بعد “نكبة” الجفاف في الأهوار.. دعوة نيابية: حاربوا الدول المتشاطئة بـ”سلاح الاقتصاد”

بغداد اليوم – بغداد 

دعت عضو مجلس النواب زينب الموسوي، اليوم السبت، الى محاربة الدول المتشاطئة بالسلاح الاقتصادي، وذلك بعد جفاف اهوار المحافظات الجنوبية. 

وقالت الموسوي في بيان تلقته “بغداد اليوم” ، إن “الجفاف التام لهور الحويزة في محافظة ميسان وجفاف شبه تام لهور الجبايش في محافظة ذي قار يعد انذاراً خطيرا للواقع المائي في البلاد وتحديدًا مدن جنوب العراق”.

وأوضحت الموسوي، أن “سياسات الدول المتشاطئة هي السبب الرئيس في جفاف الأهوار ونفوق أطنان الأسماك وهجرة السكان العشوائية صوب المدن، وآخرها جفاف هور الحويزة في محافظة ميسان وهور الجبايش في محافظة ذي قار”.

وطالبت “الحكومة العراقية باستخدام العراق لورقته الاقتصادية ضد الدول المتشاطئة من اجل استرداد حقوق العراق المائية”، مؤكدة أن”نجاح السلاح الاقتصادي سيكون فعالاً اذا ما قامت الحكومة بخطوات جادة، من شأنها أن تحقق الاهداف المتوخاة من استخدامه، وأن توضح للدول المتشاطئة أن قطعهم الماء عن العراق سيؤثر في مصالحهم الاقتصادية داخل العراق, كما سينعكس على العلاقة معهم”.

وفي وقت سابق من اليوم، كشف المتنبئ الجوي صادق العطية، عن خارطتين توضحان حجم الجفاف الذي اجتاح الأهوار جنوبي البلاد.

وقال العطية في منشور له عبر فيسبوك وتابعته “بغداد اليوم”، إن “جفافا تاما اجتاح هور الحويزة في محافظة ميسان جنوب العراق، وشبه تام لأهوار الجبايش في محافظة ذي قار”.

وأوضح أنه “نتيجة الجفاف نفقت أطنان من الاسماك وهجر السكان بشكل عشوائي”، مبيناً أن “الجفاف تسبب بارتفاع متصاعد لدرجات الحرارة”. 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عالميا.. أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي الاولى منذ 3 أسابيع.. النفط يتجه لتحقيق المكاسب وسط مؤشرات لتحسن الطلب واشنطن: سنبحث مع بغداد وأربيل وأنقرة استئناف صادرات نفط إقليم كردستان داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر عمليات بغداد تغلق ساحات لوقوف السيارات غير الرسمية بجانب الكرخ شاحنات ديالى تتضامن مع نظيراتها بباقي المحافظات وتقطع طريقا رئيسيا الدولار يتراجع في العراق وقائمة مسائية لأسعار الصرف رياح شمالية ستلطف اجواء العراق.. ولاموجات ساخنة حتى انتهاء الشهر الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة الدولار يتراجع في العراق وقائمة مسائية لأسعار الصرف- عاجل توطين رواتب موظفي كردستان وجدلية مشروع حسابي.. هل يكون الـ"TBI" هو الحل الإطاحة بأربعة تجار آثار وأسلحة ومطلوب بالإرهاب في بابل بلاسخارت: عراق 2024 آخذ في التطور وبسرعة وزير العمل يوجه بزيادة اجهزة الدفع الالكتروني (POS) صحة كركوك تسجل إصابتين بالحمى النزفية نوارس السليمانية تقلق بغداد.. وتقيد لحركة الدواجن والطيور توطين رواتب موظفي كردستان وجدلية مشروع حسابي.. هل يكون الـ"TBI" هو الحل - عاجل ضبط نفق تحت الأرض بطول 200 متر تابع لداعش في نينوى (فيديو) النقل تعلن تخفيض اجور استبدال وتجديد الخطوط الشمالية صالح يكشف تسديد العراق أموال صندوق النقد الدولي بالكامل السوداني: المواطنون يتحملون الحفريات والأتربة من اجل الانتقال لواقع أفضل بالوثيقة.. إنهاء تكليف مدير عام توزيع كهرباء بغداد حسين عطا دهش تعليق برلماني على احتجاز 11 حاجا عراقيا: مشهد يتكرر كل موسم حكومة بغداد تتحرك لانهاء ملف الاختناقات المرورية.. "التنقل الجماعي" ضمن الحلول عمليات بغداد تطيح بـ"ارهابي" وآخر "مبتز" في جانب الكرخ