المجلس الوزاري للاقتصاد يحجب الكيك والعصائر من قائمة الاستيراد ويشجع على استيراد المواشي

بغداد اليوم- بغداد

قرر المجلس الوزاري للإقتصاد، اليوم الإثنين (7 آب 2023)، حجب حذف العصائر والمرطبات والكيك بأنواعه والمعجنات من قوائم الاستيراد.

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته “بغداد اليوم”، ان :”نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، ترأس اليوم الإثنين، الجلسة الثالثة والعشرين للمجلس الوزاريّ للإقتصاد، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط، ووزراء المالية والتجارة والصناعة والزراعة ومُحافظ البنك المركزيّ العراقيّ ومُستشاريّ رئيس الوزراء للشُؤُون الاقتصاديَّة والقانونيَّة ورئيس هيئة الأوراق الماليَّة”.

وناقش المجلس وفقاً للبيان “الفقرات المدرجة على جدول أعماله وأتخذ القرارات المناسبة بشأنها”.

وأستضاف المجلس الوزاري “مدير عام الشركة العامة لاستيراد الأدويَّة والمستلزمات الطبيَّة ومدير عام دائرة العقود الحكوميَّة في وزارة التخطيط والمُستشار حمودي عباس من هيئة المستشارين لمناقشة تعديل الضوابط الخاصة بتجهيز الأدويَّة والمصول واللقاحات والمستلزمات والأجهزة الطبيَّة والعمل على توطين الصناعة الدوائيَّة من خلال تقديم كل التسهيلات اللازمة لتشجيع الصناعة الدوائيَّة والمستلزمات الطبيَّة الوطنيَّة”.

كما قرر المجلس “حذف العصائر والمرطبات والكيك بانواعه والمعجنات من قوائم الاستيراد على أنَّ يتم مراجعة القرار خلال مدة سنة واحدة من قبل دائرة التطوير والتنظيم الصناعي في وزارة الصناعة والمعادن في تقييم مدى تأثر  السوق المحليَّة بهذا الحذف سلباً أو إيجاباً”.

وقرر أيضاً، أنَّ :”يتم التنسيق بين وزارتيّ التجارة والزراعة من أجل تسعير وبيع وتسليم مادة النخالة لغرض أنَّ يستفيد منها مربيّ الماشيَّة”.

وأوصى المجلس الوزاري الى “مجلس الوزراء بتخفيض التعرفة الكمركيَّة على الحيوانات الحية المستوردة للذبح (المواشي والأغنام) لتكون بنسبة 4 ٪؜ وبإمكان المستوردين الدخول إلى المنصة الإلكترونيَّة لشراء الدولار بما يغطي تكاليف الاستيراد وبسعر الصرف الرسميّ”.

كما أقر المجلس “تعديل الرسوم المقترحة لمنح وتجديد الإجازة للمرافق السياحيَّة وشركات السفر والسياحة”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المفوضية تعلق اعمالها بانتخابات كردستان الرواتب على رأس الملفات.. حكومة كردستان تجتمع اليوم لمناقشة ثلاثة بنود وزارة المالية تقرر إرسال راتب شهر نيسان إلى إقليم كردستان المفوضية تعلق أعمالها الفنية والمالية الخاصة بانتخابات برلمان كردستان صولة أمنية تنتهي باعتقال 107 متهمين خلال 24 ساعة ببغداد الانواء الجوية: درجات الحرارة ستستمر وفق معدلاتها الحالية اضراب عام في مرور السليمانية بسبب تأخر صرف الرواتب الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات بارزاني يعلن بداية جديدة للعلاقات بين الاقليم وايران استخدام العملة الوطنية بالتعاملات التجارية مع إيران.. خبير يعلق على خسائر العراق احتراق سيارة في منطقة المنصور مساع بين وزارتي النفط والكهرباء لزيادة الطاقة التوليدية للشبكة الوطنية الرشيد يقرر زيادة سقف منح قروض البناء الى 75 مليونا الإطاحة بـ"مسؤول جمع الجباية" لدى داعش في نينوى النقل : 213 الف مسافر تم نقلهم على متن الناقل الوطني لشهر نيسان الإطاحة بشبكة لتجارة ونقل المخدرات في بغداد الموصل تسجل ثاني إصابة بالحمى النزفية الرشيد يقرر زيادة سقف منح قروض البناء الى مليونا الصحة تصدر توجيها يخص أطباء الاسنان مستشار للسوداني: العقوبات على 32 مصرفا أهليا تسببت بمشكلات مالية داخل العراق (فيديو) المحكمة الإتحاديةتصدر قرارا بشأن تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب مزايا الري الحديث.. على ماذا سيحصل الفلاح الذي "يسقي محصوله بالتقنيات" تعليمات للمشاركين بإحياء الذكری السنوية لاستشهاد السيد الصدر المرور تعلن المباشرة بفتح مجسر المهندسين على سريع قناة الجيش الاعرجي يناقش التعاون في مجال حقوق الإنسان بين العراق وايران بغداد/ المركز الخبري الوطني ناقش مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي اليوم الثلاثاء مشرو...