المالية النيابية ترفض تحميل “المصارف الاجنبية” لوحدها مسؤولية انهيار الدينار

بغداد اليوم- بغداد

حدد عضو اللجنة المالية النيابية، مضر الكروي، اليوم الخميس (19 تشرين الأول 2023)، تأثير المصارف الأجنبية في انهيار الدينار العراقي أمام صعود سعر صرف الدولار.

وقال الكروي لـ”بغداد اليوم”، ان “افتتاح مقرات مصارف دولية سواء أكانت عربية أم أجنبية في بغداد وبقية المحافظات حالة إيجابية وهي موجودة في جميع دول العالم، وتأتي في إطار الانفتاح وجذب الاستثمارات وتهيئة البنى التحتية في عالم المال في تأمين إلتزام الشركات واستلام استحقاقاتها ونقل الأموال سواء للاستثمارات او بناء مشاريع جديدة”.

وأضاف، ان “صعود الدولار وانخفاض قيمة الدينار لها أبعاد وأسباب أخرى بعضها داخلي والبعض الآخر خارجي” لافتاً الى، ان “اللجنة المالية ناقشت مع ادارة البنك المركزي مؤخرا آلياته في ضبط إيقاع السوق الموازي والحد من ارتفاع الدولار وهناك سلسلة اجراءات ستعتمد في تجاوز بعض السلبيات” مؤكداً بانه “لا يمكن رمي مشكلة الدولار على المصارف الأجنبية بل ان تطبيق خارطة طريق شفافة في منع تهريبه وستكون الأكثر تأثيراً”.

وأشار الى ان “اللجنة المالية لديها تقييم شامل للوضع النقدي والمالي في البلاد وهي تتعاطى مع التحديات” لافتا الى، ان “تغير بعض آليات البنك المركزي مع ملف ضخ الدولار سيكون أولوية في المرحلة القادمة”.

وكان المجلس الوزاريّ للإقتصاد، استضاف في جلسته الإثنين الماضي، محافظ البنك المركزي علي العلاق، الذي أشار الى ان سعر صرف الدولار “يعتمد بالأساس على المستوردات وليس على الانتاج المحلي “لافتا الى، ان “عوامل عديدة تؤثر على سعر الصرف اهمها تسرب الدولار الى الدول المجاورة والتعامل الداخلي في الأسواق المحلية بغير العملة الوطنية وكذلك عدم السيطرة الكاملة على المنافذ والتهريب”.

كما أعلن العلاق ان “البنك المركزي رفع سعر الفائدة للمبالغ المودعة في المصارف الى ٧.٥ بالمائة لتشجيع المواطنين بايداع مبالغها في المصارف ولسحب الكتلة النقدية خارج المصارف”.

وكثيرة هي الاجراءات التي عملت الحكومة عليها من أجل السيطرة على أسعار الدولار، لكن يوما بعد الاخر تثبت فشلها بالسيطرة عليه، الامر الذي ينعكس سلبا على حياة المواطنين اليوم لارتباطه الوثيق بتجارتهم وقدرتهم على شراء السلع الاستهلاكية.

واستقرت أسعار صرف الدولار إزاء الدينار في بغداد مساء اليوم الخميس مع إغلاق بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 159800 دينار مقابل كل 100 دولار، وهي نفس الأسعار التي سجلتها صباح اليوم.

فيما ارتفعت الأسعار بشكل طفيف في أربيل مع الإغلاق، حيث بلغ سعر البيع 160000 دينار لكل 100 دولار، وسعر الشراء 159900 دينار مقابل 100 دولار .

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
رونالدو وماني يقودان تشكيل النصر المتوقع ضد الوحدة اولمبياد باريس.. مجموعات مسابقة كرة القدم بعد ختام كأس آسيا تحت 23 عاما الذروة خلال الساعات المقبلة.. بدء تدفق السيول في 5 وديان حدودية شرق ديالى (فيديو) لجنة برلمانية توجه رسالة عاجلة للسوداني بشأن "أكبر خزين بالعالم" الصحة تفتح باب التعينات لخريجي الكليات الطبية لخصوصية الأبنية واهميتها.. الأمانة تواصل أعمال تأهيل مركز بغداد القديمة (صور) الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد رغم الجولات المتكررة ولقاء البيت الابيض.. الاطار يتحدث عن مفاوضات إضافية لانسحاب الامريكان السيول تقتل أربعة سياح في السليمانية السوداني يؤكد دعمه لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين السماح للمنتخبات المشاركة بضم 26 لاعبا لتشكيلاتها بكأس أوروبا 2024 النزاهة تضبط () متهما بالتجاوز على المال العام في كربلاء تعرف على حالة الطقس في العراق خلال اليومين المقبلين النزاهة تضبط (11) متهما متلبسا بالتجاوز على المال العام في كربلاء انتصار وتعادلان في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم النزاهة تطيح بمسؤول في دائرة صحة نينوى وتضبطه متلبسا بالرشوة التربية تحصي مراكز محو الأمية والتعليم المسرع إدارة سد دربندخان تكشف لـ"بغداد اليوم" موقف السد مع قرب الامتلاء السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية جسر الفتحة بصلاح الدين يخرج عن الخدمة للمرة الثانية خلال شهر انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى