العراق في المرتبة الثامنة عالميا بإنشاء خطوط أنابيب النفط.. هذه القائمة

العراق في المرتبة الثامنة عالمياً بإنشاء خطوط أنابيب النفط.. هذه القائمة

قال معهد الأبحاث الامريكي “غلوبال إنيرجي مونيتور”، ان العراق جاء في المرتبة الثامنة عالمياً من حيث طول خطوط أنابيب النفط قيد الإنشاء، فيما جاءت إيران في المرتبة الأولى عالمياً.

وذكر المعهد بعد مراجعة المشاريع النفطية في دول مختلفة، أن 9100 كيلومتر من خطوط أنابيب النفط قيد الإنشاء في جميع أنحاء العالم، كما تم التخطيط لإنشاء 21900 كيلومتر من خطوط الأنابيب. ويقدر إجمالي تكلفة إنشاء هذه الخطوط بحوالي 131.9 مليار دولار.

وبناءً على ذلك، هناك ما مجموعه 31 ألف كيلومتر من خطوط أنابيب النفط في العالم قيد الإنشاء أو التخطيط. وقد زاد هذا الرقم بنسبة 30٪ مقارنة بالعام السابق، بحسب المعهد.

ويقع حوالي نصف خطوط أنابيب النفط قيد الإنشاء أو المخطط لها في إفريقيا وآسيا، بما في ذلك 4400 كيلومتر من خطوط الأنابيب قيد الإنشاء بتكلفة 14.4 مليار دولار و10800 كيلومتر من خطوط الأنابيب المخطط لها بتكلفة 59.8 مليار دولار.

ووضع معهد الأبحاث الأمريكي هذا إيران على رأس قائمة بحثه من خلال تقديم أول 20 دولة في العالم من حيث طول خطوط أنابيب النفط قيد الإنشاء.

وعلى الرغم من أن إيران تخضع لعقوبات الولايات المتحدة غير القانونية، إلا أنها تعمل على أكبر مشروع لأنابيب النفط. يقدر طول خطوط أنابيب النفط قيد الإنشاء في إيران بأكثر من 1900 كيلومتر، وهو أكثر من أي دولة أخرى في العالم.

واحتلت الهند المرتبة الثانية بعد إيران. إذ تعمل على إنشاء 1630 كيلومترًا من خطوط أنابيب النفط في أراضيها. وجاءت النيجر في المرتبة الثالثة في إنشاء 1200 كيلومتر من خطوط الأنابيب. كندا وبنين والصين وتايلاند والعراق وروسيا والأرجنتين وأمريكا ومقدونيا الشمالية وبولندا والأردن وبلغاريا وأنغولا وسوريا وكينيا وزامبيا وتنزانيا في المراتب التالية على التوالي، وفقا للمعهد.

المصدر اقتصاد – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل السوداني ورومانوسكي يناقشان الأسس الخاصة بالانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين وزير النفط: نحتاج الى 400 مليون قدم مكعب لتشغيل محطتي كهرباء الانبار وعكاز إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت النفط النيابية: الخلاف بين المركز والاقليم سينتهي بأقرب وقت تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت الداخلية تضبط معملا لصناعة المواد المخدرة في السليمانية الرافدين يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار النزاهة تضبط موظفا في دائرة صحة النجف متهما بتزوير تقارير طبية نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء"