أكثر من 8.8 مليار دولار.. ارتفاع ايرادات العراق النفطية في آب بنحو 7% مقارنة بتموز

بغداد اليوم- بغداد

سجلت وزارة النفط، اليوم الجمعة (1 أيلول 2023)، ارتفاعاً بالإيرادات المالية لصادرات النفط الخام خلال شهر آب الماضي وتجاوزها الـ 8.8 مليار دولار، مرتفعة بنحو 7% مقارنة بإيرادات شهر تموز التي بلغت قرابة 8.3 مليار دولار.

وذكر بيان للوزارة تلقته “بغداد اليوم” انه “وبحسب الاحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، حيث بلغ مجموع كمية الصادرات من النفط الخام (106) ملايين و(122) ألفا و(874) برميلاً، بإيرادات بلغت 8 مليارات و846 مليون دولار”.

وأشارت إحصائية سومو وفقاً للبيان الى، ان “مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر آب الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (105) ملايين و(236) ألفاً و (963) برميلا، في حين بلغت الكميات المصدرة الى الأردن (464) ألفاً و(725) برميلاً فيما كانت الصادرات من حقل القيارة (محافظة نينوى) (421) ألفاً و(186) برميلاً”. 

وبلغ معدل الكميات اليومية المصدرة بحسب سومو “(3) ملايين و(423) ألف برميل في اليوم، بينما بلغ معدل سعر البرميل الواحد (83.35) دولاراً”.

يذكر ان وزارة النفط أعلنت ان ايرادات شهر تموز الماضي بلغت 8 مليارات و293 مليون دولار بتصدير أكثر من 106 ملايين برميل.

يشار الى ان صادرات اقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي متوقفة منذ آذار 2023 بقرار من محكمة باريس ما تسبب ذلك بخسائر مالية هائلة للعراق تقدر بأكثر من 5 مليارات دولار في وقت تطالب بغداد به أنقرة بدفع مليار ونصف المليار دولار وفق حكم قضائي دولي عن سماحها بتصدر نفط الإقليم دون موافقة الحكومة الاتحادية.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تفكيك شبكة باكستانية للخطف والابتزاز في بغداد بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيا المقاومة العراقية تستهدف تل أبيب بصواريخ الأرقب بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل السوداني ورومانوسكي يناقشان الأسس الخاصة بالانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين وزير النفط: نحتاج الى 400 مليون قدم مكعب لتشغيل محطتي كهرباء الانبار وعكاز إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت النفط النيابية: الخلاف بين المركز والاقليم سينتهي بأقرب وقت تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية