تموز ديالى يعيد “المجد” للمثلجات والشاي يتصدر قوائم الاعجاب

بغداد اليوم – ديالى

أنعش ارتفاع درجات الحرارة في ديالى من اقبال المواطنين على شراء المثلجات بمعدلات عالية جدًا وغير معتادة، فيما بقيّ الشاي متصدرًا قوائم “الإعجاب” أمام المشروبات الأخرى رغم سخونة الأجواء الصيفية التي تعرف بها المحافظة في مثل هكذا أيام.

المولدات تستنزف الأرباح

ويقول عبدالله عزيز الذي يعمل في محل لبيع المثلجات في سوق بعقوبة: ان”شهر تموز بالنسبة لنا موسم العمل الحقيقي لأنه كلما ارتفعت الحرارة زاد الاقبال والآن النسبة ربما تجاوزت حاجز الـ200% قياسا بشهر نيسان الماضي”.

وفي حديثه لـ”بغداد اليوم”، يضيف قائلا “رغم ارتفاع الطلب لكن الأرباح تستنزف بسب سوء التيار الكهربائي المتذبذب والذي يدفعنا للاعتماد على المولدات الأهلية ما يعني المزيد من الانفاق”، عازيًا السببت إلى “توقفنا لمدة ساعة يعني خسارة كبيرة”.

أمّا خليل الزيدي وهو الآخر صاحب مثلجات أشار إلى ان “سوق المثلجات في ديالى لوحده يمكن ان يخلق فرص عمل كبيرة للعاطلين لو استثمر في انشاء معمل عراقي بدلاً من الإستيراد من دول الجوار والذي يصل من 2-3 مليارات دينار شهريا”. 

ويضيف بشيءٍ من الحزن لـ”بغداد اليوم” إن “تموز ينعش المثلجات والكهرباء تستنزف الأرباح هذه هي المعادلة”. 

الصدارة للشاي

بدوره، يرى أبو مهدي وهو صاحب مقهىً شعبيا انه “رغم وصول درجات الحرارة الى 46 مئوية لكن الشاي يبقى متصدرًا مقارنة مع بقية المشروبات، مثل الشربت وغيره”.

ويقول مستغربًا لـ”بغداد اليوم”: إن “العراقي بطبيعته شخصية معقدة يضجر من الحرارة بسرعة مما يضطر إلى شرب 3 أكواب من الشاي في دقائق قليلة”.

ويؤكد سامر -طفل نازخ عمره 11 سنة- ويقف بالقرب من “تقاطع” للسيارات في أطراف بعقوبة لبيع ماء البارد بأن معدل الطلب زاد إلى الضعف مع ارتفاع درجات الحرارة.

الكهرباء يستفز المشروبات الكحولية

لكنّ الأمر لايبدو مختلفًا كثيرًا بالنسبة لأبو سارة -يعمل في محل للمشروبات الكحولية- في بعقوبة وهو يشير إلى عدم وجود أي زيادة أو نقصان في أعداد زبائنه. ويقول لـ”بغداد اليوم” أن انطفاء الكهرباء لأوقات كثيرة يزيد من اقبال الزبائن أحيانا في محاولة منهم لنسيان هموم سوء الكهرباء. على حدّ وصفه.

خلافًا لأبو سارة، يشكو جهاد الزيدي -يعمل في مطعم ببعقوبة- من إنخفاض أعداد زبائنه خلال فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة لاسيما خلال فترة الظهيرة والصباح، وهذا ما تسبب بتراجع أرباحه كثيرًا على عكس فصل الشتاء الذي يشهد حراكا قويًا جدًا.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل مختص يرسم خارطة طريق لقانون سلم رواتب الموظفين إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء" الإطاحة بـ 15 إرهابيا بثلاث محافظات وإحباط تشكيل خلية لداعش في نينوى الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار الأمن الوطني يحبط تشكيل خلية إرهابية في نينوى العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" العراق يتبرع بـ 340 طنا من الأدوية والمواد الغذائية إلى غزة بغداد.. الإطاحة بمبتز الكتروني ساوم فتاة بنشر صورها مقابل مبالغ مالية الداخلية تغلق مطعما في المنصور وتعتقل 59 مخالفا بينهم نساء وزير النقل يعلن فتح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين نهاية حزيران وزارة التعليم تعلن بدء التقديم الإلكتروني على الدراسات العليا الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه التقاعد الوطنية تباشر بصرف رواتب المتقاعدين الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه - عاجل التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر أيار تربية الديوانية تنذر مصرف الرافدين بسبب الرواتب والبرلمان يتدخل.. وثائق مبابي يوجه رسالة خاصة بعد السقوط أمام دورتموند حادث سير مروع يؤدي بحياة 4 أشخاص جنوب الناصرية وزارة العدل تعلن إطلاق سراح 649 نزيلا خلال شهر نيسان الماضي