ديالى تبرئ النزفية من حمى أسعار اللحوم

كشفت محافظة ديالى، يوم الخميس، عن أسباب استمرار ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بشكل كبير، فيما برأت تأثير الحمى النزفية على غلاء الأسعار.

وقال نقيب الأطباء البيطريين في ديالى، محمود فرحان الشمري، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “الحمى النزفية بعيدة كل البعد عن الارتفاع المخيف بأسعار اللحوم في الأسواق، ولا وجود لأي حظر لحركة المواشي، إلا في مناطق الإصابات ولمدة وجيزة وفق إجراءات بيطرية”.

ورأى الشمري، أن “الحديث عن الحمى النزفية وتسببها بارتفاع أسعار اللحوم، عار عن الصحة، وإن وجد ذلك فالنتيجة عكسية تخفض الأسعار إن كانت هناك مخاوف من تداول اللحوم من قبل المواطن لتفادي الإصابة بالمرض”.

وعزا أسباب ارتفاع أسعار اللحوم، إلى “غياب الرقابة الحكومية رغم ارتفاع أسعار الأعلاف والمبيدات البيطرية، مشيراً إلى أن “أسعار اللحوم التي بلغت 18 ألف دينار للكيلوغرام الواحد، أصبحت عبئاً كبيراً على المستهلكين، ولا وجود لأي مبررات لاستمرار ارتفاع الأسعار”.

وكانت وزارة الصحة العراقية، قد أعلنت أواخر أيار/مايو الماضي، بلوغ عدد إصابات الحمى النزفية في البلاد 139 حالة، من بينها 20 حالة وفاة، منذ مطلع العام الحالي.

وارتفعت أسعار اللحوم، في عموم المحافظات العراقية، خلال الأشهر الماضية، من 12 ألف دينار إلى 18 و20 ألفاً، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وتذبذب أسعار الدولار وانتعاش المراعي جراء الأمطار، ما تسبب بعزوف المربين عن بيع المواشي بشكل كبير.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الداخلية توضح حقيقة "اختراق منصة الغرامات المرورية وحذفها" بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي كشف تفاصيل "اشتباك" اجرام البصرة مع عناصر من سرايا السلام تفكيك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص والقبض على عناصرها في السليمانية بعد هجوم شط العرب.. القبض على احد عناصر سرايا السلام في القضاء آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب التجارة: واسط تحتفظ بصدارة المحافظات في تسويق الحنطة آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" الاستخبارات والأمن تحكم قبضتها على "إرهابي" في بغداد "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب لابورتا يقرر إقالة تشافي الدولار يتجه لأكبر خسارة أسبوعية مع تزايد توقعات خفض الفائدة الاطاحة بعصابة للخطف والقتل في البصرة بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد بجرائم سرقة وحيازة سلاح غير مرخص.. الاطاحة بأربعة متهمين في بغداد اليوم .. 4 مواجهات في دوري نجوم العراق دخول أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر الرصيف العائم بعد تفاقم أزمة "سيارات الحمل" عند مداخل المحافظات.. وزير الداخلية يصدر توجيها مهما- عاجل طقس العراق.. أمطار خفيفة والحرارة تتخطى الـ40 مئوية بدءا من اليوم مرور النجف تغلق طريق المدينة القديمة اعتبارا من مساء اليوم "ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة عالميا.. أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي