العيون على اجتماع “مصيري” مرتقب.. ما مصير نفط كردستان بعد المصادقة على الموازنة

بغداد اليوم – بغداد 

أوضح الخبير النفطي بهجت أحمد، اليوم الجمعة، مصير نفط اقليم كردستان بعد المصادقة على قانون الموازنة الاتحادية. 

الخبير النفطي في حديث لـ(بغداد اليوم) استبعد “نجاح الاجتماع الذي سيعقد يوم التاسع عشر من الشهر الحالي مع الجانب التركي بشأن استئناف تصدير نفط كردستان”.

واوضح أنه “بعد المصادقة الرسمية على الموازنة الاتحادية، فأن نفط الإقليم سيذهب للاستهلاك المحلي من قبل شركو (سومو)، كون الأجواء في تركيا لم تتغير بعد الانتخابات، وما تزال أنقرة مصرة على شراء نفط الإقليم بأسعار زهيدة”.

وفي وقت سابق، لوح مسؤولون من الجانبين التركي والعراقي، الى بحث ملف استئناف صادرات النفط من شمال العراق خلال الفترة المقبلة.

وقال وكيل وزير النفط العراقي لشؤون الاستخراج باسم محمد لـ (رويترز) إن “وفداً تركيا سيلتقي بمسؤولين نفطيين عراقيين في بغداد يوم 19 حزيران لمناقشة استئناف صادرات النفط من شمال العراق”. 

ولا يزال العراق ينتظر “اتفاقاً نهائياً” مع تركيا من أجل استئناف تصدير نفط إقليم كردستان، كما أعلنت حكومة الإقليم المتمتع بحكم ذاتي، بعد أكثر من شهر على توقفه. 

وأشار مسؤولون في أربيل إلى أن العراق لا يزال بانتظار ردّ من تركيا بشأن طلب استئناف التصدير. 

وكانت تركيا قد أوقفت صادرات العراق البالغة 450 ألف برميل يوميا عبر خط أنابيب النفط الذي يمتد من إقليم كردستان في شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي في 25 آذار الماضي.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
جردة حساب لخسائر كورمور.. إنخفاض تجهيز الكهرباء بعد فقدان 70 بالمئة من غاز تشغيل المحطات جنايات النجف: السجن 7 سنوات بحق منتحل صفة مستشار قانوني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء الأمطار قد تتجاوز الـ 30 ملم.. 13 منطقة حدودية شرقي العراق تدخل الإنذار رونالدو يتسلم جائزة أفضل لاعب في دوري المحترفين بالسعودية السوداني يصل الى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي بعد أيام من إعلان الربط مع الأردن.. غياب شبه تام للكهرباء في الرمادي وغربي الأنبار أمطار وعواصف رعدية وبرد.. حالة الطقس خلال الأيام المقبلة أمانة مجلس الوزراء تعطل الدوام الرسمي ليوم الأربعاء المقبل بعملية نوعية.. الاستخبارات تطيح بـ 18 تاجر مخدرات في اربع محافظات امطار وانخفاض بالحرارة.. طقس الأسبوع الحالي في العراق البرلمان يطالب الأمانة العامة بعرض جدول سلم الرواتب في مجلس الوزراء.. وثيقة برلماني يبشر الاساتذة الجامعيين: ستخصص أراض سكنية لكم قريبا المعموري: خلافات تسمية المناصب داخل المكونات أخر تشكيل الحكومة نقابة الفنانين تنعى الفنان عامر جهاد نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا المالكي يفصل قانون البغاء والشذوذ الجنسي ويحدد الجهات الداعمة والرافضة له الكشف عن سببين وراء رفع رسوم استيراد البيض في العراق واع / السوداني : الحاجة لخبرات منظمة العمل الدولية من أجل تشريع قانون جديد للعمل النقابي السوداني وبارزاني يؤكدان على استمرار الحوارات البناءة لحل القضايا بين بغداد والاقليم ريال مدريد يفكر في استعادة 3 معارين محافظ ذي قار يوصي بإحالة موظفين ببلدية الناصرية للمحاكم السلامي يكشف عن مخالفات من قبل بلدية النجف الاشرف وهيئة الاستثمار 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة مجلس النواب يصوت على مقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء