عمال العراق حيث الشمس لا تحنو عليهم ولا تظلهم الضمانات والقوانين

بغداد اليوم- ديالى

لا يملكون ترف الإحتماء من الحر، ويتعيّن عليهم العمل تحت درجات حرارة حارقة. هذا ما أراد وصفه اتحاد العمال في ديالى حينما شكا حال الطبقة العاملة في بلد تفوق درجات الحرارة فيه نصف درجة الغليان.

رئيس اتحاد العمال في ديالى، ثائر عبد المعين السلطان، يقول إن بطش الحرارة قلص نشاط العمال بنسبة 50 %.

وأشار السلطان لـ”بغداد اليوم”، الأحد (20 آب 2023)، إلى أن “أربع سلبيات ترافق ارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسي في أغلب المحافظات خلال العام الحالي، أبرزها خفض نشاط العمال بنسبة 50%، ناهيك عن بروز الامراض ومنها ضربة الشمس”.

وأضاف، أن “ضعف القوانين التي تحمي حقوق العمال يزيد من وطاة ظروفه المعيشية الصعبة”.

وأشار إلى أن” الملف الصحي لبيئة العمل تثير قلقنا باستمرار، لا سيما وأن بعض المعامل تتعامل مع عمالها بمبدأ (السخرة) بسبب غياب القوانين التي تضمن حقوقهم”، داعيا الحكومة إلى ضرورة التحرك حيال ملف دعم العمال الذين يمثلون اللبنة الاساسية في أي نهوض اقتصادي”.

وشدد السلطان على “ضرورة دعم شريحة العمال من خلال الضمان الاجتماعي الذي يمثل الحد الأدنى من حقوقهم”.

غياب القوانين

وتشهد المحافظات العراقية أجواء شديدة الحرارة تصل في بعض المناطق إلى أكثر من 50 درجة مئوية، فيما صنفت بعض المناطق ضمن الأعلى ارتفاعا خلال فصل الصيف.

وفي ظل التحذيرات التي أطلقتها وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، بأن الصيف الحالي سيكون الأكثر سخونة في العالم منذ “مئات السنين”، في وقت تشير فيه التحذيرات إلى أن الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة والذي قد يستمر لأيام سيشمل عدداً من الدول العربية، من بينها العراق، بفعل موجة الحرارة العالية التي تعرف باسم “القبة الحرارية”.

وتعيش طبقة العاملين في العراق معاناة كبيرة بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، التي أثرت مباشرة في الطبقة العاملة والعاملين بالأجر اليومي والجهد البدني في مجالات البناء والإنشاء والمهن والنقل.

خطر الإجهاد الحراري

وفي بلد وضعته الأمم المتحدة في المرتبة الخامسة بين أكثر البلدان عرضة للتأثر بتغير المناخ، تتزايد المخاطر الصحية على الملايين من شريحة العمال، مما أدى إلى انطلاق دعوات لإعادة التفكير في ممارسات العمل وضمانات أفضل في مجال البناء ومجالات العمل الأخرى على النطاق الأوسع.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
استنفار على حدود ديالى - صلاح الدين بعد استشهاد ضابط واصابة منتسبين اثنين استشهاد ضابط واصابة اثنين في الجيش بتعرض لداعش بين ديالى وصلاح الدين استدراج داعشي خطير جنوبي بغداد والقبض عليه بكمين محكم نائب يكشف عن خطة لتحويل البتاويين الى رئة بغداد وزير التربية يشدد على متابعة الطلبة من قبل الإدارات المدرسية التربية تصدر توجيها جديدا بشأن درجة الامتحانات وتمنع اعادة النظر في الدفاتر.. وثيقة العراق يحتل المرتبة السابعة في استيراد الكرز من تركيا التربية تصدر تنويها بشأن درجة الامتحانات النهائية وثيقة أحدث نقلة نوعية.. أول طبيب عراقي يجد حلا لمشكلة صعبة عالميا السوداني يرأس الاجتماع الأول للجنة العليا للتحول الرقمي مع قرب الصيف.. تأكيدات على متابعة ومراقبة الأماكن الترفيهية في بغداد النزاهة تحث مجالس المحافظات على عدم مخالفة الصلاحيات وتجنب تضارب المصالح ممثل الكرد في ديالى محذرا: تهميش المكون سيخلق حكومة "غير شرعية" بعد رصد بمواقع التواصل.. "أسد كركوك" بقبضة الاستخبارات في بغداد اتحاد الكرة يعد بنقل تلفزيوني عالمي وغير مسبوق للكلاسيكو الاستخبارات تطيح بالملقب بـمفتاح و أسد كركوك وزير العمل: هناك حاجة حقيقية واهتمام بالغ لمعالجة التوحد واضطرابات التعلم بعد 10 سنوات.. العراق "يائس" من رفع الحظر الأوروبي عن خطوطه الجوية العراق يوقع مذكرة تفاهم مع "هانيويل" لدعم قطاع الطاقة الوقف السني يقاضي النائب علي تركي لمعرفة المقصر من عدمه.. مجلس البصرة يشكل لجنة لمتابعة رؤساء الوحدات الإدارية المباشرة بخفض الإطلاقات المائية في ثاني أكبر سدود حوض شرق العراق ضبط صيرفة في كركوك تستلم حوالات مالية لعصابات داعش من دولة مجاورة ضبط صيرفة تتسلم حوالات مالية تمنحها لداعش بعد الاستعانة بـ"صيادي الأفاعي".. البدء بأعمال فتح مقبرة بئر "علو عنتر" الجماعية في تلعفر