السوداني يرعى مذكرة تفاهم لتنظيم الحقول النفطية المشتركة مع إيران

شفق نيوز/ أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء الاربعاء، أنه رعى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي النفط العراقية والإيرانية تخص الحقول المشتركة بين الطرفين.

جاء ذلك خلال استقبال السوداني، وزير النفط في الجمهورية الإسلامية الإيرانية جواد أوجي، وفق بيان صدر عن مكتبه وورد الى وكالة شفق نيوز. 

وأضاف البيان، أنه جرى خلال اللقاء بحث مجمل علاقات التعاون بين العراق وإيران، وسبل تطويرها لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين، وتعزيز قدرة البلدين في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية، موضحا أن رئيس مجلس الوزراء رعى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي النفط العراقية والإيرانية، وقّعها عن الجانب العراقي وزير النفط حيان عبد الغني، فيما وقّعها عن الجانب الإيراني جواد أوجي.

واشتملت المذكرة، بحسب البيان، على تنظيم أوجه التعاون لاستثمار الحقول النفطية المشتركة، الواقعة على الحدود بين البلدين، والتعاون في مجالات استخراج النفط الخام وتصفيته وتكريره، والتعاملات التكنولوجية مع الغاز المصاحب، كما تضمّنت المذكرة المبرمة بين الجانبين أيضاً، تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الصناعات البتروكيماوية، وفي مجال التدريب وتأهيل الملاكات العاملة في قطّاعي النفط والغاز. 

وفي وقت سابق اليوم، وصف وزير الكهرباء العراقي خلال لقائه وزير النفط الإيراني، مفاوضات الجانبين بأنها “مثمرة”، مؤكدا سعيه لتحقيق شراكات تعاون لتطوير قطاع الطاقة. 

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد اندلاع حريق كبير بمحال تجارية في كربلاء "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة شنيشل: مقبلون على مواجهة نارية مع اليابان السوداني: نتطلع إلى بناء عصري لمؤسسات العمل تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال"أمفهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور" "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة- عاجل دوري نجوم العراق اليوم مواجهتان في ختام الجولة مليات بغداد تعلن اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب العاصمة بحضور السوداني.. افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50 في بغداد مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى حالة واحدة تضمن تتويج ريال مدريد بالدوري السبت المقبل حالة الطقس.. امطار وانخفاض في درجات الحرارة بدءا من الغد العراق على موعد مع امطار رعدية وانخفاض بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة- عاجل اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب بغداد الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يوما بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضباط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد