وزير النقل يدعو نظيره السعودي إلى إعادة تفعيل الخط الجوي

بغداد اليوم –  بغداد

دعا وزير النقل رزاق السعداوي، اليوم الاثنين (4 ايلول 2023)، وزير النقل السعودي صالح بن ناصر الجاسر إلى إعادة تفعيل الخط الجوي بين البلدين.

وقال بيان لوزارة النقل، تلقته “بغداد اليوم”، انه “على هامش اجتماعات مؤتمر استدامة الصناعة البحرية المنعقد في جدة بالمملكة العربية السعودية، التقى وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح بن ناصر الجاسر، لبحث مشاريع واتفاقيات قطاع النقل بين البلدين”. 

وأضاف البيان، أن “الاجتماع بحث ملفات عدة، فيما تركز الحديث حول مشروع الربط السككي بين العراق والسعودية لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين بين البلدين، كما بحث بشكل مفصل مشروع طريق التنمية الذي شرعت فيه الحكومة العراقية، وأبدى الجانب السعودي دعما كبيرا للمشروع، وان الأيام القليلة القادمة ستشهد زيارة وفد فني سعودي الى بغداد لبحث تفاصيل المشروع”.

وتطرق اللقاء، وفقاً للبيان، الى “اتفاقية النقل البحري بين البلدين، التي تهدف لزيادة حركة مرور السفن التجارية البينية، من أجل زيادة التبادل التجاري وتسهيل إجراءات الوصول إلى الموانئ، كما استعرض عمل لجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ بالمجلس التنسيقي العراقي السعودي”.

البيان اكد ان “السعداوي، دعا الجانب السعودي الى إعادة تفعيل خط بغداد – الرياض، الذي توقف عن العمل منذ تسعينيات القرن الماضي، حيث ابدى الجانب السعودي استعداده للتعاون وبحث موضوع النقل الجوي”.

من جانبه، بحسب بيان وزارة النقل، قال الجاسر، إن “المملكة العربية السعودية تدعم تعزيز التعاون المشترك مع بغداد”، مؤكدا أن “المملكة لديها شبكة نقل متكاملة بالقرب من الحدود العراقية، وبالامكان ايصالها وربطها مع شبكات النقل العراقية”.

مبيناً أن “الرياض تهتم ومستعدة لدعم مشاريع العراق الستراتيجية، مبينا حرص المملكة على تنفيذ مشروع الربط السككي مع العراق لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين”، منوهاً بأن “الخطوط الجوية العراقية مرحب بها في مطارات المملكة العربية السعودية، متعهدا بتذليل اية عقبات تواجه عملية استئناف الرحلات الجوية بين بغداد والرياض”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المصافي الجديدة توقف استيراد العراق للديزل.. هل ارتفع شراء البنزين بالمقابل ارهابي خطير ومقرب من القريشي.. اعتقال "سقراط" في كردستان تسجيل 39 إصابة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام في العراق الداخلية توضح حقيقة "اختراق منصة الغرامات المرورية وحذفها" بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي كشف تفاصيل "اشتباك" اجرام البصرة مع عناصر من سرايا السلام تفكيك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص والقبض على عناصرها في السليمانية بعد هجوم شط العرب.. القبض على احد عناصر سرايا السلام في القضاء آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب التجارة: واسط تحتفظ بصدارة المحافظات في تسويق الحنطة آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل بابل.. إندلاع حريق كبير قرب آثار النمرود وفرق الدفاع المدني تتدخل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" الاستخبارات والأمن تحكم قبضتها على "إرهابي" في بغداد "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب لابورتا يقرر إقالة تشافي الدولار يتجه لأكبر خسارة أسبوعية مع تزايد توقعات خفض الفائدة الاطاحة بعصابة للخطف والقتل في البصرة بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد بجرائم سرقة وحيازة سلاح غير مرخص.. الاطاحة بأربعة متهمين في بغداد اليوم .. 4 مواجهات في دوري نجوم العراق دخول أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر الرصيف العائم