نظرة على آلية تمويل التجارة بالدولار الرسمي.. هل تجري عمليات المركزي بانسيابية- عاجل

بغداد اليوم -بغداد

كشف الباحث في الشأن الاقتصادي حيدر الشيخ، اليوم الخميس (8 شباط 2024)، مدى انسيابية عملية بيع العملة الاجنبية وتمويل الاستيرادات الخارجية من قبل  البنك المركزي العراقي.

وقال الشيخ، لـ”بغداد اليوم”، إن “البنك المركزي العراقي يبيع عبر نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية في اليوم الواحد قرابة 200 مليون دولار ويصل بالشهر أكثر من 3 مليارات دولار، وبنسبة 80% من المبيعات تحول إلى الخارج على شكل حوالات واعتمادات”.

واضاف: “في السابق كانت عملية التحويل تجري بانسيابية عالية وبعدها واجهت بعض العراقيل من قبل الخزانة الأمريكية في الأشهر الأخيرة من عام 2023، حيث أن بعض التجار وبعد تقديم الأوراق الرسمية إلى البنك الشراء الدولار بالسعر الرسمي تفاجأوا بعد مرور شهر برفض الحوالات لأسباب مجهولة بسبب السياسة التي وضعتها الخزانة الأمريكية على المنصة الإلكترونية”.

وأشار الى، أن “البنك المركزي قادر على تلبية كافة الاحتياجات والطلبات من العملة الأجنبية وبالأخص الدولار، على اعتبار أن الإيراد المالي للدولار يصل بالشهر إلى أكثر من 8 مليارات دولار، أي بنسبة 40% من الإيراد المالي يحول إلى الخارج عبر المنصة الإلكترونية الشراء البضائع والمنتجات الضرورية وغير الضرورية”.

وتابع، أن “التاجر العراقي اليوم إذا يريد الحصول على الدولار يذهب إلى البنك المركزي ويشتري الدولار بالسعر الرسمي وفق الالية التي وضعها البنك للاشتراك في نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية، الا ان هناك عددا من التجار يتهربون من المنصة ويشترون الدولار من السوق الموازي تخوفا من الضريبة، أو ليتم تهريب الدولار إلى الخارج خصوصا إلى دول الجوار”.

وفي وقت سابق، أكد محافظ البنك المركزي علي العلاق أن “البنك المركزي في وضع مريح بالاستجابة للطلبات على شراء الدولار ولدينا احتياطات كافية، بالمقابل هنالك بعض الدول لا تمتلك احتياطيا كافيا للاستجابة للطلب، وبالتالي يحدث لديها فارق كبير بالسعر بين الموازي والرسمي “.

وعن توفير الدولار للمسافرين قال العلاق إنه “بعد التجربة التي خضناها في طريقة بيع الدولار للمسافر والمواطنين، وجدنا الكثير من الملاحظات، بينها أن المسافر الحقيقي يصعب عليه الحصول على الدولار، ولذلك كان لدينا اجتماع بهذا الخصوص، وسننتهي من آلية جديدة بعد تطوير برامجها المتعلقة بهذا الموضوع، وبموجبها لن يحصل على الدولار إلا المسافر الحقيقي”.

وذكر أن “من الأمور التي ساعدت على تهدئة السوق وطمأنته هو استقرار سعر الصرف وتوفير البنك المركزي لخيارات الدفع بعد عملات كاليورو والدرهم والليرة التركية والروبيه الهندية وهي آخذة بالتوسع”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
داعش خراسان يتنبى مسؤولية الهجوم على المصلين الشيعة في افغانستان الحكومة العراقية تتعهد بالحماية الجوية لحقل كورمور إعلان موعد استئناف انتاج حقل كورمور الغازي بعد هجوم الجمعة الداخلية تعلن تفاصيل اشتباكات سامراء إنطلاق خطة تأهيل بغداد وتشمل 50 محلة سكنية الذهب في العالم.. الأسعار تزيد والطلب يرتفع اشتباكات مع داعش في سامراء استقرار أسعار النفط مع ترقب المستثمرين لمحادثات هدنة غزة المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين برشلونة يعرض نجميه على أندية سعودية الأمن الوطني يطيح بـ 43 تاجرا بالمخدرات خلال الشهر الحالي موسم الحصاد في ديالى يحقق مفاجئة غير متوقعة: تجاوزنا مرحلة "الاكتفاء الى الفائض" القبض على 149 متهما بالإرهاب وتاجر مخدرات ومبتز إلكتروني خلال الشهر الحالي البرلمان يصوت على إضافة فقرة على جدول أعماله قانون جهاز الأمن الوطني الفنان سامي قفطان: أحترم التيار الصدري وتنسب لي أقوال "لم أجرؤ على قولها" المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثليات التربية بكردستان إيران تعلن تحقيق قفزة نوعية بإنتاج النفط والغاز هذا العام العراق بالمرتبة الرابعة بلائحة أكبر المستوردين من تركيا خلال شهر السوداني والمندلاوي يناقشان استكمال موازنة 2024 وإرسالها للتصويت المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثلية التربية بكردستان اعتبارا من يوم غد.. قرار رفع أسعار البنزين يدخل حيز التنفيذ في العراق (وثيقة) الفراغ الخزني في العراق يتجاوز الـ 100 متر مكعب ولا خشية من الفيضانات بغداد تنبه أربيل عن "خلل" يتعلق بالزراعة وتطلب تنسيقا عن المساحات والغلة المالية النيابية: مجلس الوزراء سيصوت اليوم على جداول موازنة 2024 قرارات الفيدرالي وقوة الدولار تضغط على المعدن الأصفر