الشورجة.. الدفاع المدني تشخص “سر” انخفاض حوادث “معقل الحرائق” في بغداد

بغداد اليوم- بغداد 

كشفت مديرية الدفاع المدني، اليوم الخميس (19 تشرين الاول 2023) عن سبب انخفاض الحرائق في سوق الشورجة وسط العاصمة بغداد بعد تكرارها في السنوات الماضية.

وقالت المديرية في بيان تلقته “بغداد اليوم”، ان “مدير عام الدفاع المدني اللواء محسن كاظم تفقد مركز دفاع مدني منطقة الشورجة ببغداد ومتابعة مأتم إنجاز من أعمال الكشوفات الخاصة بإجراءات السلامة ومتطلبات الدفاع المدني في المشاريع التجارية ضمن المنطقة التي تعد العصب التجاري في بغداد، والمركز الاقتصادي في العراق”.

وأولى مدير الدفاع المدني بحسب البيان “اهتماماً كبيراً وحرصا استثنائيا لتفقد مركز الشورجة بين الحين والآخر ليتابع مستوى استعداد الفرق ومدى جهوزية عجلات الإطفاء التخصصية والساندة وعجلات السلمية إضافة إلى عجلات الإنقاذ”.

وتفقد كاظم أيضاً “مستوى تدريب فرق الدفاع المدني وفق الخطة المرسومة لمنهاج التدريب، الذي أثمر بانخفاض ملحوظ في أعداد الحرائق المسجلة في سوق الشورجة بعدما كانت تتكرر بشكل كبير في السنوات الماضية داخل السوق التجاري بسبب المخالفات ومنها (السندويج بنل) وتغليف (الايكوبوند)، وكذلك تقادم وفوضى الشبكات التيار الكهربائي، إضافة إلى افتقار المولدات الكهربائية إلى وسائل السلامة والأمان”.

وكانت مديرية الدفاع المدني، اعلنت في وقت سابق اليوم عن تسجيلها أكثر من 14 ألف حريق منذ بداية العام الحالي ولغاية أيلول الماضي، فيما أشرت انخفاضاً طفيفاً بأعدادها مقارنة بالأعوام السابقة.

وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في المديرية العميد جودت عبد الرحمن للصحيفة الرسمية، إن الانخفاض المسجل بأعداد حوادث الحرائق مقارنة بالأعوام الماضية يصل إلى نسبة 20 بالمئة، ويعود ذلك لالتزام أصحاب المحال التجارية والمنازل بالتعليمات الإرشادية الوقائية، إلى جانب حملات الكشف التي تقوم بها فرق المديرية”.

وبين جودت، أن “المديرية تعمل بعد إقرار مجلس الوزراء تخصيص مبلغ 50 مليار دينار منها 25 مليار دينار لغرض شراء عجلات إطفاء مع جميع معدّاتها و25 مليار دينار لبناء 100 مركز في بغداد والمحافظات”.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء بالوثيقة.. لجنة حكومية لحصر الأضرار من الكوارث والأزمات في العراق تجنبا للامراض الوراثية.. صحة الانبار تطالب المشايخ بعدم التزويج دون "فحوصات طبية" بالصور.. السوداني يطلق مشروع مجاري ناحية الوحدة الستراتيجي الدولار يتراجع في العراق وقائمة مسائية لأسعار الصرف رئيس الجمهورية: ما يفعله الكيان الصهيوني إبادة جماعية رياح شمالية ستلطف اجواء العراق.. ولاموجات ساخنة حتى انتهاء الشهر الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة الدولار يتراجع في العراق وقائمة مسائية لأسعار الصرف- عاجل توطين رواتب موظفي كردستان وجدلية مشروع حسابي.. هل يكون الـ"TBI" هو الحل بلاسخارت: عراق 2024 آخذ في التطور وبسرعة وزير العمل يوجه بزيادة اجهزة الدفع الالكتروني (POS) صحة كركوك تسجل إصابتين بالحمى النزفية نوارس السليمانية تقلق بغداد.. وتقيد لحركة الدواجن والطيور توطين رواتب موظفي كردستان وجدلية مشروع حسابي.. هل يكون الـ"TBI" هو الحل - عاجل النقل تعلن تخفيض اجور استبدال وتجديد الخطوط الشمالية صالح يكشف تسديد العراق أموال صندوق النقد الدولي بالكامل السوداني: المواطنون يتحملون الحفريات والأتربة من اجل الانتقال لواقع أفضل بالوثيقة.. إنهاء تكليف مدير عام توزيع كهرباء بغداد حسين عطا دهش تعليق برلماني على احتجاز 11 حاجا عراقيا: مشهد يتكرر كل موسم حكومة بغداد تتحرك لانهاء ملف الاختناقات المرورية.. "التنقل الجماعي" ضمن الحلول صرف المنحة المالية لموظفي الاقتراع القضاء يحدد الاحد المقبل موعدا للنظر بدعوى حكومة الاقليم ضد مفوضية الانتخابات الشمري يعلن من ميسان رفع السيطرات "غير المجدية" ويوجه دعوة بشأن الأسلحة.. فيديو