أسعار النفط العالمية تتفاعل مع تقليص الإنتاج في السعودية وروسيا

بغداد – IQ  

قررت السعودية وروسيا تمديد تقليص إمدادات النفط لدعم استقرار الأسواق في ظل ضبابية مشهد الطلب العالمي على الخام، بسبب التعافي الهش لاقتصاد الصين، ونهج التشديد النقدي في أوروبا وأميركا.

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية أن المملكة ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً حتى نهاية العام بحسب وكالة الأنباء السعودية، وكذلك قال نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك في بيان منفصل إن خفض الصادرات بمقدار 300 ألف برميل يومياً سيتم تمديده لنفس المدة.

دخل الخفض الطوعي الذي قدمته السعودية حيز التنفيذ في شهر تموز الماضي، وتم تمديده ليشمل شهر آب وأيلول، قبل أن يتم تمديده اليوم لمدة ثلاثة أشهر أخرى حتى نهاية كانون الأول.

عملياً، سيبلغ إنتاج المملكة للأشهر المقبلة، تشرين الأول وتشرين الثاني وكانون الأول، ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً.

ذكر المصدر أن قرار الخفض الطوعي ستتم مراجعته شهرياً للنظر في تعميق الخفض أو زيادة الإنتاج، كما أشار المصدر إلى أن الخفض يأتي إضافة إلى الخفض الطوعي الذي أعلنته المملكة سابقاً في نيسان 2023، والذي يمتد حتى نهاية كانون الأول 2024.

تفاعلت أسعار عقود النفط مع إعلان قرار المملكة، ليتجاوز خام برنت مستوى 90 دولاراً للبرميل فيما ارتفع خام غرب تكساس لمستوى 87 دولاراً للبرميل.

توقعات الأسواق

كانت الأسواق تتوقع أن تمدد السعودية الخفض حتى نهاية تشرين الأول، بعد أن قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك للرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، إنه اتفق مع الشركات في “أوبك بلس” على مزيد من تخفيضات صادرات النفط.

تعهدت روسيا بكبح صادراتها من النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يومياً في آب، ثم أعلنت تقليص القيود إلى 300 ألف برميل يومياً في أيلول. كان نوفاك قال يوم الأربعاء الماضي إن روسيا تناقش تمديد خفض الصادرات من أيلول إلى تشرين الأول، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام.

بينما تضيق أسواق النفط الخام العالمية مع ارتفاع الطلب نحو مستويات قياسية، توقف ارتفاع الأسعار مؤقتاً في الشهر الماضي بسبب تزايد المخاوف بشأن النمو الاقتصادي في الصين، لكنه عاود الصعود بقوة مع زيادة التكنهات بعجز الأسواق.

(بلومبيرغ الشرق)

المصدر اقتصاد – IQ News

اترك تعليقا
آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء عمليات بغداد تغلق ساحات لوقوف السيارات غير الرسمية بجانب الكرخ شاحنات ديالى تتضامن مع نظيراتها بباقي المحافظات وتقطع طريقا رئيسيا بالوثيقة.. لجنة حكومية لحصر الأضرار من الكوارث والأزمات في العراق تجنبا للامراض الوراثية.. صحة الانبار تطالب المشايخ بعدم التزويج دون "فحوصات طبية" بالصور.. السوداني يطلق مشروع مجاري ناحية الوحدة الستراتيجي رئيس الجمهورية: ما يفعله الكيان الصهيوني إبادة جماعية رياح شمالية ستلطف اجواء العراق.. ولاموجات ساخنة حتى انتهاء الشهر الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة الإطاحة بأربعة تجار آثار وأسلحة ومطلوب بالإرهاب في بابل بلاسخارت: عراق 2024 آخذ في التطور وبسرعة وزير العمل يوجه بزيادة اجهزة الدفع الالكتروني (POS) صحة كركوك تسجل إصابتين بالحمى النزفية نوارس السليمانية تقلق بغداد.. وتقيد لحركة الدواجن والطيور ضبط نفق تحت الأرض بطول 200 متر تابع لداعش في نينوى (فيديو) النقل تعلن تخفيض اجور استبدال وتجديد الخطوط الشمالية السوداني: المواطنون يتحملون الحفريات والأتربة من اجل الانتقال لواقع أفضل بالوثيقة.. إنهاء تكليف مدير عام توزيع كهرباء بغداد حسين عطا دهش تعليق برلماني على احتجاز 11 حاجا عراقيا: مشهد يتكرر كل موسم حكومة بغداد تتحرك لانهاء ملف الاختناقات المرورية.. "التنقل الجماعي" ضمن الحلول عمليات بغداد تطيح بـ"ارهابي" وآخر "مبتز" في جانب الكرخ صرف المنحة المالية لموظفي الاقتراع القضاء يحدد الاحد المقبل موعدا للنظر بدعوى حكومة الاقليم ضد مفوضية الانتخابات