نائب: اغلب الجامعات الاهلية تعود لجهات والامريكية عليها استفهامات

نائب: اغلب الجامعات الاهلية تعود لجهات والامريكية عليها استفهامات

بين نائب رئيس لجنة التعليم النيابية ياسين العيثاوي، اليوم الخميس، ان اغلب الجامعات الاهلية تعود الى جهات سياسية، موضحا ان الجامعة الامريكية عليها استفهامات كبيرة.

وقال العيثاوي في حديث لبرنامج بعد التحري الذي تبثه قناة هنا العراقالاخبارية ان “التعليم الخاص والاهلي كجزء من التعليم العالي يجب ان نضع له معايير تحدد مكانه من التعليم بشكل عام، وبعد 2003 أصبحت هناك فوضى في التعليم العالي وصلت الى فتح بيوت لان تكون جامعات والملاكات التدريسية غير مكتملة وتدرس في القطاعين وهناك عدم تنظيم لعملها واعتبره قصورا في الرؤيا والتعليم العالي لم يبتعد من عدم التنظيم بعد 2003”.

وأضاف: “هناك إطار تشريعي يسعى الى تنظيم التعليم الاهلي من خلال تعديل قانون 25 لعام 2016 وهناك رؤيا لتنظيم العمل بما يحقق الفائدة للطالب والمستثمر على حد سواء”.

وأوضح العيثاوي ان “الية الاستحداث في القطاعين العام والخاص تمر عبر وزارة التخطيط والصحة ثم يمر الى التعليم العالي”، مبينا انه “يجب اعداد دراسات لتنظيم العملية التعليمية ونحن كلجنة نيابية لدينا مراقبة شديدة من خلال لجان لفحص الجامعات الحكومية والأهلية وبعض الجامعات الاهلية ترتقي الى الجامعات الحكومية وبعضها لا ترتقي الى مستوى قسم حتى”.

وأكد ان “اغلب الجامعات الاهلية تعود الى جهات سياسية وكلجنة نيابية نسعى الى رصانة التعليم والابتعاد عن تخريج أطباء ومهندسين غير كفؤين”، موضحا ان “هناك رغبات من بعض الجهات لتمرير فقرات في القانون لكن القانون يصوت عليه داخل قبة البرلمان”.

وأشار العيثاوي الى ان “الجامعة الامريكية كان عليها استفهامات كبيرة والاستثمار منح لها من قبل رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي وبحثنا من خلال المناهج والكوادر وجدنا كلها اجنبية والقبول فيها نوعي ولا يتناسب مع حجمها بضغط من عميد الجامعة الأمريكي الجنسية، وبالتالي تصبح هذه الجامعة خاسرة بالنسبة للمستثمر”.

ولفت الى ان “الجامعة الامريكية اخذت قطعة الأرض التي أنشئت عليها بطريقة الاستثمار وليس البيع”، مبينا انه “كان هناك استفهامات على المناهج واعداد الطلبة والمختبرات”، مؤكدا ان “موضوع الاستثمار سيتم توجيه استدعاء داخل اللجنة لمعرفة كيف تم منح المكان للجامعة بطريقة الاستثمار ونحصل على إجابات حول هذا الموضوع”.

المصدر محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر عمليات بغداد تغلق ساحات لوقوف السيارات غير الرسمية بجانب الكرخ شاحنات ديالى تتضامن مع نظيراتها بباقي المحافظات وتقطع طريقا رئيسيا الدولار يتراجع في العراق وقائمة مسائية لأسعار الصرف الدولار يتراجع في العراق وقائمة مسائية لأسعار الصرف- عاجل توطين رواتب موظفي كردستان وجدلية مشروع حسابي.. هل يكون الـ"TBI" هو الحل الإطاحة بأربعة تجار آثار وأسلحة ومطلوب بالإرهاب في بابل وزير العمل يوجه بزيادة اجهزة الدفع الالكتروني (POS) صحة كركوك تسجل إصابتين بالحمى النزفية نوارس السليمانية تقلق بغداد.. وتقيد لحركة الدواجن والطيور توطين رواتب موظفي كردستان وجدلية مشروع حسابي.. هل يكون الـ"TBI" هو الحل - عاجل ضبط نفق تحت الأرض بطول 200 متر تابع لداعش في نينوى (فيديو) النقل تعلن تخفيض اجور استبدال وتجديد الخطوط الشمالية صالح يكشف تسديد العراق أموال صندوق النقد الدولي بالكامل السوداني: المواطنون يتحملون الحفريات والأتربة من اجل الانتقال لواقع أفضل بالوثيقة.. إنهاء تكليف مدير عام توزيع كهرباء بغداد حسين عطا دهش تعليق برلماني على احتجاز 11 حاجا عراقيا: مشهد يتكرر كل موسم حكومة بغداد تتحرك لانهاء ملف الاختناقات المرورية.. "التنقل الجماعي" ضمن الحلول عمليات بغداد تطيح بـ"ارهابي" وآخر "مبتز" في جانب الكرخ صرف المنحة المالية لموظفي الاقتراع القضاء يحدد الاحد المقبل موعدا للنظر بدعوى حكومة الاقليم ضد مفوضية الانتخابات الشمري يعلن من ميسان رفع السيطرات "غير المجدية" ويوجه دعوة بشأن الأسلحة.. فيديو بيانات التضخم تعزز توقعات خفض الفائدة وتضعف الدولار في ظل توقعات خفض الفائدة الأمريكية.. المعدن الاصفر ينتعش ادخال مبيعات النفط المحلية والكهرباء في الموازنة.. مختص يوضح الايجابيات والسلبيات