العراق يسجل تراجعا بمعدل التضخم خلال تموز الماضي

بغداد اليوم –  بغداد 

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء (5 أيلول 2023)، تسجيل تراجع في معدل  التضخم في العراق خلال شهر تموز الماضي، بنسبة (0.6%).   

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إن ” الجهاز المركزي للاحصاء، تسجيل تراجعا في معدل  التضخم خلال شهر تموز الماضي، بنسبة (0.6%)، مقارنة مع ماكان عليه في شهر حزيران الذي سبقه”.

وأضاف أن ” انخفاض معدل التضخم في الشهر المذكور، جاء متأثرا بانخفاض اسعار  قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية، بنسبة (0.2%)”، مبينا ان “مجاميع اللبن والجبن والبيض انخفضت اسعارها بنسبة (1.6%)، فيما انخفضت اسعار الخضروات بنسبة (1.5%)،وانخفضت الزيوت والدهون بنسبة (1.6%)، اما اسعار الاسماك والمشروبات غير الكحولية فقد انخفضت بنسبة (0.5%)،و(0.4%)، على التوالي”.

وأشار الى ان “اقسام التبغ ، والملابس والاحذية،  والتجهيزات والمعدات، والصحة، والنقل،  والتعليم، والمطاعم ، والسلع والخدمات المتنوعة، سجلت ارتفاعا طفيفا في اسعارها خلال شهر تموز الماضي، تراوح بين (0.1%)و (0.6%)، باستثناء قسم السكن الذي سجل ارتفاعا بنسبة (2.2%)،فيما انخفضت اسعار قسم الترفيه بنسبة (0.1%)”.

وعن التضخم السنوي، قال الهنداوي بحسب البيان إن  “ارتفع بنسبة (3.5%)، في شهر تموز هذا العام مقارنة مع ما كان عليه في نفس الشهر من العام الماضي ٢٠٢٢”، مشيرا الى ان  “الجهاز المركز للاحصاء قام خلال شهر حزيران الماضي  بتحديث للسلة الغذائية بالكامل، فضلا عن تحديث اسعار الهواتف والحاسبات والسيارات”.

ولفت الهنداوي الى ان “العينة التي تجري متابعتها في الاسواق، تشمل جميع السلع  والخدمات وعددها (333) سلعة وخدمة، وتبلغ نسبة متوسط الانفاق الشهري عليها (88%)، من مجموع انفاق الفرد، وان عدد الاصناف ضمن هذه السلة يصل الى (486) صنفا موزعة على (12)، قسما والتي ببلغ متوسط انفاق الفرد عليها شهريا (25) الف دينار فأكثر”  .

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
داعش خراسان يتنبى مسؤولية الهجوم على المصلين الشيعة في افغانستان الكهرباء تستنفر لمواجهة الأمطار الغزيرة فريق التواصل الالكتروني يناقش دعم عمل اقسام ومكاتب شؤون المواطنين التشكيلة الرسمية لريال مدريد لمواجهة بايرن ميونخ إجراءات استباقية من صحة ديالى استعدادا لموسم الافاعي: 10 أنواع غادرت جحورها الحكومة العراقية تتعهد بالحماية الجوية لحقل كورمور بغداد وطهران تتفقان على نقل المسافرين عبر نهر اروند الحدودي بالوثيقة .. رد أمانة مجلس الوزراء بشأن "سلم الرواتب" الداخلية تعلن تفاصيل اشتباكات سامراء النزاهة تضبط هدر للمال العام ومخالفات في مشاريع في ذي قار النزاهة: هدر للمال العام ومخالفات في مشاريع بكلفة (12) مليار دينار في ذي قار الانواء الجوية تحدد موعد انتهاء الأمطار في العراق إنطلاق خطة تأهيل بغداد وتشمل 50 محلة سكنية اشتباكات مع داعش في سامراء المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين برشلونة يعرض نجميه على أندية سعودية الأمن الوطني يطيح بـ 43 تاجرا بالمخدرات خلال الشهر الحالي موسم الحصاد في ديالى يحقق مفاجئة غير متوقعة: تجاوزنا مرحلة "الاكتفاء الى الفائض" القبض على 149 متهما بالإرهاب وتاجر مخدرات ومبتز إلكتروني خلال الشهر الحالي البرلمان يصوت على إضافة فقرة على جدول أعماله قانون جهاز الأمن الوطني الفنان سامي قفطان: أحترم التيار الصدري وتنسب لي أقوال "لم أجرؤ على قولها" المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثليات التربية بكردستان السوداني والمندلاوي يناقشان استكمال موازنة 2024 وإرسالها للتصويت المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثلية التربية بكردستان اعتبارا من يوم غد.. قرار رفع أسعار البنزين يدخل حيز التنفيذ في العراق (وثيقة)