إيران تدرس إنشاء مصرف مشترك ومنطقة تجارية حرة مع العراق

أعلن رئيس دائرة غرب آسيا في مؤسسة التنمية التجارية الإيرانية، فرزاد بيلتن، اليوم الثلاثاء، عن إدراج إنشاء مصرف مشترك ومنطقة تجارية حرة مشتركة بين إيران والعراق مدرج على جدول أعمال الحكومة الإيرانية وذلك من أجل التنمية المستدامة للتجارة بين البلدين.

وقال بيلتن، في كلمة ألقاها أمام ملتقى التطوير المستدام للتجارة بين إيران والعراق حتى عام 2025، والذي انعقد في غرفة التجارة الإيرانية، إن “العراق هو شريكنا التجاري الأول في العالم وشريكنا في مجال الطاقة الكهربائية في آسيا”.

وأضاف: “في كل أسبوع نشاهد حدثاً في إيران يتعلق بالعراق مثل إرسال الوفود التجارية وإقامة المؤتمرات والمعارض على يد القطاعين الخاص والحكومي وهذا ناجم عن أهمية التجارة مع العراق”.

وتابع: “نحن لدينا 5 منافذ حدودية مع العراق ووجود التجار الذين يجيدون اللغة العربية يعتبر امتيازاً لنا في التجارة مع العراق قياساً مع تركيا”.

وأشار بيلتن، إلى “الهدف المرسوم لإيصال حجم التجارة مع العراق إلى 20 مليار دولار”، قائلاً إن “هناك قراراً متخذاً لإنشاء مؤسسات جديدة بمشاركة القطاع الخاص ومنها مجمع للمراكز التجارية التي يمكنها أن تقوم بعمل عدد كبير من الملحقين التجاريين في تقديم الخدمات للتجار”.

كما ذكر رئيس الدائرة، أن “هناك توجهاً نحو المشاركة في الإنتاج مع العراق وشركاته”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية عقبة وست هام تقلل حظوظ ليفربول في لقب الدوري الإنجليزي الكاظمي يفصل عملية بيع النفط العراقي وكيفية الحصول على أمواله إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد اندلاع حريق كبير بمحال تجارية في كربلاء "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة شنيشل: مقبلون على مواجهة نارية مع اليابان السوداني: نتطلع إلى بناء عصري لمؤسسات العمل تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال"أمفهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور" "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة- عاجل دوري نجوم العراق اليوم مواجهتان في ختام الجولة مليات بغداد تعلن اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب العاصمة بحضور السوداني.. افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50 في بغداد مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى حالة واحدة تضمن تتويج ريال مدريد بالدوري السبت المقبل حالة الطقس.. امطار وانخفاض في درجات الحرارة بدءا من الغد