حقوق الانسان تؤشر ثلاثة أسباب للاعتداءات على مفارز المرور

بغداد اليوم- ديالى

 حددت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الثلاثاء (18 تموز 2023)، ثلاثة اسباب وراء الاعتداءات على مفارز المرور في البلاد، فيما اكدت أن ما يسجل أعلى بكثير مما يظهر على منصات التواصل الاجتماعي. 

وقال مدير مفوضية حقوق الانسان في محافظة ديالى صلاح مهدي لـ”بغداد اليوم”: إن حوادث الاعتداءات على مفارز المرور متكررة وهي لا تختصر على بغداد بل محافظات عديدة ايضًا، مبينا أن “ما يسجل أعلى مما يظهر في منصات التواصل الاجتماعي”.

واضاف، أن “اغلب من يقوموا بالاعتداء هم شباب وبعضهم مراهقين وهناك ثلاثة اسباب رئيسة وراء ما يحصل أبرزها الافلات من العقاب من خلال ضغوط عشائرية   او اجتماعية، فضلا عن تأثير نشأت جيل كامل في أجواء من الفوضى وضعف القانون، حيث رسمت ملامح نفسية في التعالي عن تطبيقه”.

واشار الى أنه” لو سمح بتطبيق القانون بحق أي اعتداء أو تجاوز ونال المتهمون عقوباتهم القانونية ستنحصر الاعتداءات بشكل تدريجي لانه هناك ردع قانوني سيدفع الكثيرين للتفكير ألف مرة قبل أن يغامروا في أي تصرف يدركون بأنه لا مجال لتخفيف التهمة أو المناورة حوله”.

وتابع أن” الاعتداءات ستبقى ما دام هناك افلات من العقوبات واضطرار بعض المجني عليهم الى التنازل، لاسباب عديدة منها الابعاد العشائرية”.

وفي (17 تموز 2023)، افاد مصدر امني، بالقاء القبض على 30 سائق دراجة نوع “تكتك”، بعد اعتداء طال مفرزة مرور في العاصمة بغداد.

وكان مصدر امني قد قال في وقت سابق، إن “أصحاب عدد من عجلات الـ(تكتك) هاجموا مفرزة مرور، واعتدوا عليهم بالضرب، ضمن الشارع العام في منطقة الرئاسة التابعة لمنطقة العبيدي شرقي بغداد”. 

هذا وتنامت في الاونة الاخيرة ظاهرة الاعتداء على عناصر شرطة المرور، في بغداد والمحافظات، فيما تتداول مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لاشخاص يعتدون بالضرب على شرطة المرور دون ان يكون هناك اجراءات رادعة لانتشار هذه الظاهرة. 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
خبير يتحدث عن "الحاجز الأكبر" وإيجابيات دمج المصارف العراقية والعربية بيانات التضخم الامريكية تطيح بأسعار الذهب للمرة الاولى منذ 6 أسابيع انتعاش اسعار النفط عالميا بعد خسائر استمرت أسبوعين قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة السوداني: نتطلع إلى بناء عصري لمؤسسات العمل تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال"أمفهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور" بغداد.. انخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة- عاجل أسعار صرف الدولار في تعاملات اليوم دوري نجوم العراق اليوم مواجهتان في ختام الجولة النفط يلامس لـ90 دولارا للبرميل مليات بغداد تعلن اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب العاصمة بحضور السوداني.. افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50 في بغداد مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى حالة واحدة تضمن تتويج ريال مدريد بالدوري السبت المقبل خام البصرة يغلق على ارتفاع حالة الطقس.. امطار وانخفاض في درجات الحرارة بدءا من الغد العراق على موعد مع امطار رعدية وانخفاض بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة- عاجل اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب بغداد الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يوما بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضباط"