“ليس 500 مليارا”.. كشف المبلغ “الحقيقي” المرسل من بغداد وموعد توزيع رواتب موظفي الإقليم

بغداد اليوم- أربيل

كشف مصدر في وزارة المالية بحكومة إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء (5 أيلول 2023)، عن موعد توزيع رواتب الموظفين في الإقليم والمبلغ المرسل من بغداد.

وقال المصدر الذي فضل عدم كشف اسمه، في حديث لـ “بغداد اليوم” إن “المبلغ المرسل من الحكومة الاتحادية هو ترليون ونصف لثلاثة أشهر، (تموز وآب وأيلول)، أي 500 مليار دينار لكل شهر”.

وأضاف أن “المبلغ من المقرر أن يصل يوم غد ويوضع في حساب البنك المركزي فرع أربيل، وبعدها تتم عملية توزيع رواتب الموظفين يوم الخميس المقبل، على أن تتسلم ألوية وديوان وزارة البييشمركة أولا، وبعدها باقي المؤسسات تباعا”.

وكان عضو في اللجنة المالية السابق في برلمان إقليم كردستان، أمس الإثنين (4 أيلول 2023)، تفاصيل وأرقام تخص رواتب الموظفين في الإقليم.

وقال العضو الذي طلب عدم ذكر اسمه في حديث لـ “بغداد اليوم”، إن “المبلغ الكلي لرواتب الموظفين في الإقليم هو 912 مليار دينار، تخص رواتب الموظفين والبيشمركة والرعايا الاجتماعية والشهداء وغيرهم”.

وأضاف أن “المبلغ المقرر إرساله من بغداد هو 584 مليار دينار لا يكفي لسداد كامل رواتب الموظفين، وبالتالي تضطر وزارة المالية في حكومة الإقليم لتأخير عملية توزيع الرواتب وجدولتها في أسبوع أو أكثر حتى تكمل باقي المبلغ من الإيرادات غير النفطية مثل الكمارك والضرائب وغيرها، كون تصدير النفط متوقف تماما”.

وأشار إلى أن “الإقليم لديه نفقات متعددة وليس فقط الرواتب، فهناك إلتزامات تخص الخدمات والطرق والجسور وأخرى اجتماعية وإنسانية وصحية وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية وغيرها”.

وكانت حكومة اقليم كردستان، أعلنت في وقت سابق من يوم الإثنين (4 أيلول 2023)، ان المبلغ الذي صرفته الحكومة الاتحادية الى الاقليم وقدره 500 مليار دينار، لا يكفي لتغطية رواتب موظفي كردستان، مشيرة الى ان بغداد تتبع سياسة “التجويع” بحق شعب كردستان.

وقال المتحدث باسم حكومة كردستان بيشوا هوراماني، في مؤتمر صحفي، اليوم أن “الحكومة العراقية قررت إرسال 500 مليار دينار فقط وهو لا يكفي لتغطية الرواتب”، واصفا ما تفعله الحكومة العراقية بأنه “تجويع لشعب كردستان”، لافتاً الى أن “هناك انتهاكاً للمستحقات المالية لإقليم كردستان” على حد قوله. 

من جانبه، قال سكرتير مجلس وزراء إقليم كردستان آمانج رحيم في المؤتمر الصحفي، أنه “كان على بغداد أن ترسل في الشهر أكثر من ترليون دينار الى اقليم كردستان”.

أما رئيس ديوان مجلس وزراء إقليم كردستان، أوميد صباح، فقال خلال الؤتمر ذاته “هناك سببان رئيسيان وراء هذا الوضع، الأول هو قانون الموازنة الذي أقره البرلمان العراقي والذي شكّل أكبر ضربة للإنجازات الدستورية لإقليم كردستان والسبب الآخر، هو “طريقة فهم وزارة المالية العراقية قانون الموازنة وتطبيقها وفق هواها، وهو أسوأ من قانون الموازنة نفسه” على حد تعبيره.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد مصافي نفط بدائية لمتنفذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانية غاز البصرة تصدر أول شحنة من غاز البروبان نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل مختص يرسم خارطة طريق لقانون سلم رواتب الموظفين إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت الداخلية تضبط معملا لصناعة المواد المخدرة في السليمانية الرافدين يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار النزاهة تضبط موظفا في دائرة صحة النجف متهما بتزوير تقارير طبية نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء" الإطاحة بـ 15 إرهابيا بثلاث محافظات وإحباط تشكيل خلية لداعش في نينوى الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار الأمن الوطني يحبط تشكيل خلية إرهابية في نينوى العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" العراق يتبرع بـ 340 طنا من الأدوية والمواد الغذائية إلى غزة بغداد.. الإطاحة بمبتز الكتروني ساوم فتاة بنشر صورها مقابل مبالغ مالية الداخلية تغلق مطعما في المنصور وتعتقل 59 مخالفا بينهم نساء