لفك الاختناقات المرورية.. بغداد تستعين بـ” باصات كهربائية” وقطار لنقل 60 ألف شخص في الساعة الواحدة

بغداد اليوم –  خاص 

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الخميس، وجود مشاريع وصفتها بـ” المهمة” لتقليل الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد.

وقالت المتحدث باسم الوزارة شذى راضي، لـ”بغداد اليوم”، ان “مشروع الباصات الكهربائية، أو ما يسمى بـ(مشروع باص بغداد) تقدمت به الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لتقليل الاختناقات المرورية في العاصمة، وهناك تفاهم مع البنك الدولي على تقديم الدعم لوزارة النقل، وبالتحديد للشركة العامة لنقل المسافرين من اجل شراء باصات كهربائية حديثة لنقل المواطنين في العاصمة بغداد”.

وبينت راضي ان “هناك خططا تم اعدادها من قبل وزارة النقل تتماشى مع الحزمة التي اطلقتها رئاسة الوزراء للحد من الاختناقات المرورية، منها القطار المعلق، الذي خصصت له الأموال ضمن قانون موازنة 2023، وهذا القطار سيحد كثيرا من الزحامات المرورية في العاصمة، ومخطط له ان ينقل (60) الف شخص في الساعة الواحدة”.

وأضافت ان “هناك مشاريعا لشركة نقل الوفود والمسافرين، حيث تم فتح خط من ساحة جدة في الكاظمية الى جامعة بغداد في الجادرية، كذلك مشروع التكسي النهري الذي افتتح قبل أيام، من منطقة الكاظمية الى المتنبي، وهناك سعي من اجل افتتاح الخط بالكامل ليصل الى مرسى الجادرية، وهناك مشاريع غيرها تهدف الى الحد الكبير من الزحامات المرورية في بغداد”.

وتشهد شوارع العاصمة بغداد، اختناقات مرورية يومية بسبب الزيادة الكبيرة بأعداد السيارات في مقابل عدم توسيع شبكة الشوارع التي تكاد لا تستوعب نصف تلك الأعداد. 

وفي وقت سابق، بينت مديرية المرور العامة أنّ عدد السيارات في بغداد يصل إلى أربعة ملايين سيارة، وهو عدد كبير يفوق القدرة الاستيعابية لشوارعها، مؤكّدة اتّخاذها إجراءات متتابعة في محاولة لتخفيف الاختناقات المرورية.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء" الإطاحة بـ 15 إرهابيا بثلاث محافظات وإحباط تشكيل خلية لداعش في نينوى الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار الأمن الوطني يحبط تشكيل خلية إرهابية في نينوى العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" العراق يتبرع بـ 340 طنا من الأدوية والمواد الغذائية إلى غزة بغداد.. الإطاحة بمبتز الكتروني ساوم فتاة بنشر صورها مقابل مبالغ مالية الداخلية تغلق مطعما في المنصور وتعتقل 59 مخالفا بينهم نساء وزير النقل يعلن فتح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين نهاية حزيران وزارة التعليم تعلن بدء التقديم الإلكتروني على الدراسات العليا الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه التقاعد الوطنية تباشر بصرف رواتب المتقاعدين الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه - عاجل التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر أيار تربية الديوانية تنذر مصرف الرافدين بسبب الرواتب والبرلمان يتدخل.. وثائق مبابي يوجه رسالة خاصة بعد السقوط أمام دورتموند حادث سير مروع يؤدي بحياة 4 أشخاص جنوب الناصرية وزارة العدل تعلن إطلاق سراح 649 نزيلا خلال شهر نيسان الماضي اليوم.. الأولمبي يواجه إندونيسيا لحسم التأهل لأولمبياد باريس المالية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين طقس العراق.. امطار متفرقة وتذبذب بدرجات الحرارة إجراءات احترازية بالمناطق الحدودية شرق العراق لحماية محصول الحنطة من الأمطار