بغداد وموسكو تبرمان مذكـرة تفاهـم في مجال منع الفساد والوقاية منه

بغداد اليوم – بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاربعاء (11 تشرين الاول 2023)، ابرام مذكـرة تفاهـم مع مكتب الادعـاء العام الـروسي في مجال منع الفساد والوقاية منه.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته “بغداد اليوم”، أنه “ضمن جدول أعمال الزيارة التي يجريها الوفد العراقي رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لموسكو، وإدراكاً لخطورة التهديدات التي يسببها الفساد لأمن واستقرار المجتمعات، وتقويض المؤسسات ونظم الديمقراطية وقيم العدالة، أبرمت الهيئة مع مكتب الادّعاء العامّ في روسيا الاتحاديَّة مُذكَّرة تفاهمٍ؛ لتطوير وتعزيز التعاون الثنائيّ، وتنسيق الجهود في مجال منع الفساد والوقاية من آثاره وعواقبه”.

وأضافت أن “مُذكِّرة التفاهم، التي وقَّعها رئيس الهيئة حيدر حنون، وعن مكتب المُدَّعي العام في روسيا الاتحاديَّة المُدّعي العام (إيغور كراسنوف)، تهدف إلى مشاركة وتبادل الرؤى والسياسات والخبرات والدراسات في شأن التدابير الشاملة المُتَّخذة لمنع الفساد ومكافحته، وتنفيذ الخطط الفنيَّة ذات الصلة بمجالات التعاون وفقاً لهذه المُذكّرة، فضلاً عن تبادل المعلومات في مجال التحقيقات غير الجنائيَّة بشأن الانتهاكات المُشتبه بها المرتكبة من قبل المسؤولين بما في ذلك البيانات المُتعلّقة بحساباتهم المصرفيَّة والمشاركة في الأعمال التجاريَّة والمُمتلكات الأخرى والملكيَّة النفعية وتصاريح الإقامة؛ وذلك في إطار التدابير الوقائيَّة ضدَّ الفساد”.

ولفتت الى أن “المُذكّرة اشتملت على تقديم الاستشارة حول المسائل القانونيَّة أثناء إعداد أو تهيئة طلبات المساعدة القانونيَّة في القضايا الجنائيَّة حول جرائم الفساد، والمساعدة في إنفاذ القانون، وتبادل المعلومات والتحرّيات عن أموال الفساد المُهرَّبة، وأماكن إقامة المُتَّهمين والمدانين المتواجدين على أراضي الطرفين”.

وتابعت أن “موادُّ المُذكّرة أكدت على تبادل الزيارات الفنيَّة؛ لتعزيز الاستفادة من التجارب والخبرات المُكتسبة لدى الطرفين، وتفعيل برامج تقنيَّةٍ تدريبيَّةٍ مُتقدّمةٍ؛ لتنمية قدرات مُنتسبي الطرفين في مجالات منع الفساد ومكافحته، وتعزيز التعاون المشترك عبر برامج تدريبيَّةٍ وورش عملٍ ومُؤتمراتٍ في مجال إنماء وتعزيز التوعية المجتمعيَّة بمُسبّبات الفساد وصوره ومظاهره؛ بغية نشر المعارف بوسائل وأساليب الوقاية من الفساد، وترسيخ مُقوّمات النزاهة والشفافية”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
إرتفاع طفيف لأسعار الدولار في بغداد مع إغلاق البورصة مشاجرة بين شقيقين تنتهي بمقتل أحدهما على يد الآخر في أبي غريب البنك المركزي: لا تزال المصارف العراقية تواجه تحديات الامتثال للقوانين والمعايير الدولية بالوثيقة.. البنك المركزي يقرر إعادة مصرف المال إلى العمل الذهب يتحول للصعود وسط بيانات اقتصادية أمريكية أربكت الأسواق "بغداد اليوم" في مصافي الجنوب: وحدة الأزمرة ستقلل من البنزين المستورد والعملة الصعبة القبض على متهم قتل شابا "ثالث أيام العيد" في الموصل القبض على 29 أجنبيا مخالفا وضبط جوازات سفر منتهية الصلاحية في بغداد رئيس رابطة المصارف العراقية يوجه رسالة لحكومة الاقليم بشأن توطين الرواتب إسترداد قرابة مليار دينار وضبط 3 ملايين لتر من الوقود المعد للتهريب في العراق الجنائية المركزية: السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في مديرية الترقيات في وزارة الداخلية السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في وزارة الداخلية طقس العراق .. امطار رعدية تستمر الى الاربعاء وارتفاع بدرجات الحرارة النزاهة تجري عمليات تحر وتفتيش بحق مسؤول في كهرباء البصرة الدينار يتعافى.. انخفاض ملحوظ يطرأ على أسعار صرف الدولار الرافدين يعلن تطبيق النظام المصرفي الشامل في فرعه الرئيسي وزير الصحة يعلن نجاح الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض الحصبة بنسبة تجاوزت 91%.. وزير الصحة يعلن عن نجاح حملة التطعيم ضد الحصبة الداخلية تكشف عن حملة إعلامية وتعاون مع "الانتربول" للحد من التسول والاتجار بالبشر حادثة سوق القيصرية.. احتراق أكثر من 370 متجرا في اربيل صحة ديالى تكشف حجم" الشحنات السوداء" ومصدرها: تأتي من الاقليم- عاجل حملة أمنية تنتهي بالقبض على 120 مخالفا غالبيتهم أجانب في منطقة الدورة ببغداد هل تحولت بغداد الى مركز حيوي للعصابات الاجنبية.. الامن النيابية تعلق- عاجل مبابي: باريس سيتأهل لنهائي دوري الأبطال زيدان يعلن موقفه من تدريب بايرن ميونخ