العراق وايران.. تشكيل لجان متخصصة لتطوير الحقول الحدودية بين البلدين

بغداد اليوم – بغداد

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم السبت (30 كانون الاول 2023)، تشكيل لجان متخصصة لتطوير الحقول الحدودية بين العراق وإيران.

وقال المكتب الإعلامي لوزير النفط في بيان ورد لـ “بغداد اليوم”، إن “نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني السواد، اختتم اليوم السبت زيارته الى العاصمة الايرانية طهران والتي بدأت يوم الثلاثاء الماضي اجرى خلالها الوزير سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين الايرانيين ابرزهم نائب الرئيس الايراني فضلا عن نظيره وزير النفط وبعدها التقى السواد رؤساء مجموعة من الشركات الايرانية”.

وأكد عبد الغني بحسب البيان، على “اهمية التعاون مع الشركات العالمية ودول المنطقة في تنفيذ المشاريع الاستثمارية لتطوير قطاع النفط والغاز والطاقة المتجددة في العراق”، مبينا ان “العراق قد دعا الشركات الدولية المتخصصة الى المشاركة والمساهمة بتطوير صناعة النفط والغاز من خلال  المشاركة في جولات التراخيص النفطية والغاز ومنها ملحق الجولة الخامسة والجولة السادسة لتطوير الحقول والمواقع النفطية والغازية في عدد من محافظات العراق والتي تضم فرصا واعدة ومهمة”.

ولفت الى، أن “الحكومة والوزارة داعمة الى المشاريع الاستراتيجية وهي تعمل على توفير التسهيلات والبيئة الاستثمارية المناسبة نظرا لاهمية تطوير الصناعة النفطية وتعزيز التعاون المشترك مع الشركات المتخصصة في قطاع الاستثمار  والتنمية المستدامة”.

واشاد وزير النفط بـ “العلاقات الثنائية بين جمهوريتي العراق وايران والحرص على تعزيز افاق التعاون المشترك في قطاع النفط والطاقة” مشيراً الى “اهمية تشكيل اللجان المشتركة في القطاعات التخصصية ومنها: الغاز والاستكشافات والحفر والتدريب اضافة لمعالجة القضايا المتعلقة بالحقول المشتركة”.

وأوضح البيان، أن “وزير النفط كشف عن الاتفاق مع نظيره الايراني جواد أوجي على تشكيل اللجان المتخصصة لتوسيع فرص التعاون المشترك بما يخص تطوير الحقول الحدودية المشتركة بين الجانبين على وفق السياقات والاعراف الدولية التي تضمن حقوق كل طرف ولجنة التعاون المشترك في مجال استثمار وتجميع الغاز والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة ولجنة تأهيل وتطوير المصافي، ولجنة التدريب والتطوير”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
"غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة شنيشل: مقبلون على مواجهة نارية مع اليابان السوداني: نتطلع إلى بناء عصري لمؤسسات العمل تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال"أمفهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور" "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة- عاجل دوري نجوم العراق اليوم مواجهتان في ختام الجولة مليات بغداد تعلن اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب العاصمة بحضور السوداني.. افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50 في بغداد مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى حالة واحدة تضمن تتويج ريال مدريد بالدوري السبت المقبل حالة الطقس.. امطار وانخفاض في درجات الحرارة بدءا من الغد العراق على موعد مع امطار رعدية وانخفاض بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة- عاجل اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب بغداد الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يوما بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضباط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد إغتيال مشهورة التواصل الاجتماعي أم فهد مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي