وزارة البيئة : انطلاق برنامج التعاون التقني مع الإتحاد الاوربي في العاصمة فيينا

اعلنت وزارة البيئة عن أنطلاق مشروع التعاون التقني الخاص بدعم بناء القدرات الرقابية لمركز الوقاية من الإشعاع في مجال إدارة النفايات المشعة والممول من قبل الاتحاد الاوربي بدعم متواصل من وزير البيئة نزار ئاميدي بالتعاون مع المؤسسات المتخصصة في الإتحاد الأوربي في العاصمة النمساوية فيينا.

وقال الوكيل الفني في وزارة البيئة د. جاسم عبد العزيز حمادي الذي أناب عن وزير البيئة ان الوفد الأوربي ترأسه السفير ستيفان كليمنت رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى المنظمات الدولية في فيينا فضلا عن عدد من الخبراء والمختصين من ممثلي الجهات الأوربية القائمة على تنفيذ المشروع.

واكد الفلاحي أن هذا المشروع يعد جزءاً من أداة التعاون في مجال الأمان النووي (INSC) الذي تنفذه المفوضية الأوروبية ، من أجل تعزيز القدرات الرقابية لوزارة البيئة / مركز الوقاية من الإشعاع في مجال الإدارة الأمنة للنفايات المشعة في عموم العراق

لافتا الى أن المشروع الحالي يهدف الى تحقيق بناء قدرات وكفاءات مركز الوقاية من الاشعاع بما ينسجم مع المعايير الدولية التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) .

وبين الفلاحي ان المشروع جاء نتيجة لجهود ومناقشات إستمرت لأكثر من عامين تم خلالها وضع خارطة طريق متكاملة لمحاور تنفيذ المشروع والية تنفيذ برامج التدريب وبناء القدرات التي من المؤمل تنفيذها بإشراف خبراء الإتحاد الأوربي وفق برامج تدريبية متخصصة بما ينسجم مع معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وافضل الممارسات الأوربية .

من جانبه أثنى الدكتور صباح الحسيني مدير عام مركز الوقاية من الاشعاع على الجهود المبذولة من قبل المنظمات التابعة للإتحاد الأوربي في سبيل تطوير المؤسسات الرقابية الوطنية ، متمنياً أستمرار التعاون في المجالات ذات الصلة . وعلى الجهود المتميزة لكوادر المركز التي شاركت في اجتماعات الاعداد للمشروع ومناقشة تفاصيله ووضع الخطط التنفيذية المفصلة بالشراكة مع المنظمات الاوربية الداعمة.

٢٠٢٣

المصدر وكالة أرض آشور الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الإعدام بحق قاتل الطفلة شهد شمالي النجف وزير التربية يبحث الاستعدادات النهائية لاداء الامتحانات الوزارية مكتب السيستاني: الجمعة هو الأول من شهر ذي القعدة جداول الموازنة.. غموض في مصيرها والبرلمان بالانتظار مع انقضاء ثلث العام السوداني يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للأمن الوطني اللجنة العليا للإعمار والاستثمار توافق على انشاء عدد من المشاريع هيئة الحج تعلن تطبيق خدمة الـGPS وكيلة وزير الخارجية الأمريكي: العراق يحقق تقدما بمجال حقوق الإنسان والحد من ظاهرة الاتجار بالبشر الكشف عن سبب ارتفاع أسعار الأسماك في العراق قوة أمنية تطوق تمثال ابو جعفر المنصور "سيول حمرين" تتسبب بنتائج كارثية: تشريد 30 عائلة ونفوق المئات من المواشي ثلاث محافظات عراقية تصادق على المسارين السككي والبري لمشروع طريق التنمية قبل ارتكابها.. قوة أمنية تحبط "دكة عشائرية" وتعتقل 9 مسلحين جنوب العراق القبض على عصابة مكونة من 4 أفراد تمتهن الخطف في كربلاء "مشاجرة دموية" تنتهي بمقتل أحد اطرافها داخل فندق بالبتاوين وسط بغداد بالوثيقة.. التربية تحدد دروس النجاح أو الاكمال للصفوف غير المنتهية المسعودي عن الحج دون تأشيرة: غرامات مالية وزير الصدر ينوه عن "التشييع الرمزي": لا تؤذوا قائدكم هيئة الحج تحذر المواطنين من الذهاب إلى الديار المقدسة دون تأشيرة: السعودية فرضت غرامات مالية الكشف عن سبب ارتفاع أسعار الأسماك في العراق - عاجل المحكمة الاتحادية تؤكد صحة عضوية النائب شعلان الكريم التربية تحدد دروس النجاح أو الاكمال للصفوف غير المنتهية.. وثيقة تحديد يوم عالمي لكرة القدم محافظة بغداد تعلن المصادقة على مساري طريق التنمية الداخلية توضح ملابسات "شكوى منتسب" من تأخر راتبه وتعرضه لابتزاز: هارب مرتين