البنك الدولي يناقش المركزي العراقي بـ”ترصين” التحويل الخارجي

بغداد اليوم –  بغداد

ناقش محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق ووفد البنك الدولي، اليوم الخميس (24 اب 2023)، “ترصين” عملية التحويل الخارجي وفق المعايير الدولية، فيما تم التطرق لتعديلات مرتقبة لتبسيط الاجراءات الضريبية والجمركية.

وقال البنك المركزي في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إن “المحافظ علي  العلاق، استقبل اليوم الخميس، وفداً رفيع المستوى من البنك الدولي برئاسة فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”.

وبحسب البيان، فأن اللقاء “بحث جهود البنك المركزي العراقي في تنظيم وترصين التحويل الخارجي على وفق متطلبات الامتثال والمعايير الدولية وتشجيع التجار على الدخول إلى المنصة الإلكترونية لشراء الدولار عبر توفير التسهيلات وتبسيط الاجراءات الضريبية والجمركية التي تجري الحكومة تعديلات مرتقبة عليها”.

واوضح البنك المركزي ان “اللقاء ناقش منح القروض الصغيرة من خلال مصرف “ريادة” الذي سيكون مسؤولا عن تقديم القروض المختلفة بدعم من البنك المركزي العراقي والمصارف الخاصة والعمل على إنشاء شركة لضمان القروض، فضلاً عن الاهتمام بمعايير الامتثال والمخاطر لتطوير القطاع المصرفي”.

وتناول اللقاء أيضًا، “أوضاع المصارف الحكومية التي تشكل ما يقارب 80% من حجم القطاع المصرفي العراقي وتناول الخطط للأرتقاء بعملها ومنها تعديل انظمتها الداخلية لتطبيق الحوكمة المؤسساتية التي اصدرها البنك المركزي ، وخطط اعادة هيكلة تلك المصارف”، بحسب بيان البنك.

واشار البنك الى ان “وفد البنك الدولي اشاد بجهود وإجراءات البنك المركزي العراقي على جميع الأصعدة، مُبدياً استعداده لتقديم أي  استشارات أو خبرات فنية في هذه المجالات، والاستمرار في تنفيذ البرامج التي يعمل عليها مع البنك المركزي”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء عمليات بغداد تغلق ساحات لوقوف السيارات غير الرسمية بجانب الكرخ شاحنات ديالى تتضامن مع نظيراتها بباقي المحافظات وتقطع طريقا رئيسيا بالوثيقة.. لجنة حكومية لحصر الأضرار من الكوارث والأزمات في العراق تجنبا للامراض الوراثية.. صحة الانبار تطالب المشايخ بعدم التزويج دون "فحوصات طبية" بالصور.. السوداني يطلق مشروع مجاري ناحية الوحدة الستراتيجي رئيس الجمهورية: ما يفعله الكيان الصهيوني إبادة جماعية رياح شمالية ستلطف اجواء العراق.. ولاموجات ساخنة حتى انتهاء الشهر الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة الإطاحة بأربعة تجار آثار وأسلحة ومطلوب بالإرهاب في بابل بلاسخارت: عراق 2024 آخذ في التطور وبسرعة وزير العمل يوجه بزيادة اجهزة الدفع الالكتروني (POS) صحة كركوك تسجل إصابتين بالحمى النزفية نوارس السليمانية تقلق بغداد.. وتقيد لحركة الدواجن والطيور ضبط نفق تحت الأرض بطول 200 متر تابع لداعش في نينوى (فيديو) النقل تعلن تخفيض اجور استبدال وتجديد الخطوط الشمالية السوداني: المواطنون يتحملون الحفريات والأتربة من اجل الانتقال لواقع أفضل بالوثيقة.. إنهاء تكليف مدير عام توزيع كهرباء بغداد حسين عطا دهش تعليق برلماني على احتجاز 11 حاجا عراقيا: مشهد يتكرر كل موسم حكومة بغداد تتحرك لانهاء ملف الاختناقات المرورية.. "التنقل الجماعي" ضمن الحلول عمليات بغداد تطيح بـ"ارهابي" وآخر "مبتز" في جانب الكرخ صرف المنحة المالية لموظفي الاقتراع القضاء يحدد الاحد المقبل موعدا للنظر بدعوى حكومة الاقليم ضد مفوضية الانتخابات