تظاهرات غاضبة واطلاق للعيارات النارية من قبل اهالي وعشائر أم قصر (فيديو)

بغداد اليوم – البصرة

نظم العشرات من اهالي وعشائر أم قصر، اليوم الثلاثاء (1 آب 2023)، تظاهرات غاضبة بعد الانباء عن “بيعها” للكويت.

وكسر محافظ البصرة، أسعد العيداني، اليوم الثلاثاء (1 آب 2023)، صمته إزاء تصريحات وزير الخارجية الكويتي عن تسليم منازل في أم قصر جنوبي المحافظة الى بلاده.

وأحدث تصريح وزير خارجية الكويت سالم عبدالله الجابر الصباح، الذي قال فيها عما وصفه بـ”الوعود التي أطلقها محافظ البصرة بشأن إزالة منازل عراقيين في أم قصر وتسليم مناطقها للكويت”، ضجة في الأوساط الرسمية والشعبية.

وقال العيداني تعليقاً على الاتهامات ضده عبر تصريح صحفي :”قضية ميناء ام قصر وترسيم الحدود سُوقت سياسياً، وترسيم الحدود مع الكويت وام قصر اصبحت من ضمن الدعاية الانتخابية المُبكرة”.

وأتهم “نواباً يشوهون الحقيقة حول بيع العراق اراضي عراقية الى الكويت،” لافتا الى ان “العراق والكويت اتفقا في 2013 على بناء منازل خاصة للعوائل العراقية الساكنة على الحدود”.

وبين، ان “محافظة البصرة جهزت المنازل المتاخمة للحدود العراقية الكويتية بالماء والكهرباء” متهماً “جهات سياسية سعت الى تسقيطي من اجل السباق الانتخابي”.

كما أتهم العيداني “قائد المنطقة الرابعة السابق بالسعي لاستثمار ملف ام قصر انتخابياً” موضحا ان “محافظة البصرة لاتمتلك صلاحية ترسيم الحدود مع الكويت” مشدداً على انه “لن تذهب اي ذرة تراب من الحدود العراقية الى الكويت”.

وقال :”الشارع المُحاذي للحدود العراقية الكويتية عراقي 100%، ومن يقود الحملة ضدي حول بيع اراضي عراقية الى الكويت لايدركون الملف الحدودي مطلقاً”.

ولفت محافظ البصرة الى ان “الكويت شيدت 99 منزلاً على اراضي عراقية وستوزع للعوائل التي تسكن على الحدود، ورئيس الوزراء كلفني وفق القانون بتوزيع المساكن الى العوائل العراقية الساكنة على الحدود”.

وأكد ان “العوائل العراقية الساكنة على الحدود الكويتية استلمت جميع المنازل ولم تسكنها حتى الآن” منوها الى ان “معارضي صدام حسين بيضوا صورته من خلال تشويه ملف بيع اراضي عراقية الى الكويت” على حد قوله.

ودعا العيداني “لجنة من البرلمان العراقي لزيارة الدعامة 106 المتاخمة للحدود العراقية الكويتية”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ارتفاع طفيف بأسعار النفط وسط مساعي أوبك+ لتمديد خفض الانتاج للاسبوع الثاني تواليا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيا أسعار الذهب تتجه للانخفاض العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد مصافي نفط بدائية لمتنفذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانية غاز البصرة تصدر أول شحنة من غاز البروبان نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل السوداني ورومانوسكي يناقشان الأسس الخاصة بالانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين مختص يرسم خارطة طريق لقانون سلم رواتب الموظفين وزير النفط: نحتاج الى 400 مليون قدم مكعب لتشغيل محطتي كهرباء الانبار وعكاز إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت النفط النيابية: الخلاف بين المركز والاقليم سينتهي بأقرب وقت تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت الداخلية تضبط معملا لصناعة المواد المخدرة في السليمانية