كشفتها “بغداد اليوم” قبل 4 أعوام.. حكم قضائي بالسجن مرتين لمدة 15 سنة بحق “هيفاء مطشر”

بغداد اليوم – بغداد 

أصدرت محكمة جنايات البصرة المختصة بقضايا النزاهة، اليوم الاثنين (9 تشرين الأول 2023)، حكمين بالسجن لمدة خمس عشرة سنة بحق مختلسي التوقيفات التقاعدية لمديرية شرطة محافظة البصرة لعامي 2014 و2015.  

وذكر المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى في بيان ورد لـ”بغداد اليوم”، أن “الحكم الأول صدر بحق ثلاثة مدانين من بينهم مديرة حسابات قيادة شرطة البصرة السابقة بالسجن لمدة خمس عشرة سنة بعد اختلاسهم مبالغ مالية للتوقيفات التقاعدية لمديرية شرطة محافظة البصرة للاشهر (شباط وايار وتموز وأيلول وتشرين الثاني) لعام 2015”.

وأضاف، أن “حكما ثانيا صدر بحق اثنين من المدانين نفسهم من بينهم مديرة حسابات قيادة شرطة المحافظة بالسجن لمدة خمسة عشر عاما عن الجريمة ذاتها للاشهر (كانون الثاني وشباط وحزيران وتموز واب وتشرين الثاني) لعام 2014، لافتا إلى أن الاحكام صدرت وفقا لأحكام المادة 315 من قانون  العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل وبدلالة مواد الاشتراك 47 و48 و49 منه”.

وكشف مصدر أمني، الأحد (15 أيلول 2019) عن سبب اعتقال مديرة حسابات قيادة شرطة البصرة، هيفاء مطشر الزركاني، فيما تحدث عن صلتها بفقدان 46 مليار دينار.

وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، لـ” بغداد اليوم” إن “مديرة قسم الحسابات متهمة باختلاس 46 مليار دينار عراقي، من رواتب منتسبي وشرطة محافظة البصرة”، لافتا إلى أنها “قيد الاحتجاز في مقر خلية الصقور الاستخبارية، الكائن في القصور الرئاسية في محافظة البصرة”.

وأضاف المصدر، أن “لجانا تحقيقية وجهات رقابية حققت بفقدان اموال التقاعد المستقطعة من الشرطة والضباط، منذ عام 2006 وحتى عام 2019″، مبيناً أنه “من المفترض أن تسلم الأموال التي تستقطع من رواتب المنتسبين والشرطة الى المصارف الحكومية، حيث تودع الأموال المستقطعة لكي يتم تسليمها لاحقا كرواتب تقاعية للمنتسبين، لكن تلك الأموال مفقودة ولا زالت مجهولة المصير”.

وأردف: “بعد التدقيق وبعد تدخل هيأة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومخاطبة المصارف الحكومية المعنية وهيأة التقاعد الوطنية، تبين فقدان 46 مليار دينار”.

وفي (16 أيلول 2019) أفاد مصدر أمني، بأن قوة خاصة تمكنت من ضبط 15 كغم من الذهب، معدة للتهريب، بمنزل شرطي متقاعد متهم بعملية اختلاس في البصرة.

وقال المصدر لـ”بغداد اليوم”، إن “قوة خاصة من خلية الصقور الأستخبارية قامت بمداهمة منزل مفوض متقاعد في الشرطة بمنطقة الشمشومية وسط البصرة، وتمكنت من اعتقاله والعثور على 15 كيلو غرام من الذهب في منزله، معدة للتهريب الى تركيا”.

وأضاف، أن “التحقيقات التي تجريها خلية الصقور في البصرة مع مديرة حسابات قيادة شرطة البصرة قادت المحققين الى مداهمة شريكي المتهمة بعملية الأختلاس حيث تم اعتقال واحد بينما هرب الآخر”.

المصدر: بغداد اليوم

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وزير النفط يتحدث عن وحدة الازمرة في مصافي الجنوب واهميتها في تقليل استيراد البنزين خبير يعلق على استخدام العملة العراقية بالتعاملات التجارية مع إيران الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات استخدام العملة الوطنية بالتعاملات التجارية مع إيران.. خبير يعلق على خسائر العراق احتراق سيارة في منطقة المنصور الإطاحة بـ"مسؤول جمع الجباية" لدى داعش في نينوى الإطاحة بشبكة لتجارة ونقل المخدرات في بغداد مستشار للسوداني: العقوبات على 32 مصرفا أهليا تسببت بمشكلات مالية داخل العراق (فيديو) تعليمات للمشاركين بإحياء الذكری السنوية لاستشهاد السيد الصدر المرور تعلن المباشرة بفتح مجسر المهندسين على سريع قناة الجيش الاعرجي يناقش التعاون في مجال حقوق الإنسان بين العراق وايران بغداد/ المركز الخبري الوطني ناقش مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي اليوم الثلاثاء مشرو... المحكمة الاتحادية العليا تصدر قرارا بشأن تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب المحكمة الاتحادية تصدر أمرا ولائيا بإيقاف إجراءات عمل المفوضية بشأن انتخابات كردستان القاضي حنون يقترح تأسيس مجلس رؤساء أجهزة إنفاذ القانون العربية المعنية بالنزاهة ومكافحة الفساد صدور امر ولائي بأيقاف اجراءات عمل المفوضية بخصوص انتخابات اقليم كردستان لمخالفته التعليمات.. توقيف مدير مرور السليمانية لمدة شهر عبر "بغداد اليوم".. الزراعة تزف بشرى للفلاحين المتضررين جراء الأمطار والسيول إيران ستصدر 300 ألف طن من بيض المائدة لـ9 دول بينها العراق جنايات الانبار: السجن 7 سنوات بحق معقب لقيامه بإصدار بطاقات كي كارد مزورة قرار بمنع "ناجح الميزان" من الظهور بوسائل الإعلام لمدة ثلاثة أشهر.. وثيقة الرافدين يمنح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة وزير العمل يصادق على إطفاء الديون المترتبة بذمة المتجاوزين من ذوي الشهداء وزير العمل يصادق على اطفاء الديون المترتبة بذمة المتجاوزين من ذوي الشهداء ارتفاع طفيف بسعر الصرف.. أكثر من 146 الفا لكل 100 دولار مقتل شخص بإطلاق نار قرب جامعة جیهان في أربيل