تحقيق الحلم قد يحتاج لسنوات.. الحر “يهجر” قزانية ويعيد الصيادين إلى محافظاتهم “خائبين”-عاجل

بغداد اليوم- ديالى

رغم مضي عدة أسابيع على انطلاق موسم صيد الصقور البرية في بادية قزانية أقصى شرق ديالى قرب الشريط الحدودي مع إيران، الا ان كل المؤشرات تدل على انه موسم فقير جدا في ظل ندرة الطير الحر اشهر واغلى الصقور والذي يصل سعره الى عشرات الملايين من الدنانير.

أبو عبدالله صياد صقور منذ 13 عاما قال في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “صيد الصقور ولع العشرات من الاشخاص من مختلف المحافظات العراقية الذين يأتون إلى بداية قزانية كل عام لمدة 7-10 اسابيع للصيد”، مبينا ان “بعضهم يحالفه الحظ وبعضهم ينتظر سنوات حتى يتمكن من الصيد اي ان الامر يحتاج الى صبر”.

واضاف، ان “صيد الصقور بدأ بالانخفاض تدريجيا خاصة مع كثرة الصيد على طرق رحلتها حتى ان بعض الانواع من الصقور باتت نادرة جدا ما ادى الى زيادة اسعارها بشكل كبير في ظل وجود طلب مرتفع عليها”.

واشار الى ان “بادية قزانية بالفعل بددت احلام صيادين قدموا من 7 محافظات في ظل عدم صيد اي طير حر حتى الان”.

من جانبه، اشار مدير ناحية قزانية مازن اكرم الى “ضرورة تنظيم ملف صيد الصقور وفق آليات وتعليمات رسمية والحد من ظاهرة الصيد الجائر والدفع نحو اعتماد مبدأ الاستثمار خاصة وان البادية تشكل نقطة جذب لهواة الصيد من مختلف المحافظات العراقية”.

واضاف، انه “لايعرف العدد الحقيقي لصيد الصقور سنويا لكن بالمجمل الجميع يؤكد بأن عملية الصيد تزداد صعوبة عاما بعد اخر بسبب قلة الصقور وندرة بعضها”، لافتا الى ان “بعضها تصل اسعارها الى مبالغ طائلة”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
داعش خراسان يتنبى مسؤولية الهجوم على المصلين الشيعة في افغانستان الحكومة العراقية تتعهد بالحماية الجوية لحقل كورمور إعلان موعد استئناف انتاج حقل كورمور الغازي بعد هجوم الجمعة الداخلية تعلن تفاصيل اشتباكات سامراء إنطلاق خطة تأهيل بغداد وتشمل 50 محلة سكنية الذهب في العالم.. الأسعار تزيد والطلب يرتفع اشتباكات مع داعش في سامراء استقرار أسعار النفط مع ترقب المستثمرين لمحادثات هدنة غزة المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين برشلونة يعرض نجميه على أندية سعودية الأمن الوطني يطيح بـ 43 تاجرا بالمخدرات خلال الشهر الحالي موسم الحصاد في ديالى يحقق مفاجئة غير متوقعة: تجاوزنا مرحلة "الاكتفاء الى الفائض" القبض على 149 متهما بالإرهاب وتاجر مخدرات ومبتز إلكتروني خلال الشهر الحالي البرلمان يصوت على إضافة فقرة على جدول أعماله قانون جهاز الأمن الوطني الفنان سامي قفطان: أحترم التيار الصدري وتنسب لي أقوال "لم أجرؤ على قولها" المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثليات التربية بكردستان إيران تعلن تحقيق قفزة نوعية بإنتاج النفط والغاز هذا العام العراق بالمرتبة الرابعة بلائحة أكبر المستوردين من تركيا خلال شهر السوداني والمندلاوي يناقشان استكمال موازنة 2024 وإرسالها للتصويت المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثلية التربية بكردستان اعتبارا من يوم غد.. قرار رفع أسعار البنزين يدخل حيز التنفيذ في العراق (وثيقة) الفراغ الخزني في العراق يتجاوز الـ 100 متر مكعب ولا خشية من الفيضانات بغداد تنبه أربيل عن "خلل" يتعلق بالزراعة وتطلب تنسيقا عن المساحات والغلة المالية النيابية: مجلس الوزراء سيصوت اليوم على جداول موازنة 2024 قرارات الفيدرالي وقوة الدولار تضغط على المعدن الأصفر