في 3 محافظات.. 20 مليار قيمة مشاريع مندثرة ومخالفة ومزورة

كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الاثنين، عن اندثار مشروعٍ تصل كلفته قرابة (12,500,000) مليون دولارٍ أمريكيٍّ، وتزوير عقد مشاريع بمبلغٍ يفوق (2,700,000,000) ملياري دينارٍ، ومخالفاتٍ وهدر (1,000,000,000) مليار دينار في إحالة مشروع للاستثمار.

وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، في معرض حديثها عن عمليَّة الضبط التي نفَّذتها ملاكات مُديريَّة تحقيق البصرة، وفق بيان ورد لقناة هنا العراق الاخبارية أن “الملاكات التي انتقلت إلى مُديريَّة البلديَّة في المحافظة، تمكَّنت من ضبط أوليَّات عقد إنشاء وتجهيز مجزرةٍ نموذجيَّةٍ في المدينة بكلفة (12,480,000) مليون دولار، لافتةً إلى أنَّ المشروع لم يتم تشغيله منذ تسلُّمه في العام 2012؛ الأمر الذي أدَّى إلى اندثار آليَّات ومعدات ومُولّدات المجزرة”.

وأضافت الدائرة، أنَّ “المجزرة تمَّ إنشاؤها في منطقةٍ نائيةٍ؛ ممَّا يصعب على أصحاب المواشي الوصول إليها، فضلاً عن إنشائها بدون تخطيطٍ، مُنوّهةً بوجود مجزرةٍ عصريَّـةٍ بالقرب منها”.

وفي محافظة ذي قار “تمَّ ضبط مهندسٍ في بلديَّة سوق الشيوخ؛ لقيامه بابتزاز صاحب شركة مقاولاتٍ، تمَّت إحالة عقود مقاولات إنشاء مشاريع عليها بقيمة (2,718,000,000) ملياري دينار؛ لتنفيذها ضمن خطة الجهد الفنيِّ والهندسيِّ المُقرَّة من قبل مجلس الوزراء، مُبيّنةً أنَّ عقد إحالة المشاريع تمَّ تزويره من قبل المُتَّهم؛ للاستحواذ على المبلغ المرصود لأعمال الجهد الهندسيّ، مُشدّدةً على أنَّ إجراءات الهيئة وسرعة تحرُّكها أوقفت هدر المال العام بالمبلغ المذكور”.

أمَّا في محافظة ميسان، أفادت الدائرة “بإصدار قاضي التحقيق المُختصِّ أمر استقدامٍ بحقِّ مدير بلديَّة العمارة السابق ومسؤول الشعبة القانونيَّة في البلديَّة؛ لتسبُّبهما بحدوث ضررٍ وهدرٍ في المال العام، مُشيرةً إلى إحالة قطعة أرضٍ تبلغ مساحتها (2500م2) للاستثمار كمحطة وقودٍ دون تطبيق شرط الحصول على موافقة وزارة الإعمار والإسكان والبلديَّات والأشغال العامَّة عند إعلان أيَّة قطعةٍ لإنشاء ساحاتٍ أو محطات وقودٍ”.

وتابعت، أنَّ المحطة تمَّ إنشاؤها خلافاً للمُحدّدات البيئيَّة؛ كونها تقع بجوار الأحياء السكنيَّـة، فضلاً عن عدم قيام البلديَّة باستيفاء بدلات الإيجار البالغة (200,000,000) مليون دينارٍ سنوياً، منذ العام 2019؛ الأمر الذي ألحق هدراً في المال العام.

المصدر محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المصافي الجديدة توقف استيراد العراق للديزل.. هل ارتفع شراء البنزين بالمقابل ارهابي خطير ومقرب من القريشي.. اعتقال "سقراط" في كردستان تسجيل 39 إصابة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام في العراق الداخلية توضح حقيقة "اختراق منصة الغرامات المرورية وحذفها" بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي كشف تفاصيل "اشتباك" اجرام البصرة مع عناصر من سرايا السلام تفكيك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص والقبض على عناصرها في السليمانية بعد هجوم شط العرب.. القبض على احد عناصر سرايا السلام في القضاء آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب التجارة: واسط تحتفظ بصدارة المحافظات في تسويق الحنطة آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل بابل.. إندلاع حريق كبير قرب آثار النمرود وفرق الدفاع المدني تتدخل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" الاستخبارات والأمن تحكم قبضتها على "إرهابي" في بغداد "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب لابورتا يقرر إقالة تشافي الدولار يتجه لأكبر خسارة أسبوعية مع تزايد توقعات خفض الفائدة الاطاحة بعصابة للخطف والقتل في البصرة بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد بجرائم سرقة وحيازة سلاح غير مرخص.. الاطاحة بأربعة متهمين في بغداد اليوم .. 4 مواجهات في دوري نجوم العراق دخول أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر الرصيف العائم