مكتشفة منذ أربعة عقود.. تعليمات أمنية عليا لمسك ” الخشم الأحمر والكمر” بديالى

بغداد اليوم – ديالى

 كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة (15 اذار 2024)، عن صدور تعليمات أمنية عليا بإعادة مسك حقول نفطية غير مستثمرة شمال وشمال شرق محافظة ديالى.

وقال المصدر في حديث لـ “بغداد اليوم”، إن “حقول الخشم الأحمر والكمر والتي تمتد آبارها بين ناحيتي العظيم (70كم شمال بعقوبة) وقره تبه (110كم شمال شرق بعقوبة) تعد من الحقول النفطية المهمة في ديالى بعد حقول نفط خانة، لكنها غير مستثمرة رغم انها اكتشفت قبل اكثر من 4 عقود وباحتياطات نفطية كبيرة”.

وأضاف المصدر، أن “تعليمات أمنية عليا من بغداد، صدرت من خلال إعطاء الضوء الأخضر بإعادة مسكها وفق خطة عمل بالتنسيق مع شركة نفط الوسط تمهيدًا للعمل عليها من قبل الشركات المستثمرة في القطاع النفطي في مبادرة هي الاولى من نوعها”.

وأشار الى أن “العمل في هذه المناطق يتطلب جهدًا امنيًا مضاعفاً من اجل فرض الاحزمة عن بعد وتوفير البنى التحتية لكي تكون الشركات على قدرة العمل والحركة من دون اي قيود”.

وتضم ديالى سلسلة حقول نفطية اغلبها غير مستثمرة خاصة في الجزء الشمالي والشمالي الشرقي والشرقي منها.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط  حيان عبد الغني، قد أعلن الاحد (15 تشرين الأول 2023)، تفعيل ثلاثة عقود مع الهلال الإماراتية لتطوير ثلاثة حقول غازية، ضمن جولة التراخيص الخامسة لاستثمار الغاز.

وذكر إعلام الوزارة في بيان تلقته “بغداد اليوم”، أن “نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، أكد على أهمية   تفعيل  ثلاثة عقود  مع شركة الهلال الإماراتية ضمن جولة التراخيص الخامسة لاستثمار الغاز بكمية تبلغ “400” مليون قدم مكعب قياسي من حقول (خشم الأحمر ، كلابات ، خضر الماي)”، مبيناً أنه “جاء ذلك خلال التوقيع على تفعيل  العقود للحقول والمواقع المذكورة ، مؤكداً الاتفاق مع الهلال الإماراتية على اتمام عملية التطوير والاستثمار خلال مدة انجاز معجلة امدها سنة ونصف”.

وأكد عبدالغني بحسب البيان، أن “الحكومة والوزارة حريصتان على زيادة معدلات استثمار الغاز من خلال تنفيذ المشاريع الاستثمارية لتطوير الحقول والرقع الاستكشافية ضمن جولة التراخيص الخامسة التي تم توقيع عقودها مع الشركات الفائزة بالتأهيل في شباط الماضي 2023″، مشيرا الى “أهمية استخدام الغاز المستثمر في توليد الطاقة الكهربائية”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل مختص يرسم خارطة طريق لقانون سلم رواتب الموظفين إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء" الإطاحة بـ 15 إرهابيا بثلاث محافظات وإحباط تشكيل خلية لداعش في نينوى الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار الأمن الوطني يحبط تشكيل خلية إرهابية في نينوى العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" العراق يتبرع بـ 340 طنا من الأدوية والمواد الغذائية إلى غزة بغداد.. الإطاحة بمبتز الكتروني ساوم فتاة بنشر صورها مقابل مبالغ مالية الداخلية تغلق مطعما في المنصور وتعتقل 59 مخالفا بينهم نساء وزير النقل يعلن فتح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين نهاية حزيران وزارة التعليم تعلن بدء التقديم الإلكتروني على الدراسات العليا الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه التقاعد الوطنية تباشر بصرف رواتب المتقاعدين الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه - عاجل التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر أيار تربية الديوانية تنذر مصرف الرافدين بسبب الرواتب والبرلمان يتدخل.. وثائق مبابي يوجه رسالة خاصة بعد السقوط أمام دورتموند حادث سير مروع يؤدي بحياة 4 أشخاص جنوب الناصرية وزارة العدل تعلن إطلاق سراح 649 نزيلا خلال شهر نيسان الماضي