القرار دخل حيز التنفيذ.. الذهب المستورد سيتم فحصه ووسمه قبل دخوله الأسواق العراقية

بغداد اليوم –  بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم السبت (23 كانون الأول 2023)، عن فحص جميع أنواع الذهب ووسمه قبل دخوله إلى الأسواق العراقية.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته “بغداد اليوم”، أن “هذا الإجراء جاء بعد دخول قرار مجلس الوزراء ذي الرقم (23671) لسنة 2023 حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من شهر كانون الأول الجاري”، مضيفاً أن “الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، تسلم أكثر من (25) كغم من الذهب المستورد خلال الأسبوعين الماضيين على شكل شحنات تم استيرادها من خارج العراق”.

وأضافت أن “الجهاز تمكن من فحص ووسم جميع الكميات التي تسلمها، وتسليمها الى أصحابها”، مبيناً أن “دائرة التقييس في الجهاز، وفّرت كل مستلزمات الفحص والوسم بوقت قياسي، من خلال استخدام الأجهزة الحديثة عالية الدقة في هذه العملية”.

ولفتت الوزارة إلى، أن “قرار مجلس الوزراء حدد بأن يكون الذهب المستورد من قبل شركة مسجلة لدى دائرة مسجل الشركات في وزارة التجارة الاتحادية، ومسموح لها بالتحويل التجاري عبر النظام المصرفي، على أن يكون استيراد الذهب من خلال المنافذ الجوية حصراً، وتقوم الهيأة العامة للضرائب بترسيمه، ويتولى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية من فحصه ووسمه، فيما تتولى الهيأة العامة للجمارك، إجراءات حمايته وايصاله الى الجهاز”.

وشددت على أن “الإجراءات الأخيرة التي تضمنها قرار مجلس الوزراء، ستسهم كثيراً في الحد من الغش، لأن الذهب المستورد سيتم ارساله مباشرة الى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، بحماية جمركية، لغرض فحصه ووسمه، قبل دخوله الى الأسواق”.

وفي تشرين الثاني 2023، اتخذ مجلس الوزراء، جملة قرارات وإجراءات هدفها تسهيل استفادة مستوردي سلع (الذهب، السيارات، الهواتف النقّالة، السكائر)، من خدمات منصّة التحويلات المالية الخارجية المصرفية، بما يسهل على مستوردي هذه السلع الحصول على التمويل بالعملة الأجنبية بسعر الصرف الرسمي ويغنيهم عن اللجوء لشراء العملة الأجنبية من السوق غير الرسمية.

وذكر بيان لمجلس الوزراء تلقته “بغداد اليوم”، أن “ذلك سينعكس إيجابًا على خفض سعر العملة الأجنبية في السوق غير الرسمية، إذ إنّ التجارة في المواد المذكورة تشكل جزءًا كبيرًا من الطلبات على العملة الأجنبية في السوق غير الرسمية، حيث تضمنت تلك القرارات تخفيض الرسوم الجمركية على الحاويات وتخفيض آخر يخصّ رسوم استيراد السكائر واعتماد شهادات المنشأ الصادرة من الغرف التجارية للدول المصدرة، كما تضمنت تلك القرارات تبسيط إجراءات استيراد الذهب عبر المنافذ الجوية وبخدمة 24 ساعة.

وعلى مسار الإصلاح الاقتصادي قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة برئاسة وزير التخطيط، وعضوية؛ وزراء الداخلية والإعمار والإسكان والتعليم العالي والبحث العلمي والعدل ووزيري الداخلية والمالية في حكومة إقليم كردستان العراق، والأمين العام لمجلس الوزراء ورئيس الدائرة القانونية في مجلس الوزراء ومدير عام الكمارك ورئيس هيئة المنافذ الحدودية ومدير عام الضرائب؛ تتولى المهامّ الآتية:

مراجعة إجراءات توحيد السياسة الكمركية في جميع المنافذ الحدودية والبرية والبحرية والمطارات، واقتراح القرارات اللازمة لتنفيذ ما ورد في المنهاج الوزاري بهذا الخصوص.

وضع رؤية شاملة وموحدة لتنفيذ السياسات الكمركية وقوانين حماية المنتج والقرارات الخاصة بهذا الشأن.

مراجعة آليات تنفيذ قانون هيئة المنافذ الحدودية رقم (30 لسنة 2016)، وتعديلاته، واقتراح المعالجات اللازمة لتمكين الهيئة والجهات المعنية من أداء مهامّها، وأن تستكمل اللجنة عملها خلال شهر، ولها الاستعانة بمن تشاء من المختصين.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الحكومة العراقية تتعهد بالحماية الجوية لحقل كورمور بغداد وطهران تتفقان على نقل المسافرين عبر نهر اروند الحدودي بالوثيقة .. رد أمانة مجلس الوزراء بشأن "سلم الرواتب" الداخلية تعلن تفاصيل اشتباكات سامراء النزاهة تضبط هدر للمال العام ومخالفات في مشاريع في ذي قار النزاهة: هدر للمال العام ومخالفات في مشاريع بكلفة (12) مليار دينار في ذي قار الانواء الجوية تحدد موعد انتهاء الأمطار في العراق إنطلاق خطة تأهيل بغداد وتشمل 50 محلة سكنية اشتباكات مع داعش في سامراء المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين برشلونة يعرض نجميه على أندية سعودية الأمن الوطني يطيح بـ 43 تاجرا بالمخدرات خلال الشهر الحالي موسم الحصاد في ديالى يحقق مفاجئة غير متوقعة: تجاوزنا مرحلة "الاكتفاء الى الفائض" القبض على 149 متهما بالإرهاب وتاجر مخدرات ومبتز إلكتروني خلال الشهر الحالي البرلمان يصوت على إضافة فقرة على جدول أعماله قانون جهاز الأمن الوطني الفنان سامي قفطان: أحترم التيار الصدري وتنسب لي أقوال "لم أجرؤ على قولها" المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثليات التربية بكردستان السوداني والمندلاوي يناقشان استكمال موازنة 2024 وإرسالها للتصويت المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثلية التربية بكردستان اعتبارا من يوم غد.. قرار رفع أسعار البنزين يدخل حيز التنفيذ في العراق (وثيقة) الفراغ الخزني في العراق يتجاوز الـ 100 متر مكعب ولا خشية من الفيضانات ضبط ادوية مهربة والقبض على 6 متهمين جنوبي بغداد هل العراق بيئة نشطة لتجارة المخدرات لجنة مختصة تجيب الداخلية تعلن ضبط أملاك ودور تابعة للمواطنين مغتصبة في البتاوين بعد عملية البتاويين.. الداخلية توجه دعوة للمواطنين "المغتصبة منازلهم"