 2024 وإرسالها للتصويت المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثلية التربية بكردستان