“قابض الأرواح” مختبئ بين الأشجار.. محاولات انعاش إرث الاجداد تنتهي بالموت في ديالى

بغداد اليوم – ديالى

وسط أطلال بستان زراعي هلكت جميع اشجار الحمضيات فيه ولم يبق يضم سوى بعض اشجار النخيل النحيفة، تنتشر بقايا بقع دماء جافة لصبي عمره 16 سنة توفي يوم أمس الجمعة (22 ايلول 2023)، بانفجار عبوة ناسفة قديمة موضوعة أسفل كومة حطب ليسجل ضحية اخرى لعبوات نصبت في زمن تنظيم القاعدة قبل 15 سنة.

يحيى الربيعي من اهالي قرية ابو كرمة 30 كم شمال شرق بعقوبة أكد في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن “قريته لوحدها قدمت من 200-300 شهيد بسبب عبوات الموت في البساتين التي زرعتها القاعدة وما تلتها من تنظيمات ارهابية ومنها داعش في محاولة لقتل البساتين وانهاء اي محاولة لاعادة زراعتها”.

وأضاف، أن “كل سنة سنقدم دماء زكية بسبب رغبة الاهالي بالعودة الى بساتين الاجداد وعشقها للنخيل والحمضيات رغم ادراكهم بانه في اي لحظة تنفجر عبوة او لغم لتنتهي روح اخرى”.

محمود الشمري مراقب امني قال ان “الوقف والتي تشكل قرية ابو كرمة احد قراه الرئيسية كان عبارة عن قطعة جحيم بعد 2006 لان البساتين شكلت نقطة رئيسية لانطلاق تنظيم الزرقاوي قبل مقتله واغلب العبوات التي تنفجر هي ارث تلك الفترة العصيبة لان المنطقة تحولت الى معقل كبير للقاعدة”.

واضاف، ان “ابو كرمة من القرى القليلة جدا التي صمدت بوجه القاعدة رغم الامكانيات المحدودة”، لافتا الى ان “القرية قدمت من 500 الى 600 شهيد وجريح في مواجهة التنظيم الذي ارتكب جرائم بشعة بحق الاطفال ولمسنين ودور العبادة حتى البساتين قطع عنها المياه وقام بنشر الالاف من العبوات الناسفة التي لاتزال تحصد ارواح الابرياء”.

واشار الى ان “العبوة التي انفجرت على صبي يوم أمس هي تأكيد على خطورة بعض البساتين واستمرار عبوات نصبت قبل 15 سنة في حصد ارواح الابرياء”.

فيما اكد مدير ناحية ابي صيدا وكالة عبدالله احمد في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “حوض الوقف يشكل اكبر غابة نخيل ليس في ديالى بل العراق لانها متواصلة وتزيد مساحتها على 20 الف دونم تحيط بضفاف نهر ديالى لمسافة 23 كم”.

واضاف، انه “رغم عمليات التمشيط الواسعة من قبل الهندسة العسكرية وفرق مكافحة المتفجرات للبسانين لكن تنفجر بين فترة واخرى عبوات والغام تؤدي الى سقوط ضحايا”، لافتا الى ان “الاهالي بحاجة ماسة للعمل في البساتين ما يستدعي جهودا اكبر في تأمينها وانهاء اي مخاطر تهدد حياتهم”.

المصدر: بغداد اليوم

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد مصافي نفط بدائية لمتنفذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانية غاز البصرة تصدر أول شحنة من غاز البروبان نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل مختص يرسم خارطة طريق لقانون سلم رواتب الموظفين إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت الداخلية تضبط معملا لصناعة المواد المخدرة في السليمانية الرافدين يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار النزاهة تضبط موظفا في دائرة صحة النجف متهما بتزوير تقارير طبية نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء" الإطاحة بـ 15 إرهابيا بثلاث محافظات وإحباط تشكيل خلية لداعش في نينوى الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار الأمن الوطني يحبط تشكيل خلية إرهابية في نينوى العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" العراق يتبرع بـ 340 طنا من الأدوية والمواد الغذائية إلى غزة بغداد.. الإطاحة بمبتز الكتروني ساوم فتاة بنشر صورها مقابل مبالغ مالية