المرسومي يوضح الأثار الاقتصادية للاتفاق المحتمل بين ايران وامريكا على العراق

أوضح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، الآثار الاقتصادية المحتملة على العراق بعد الاتفاق الايراني الاميركي.

وقال المرسومي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنه “هناك مؤشرات عديدة توحي بقرب إعلان اتفاق موقت بين إيران والولايات المتحدة، بعد ان أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية حل المسائل المعلقة مع إيران والخاصة بنسب تخصيب اليورانيوم التي وصلت إلى 83%  وكذلك المسائل المرتبطة باكتشاف أنشطة نووية في بعض المواقع غير المعلنة من جانب إيران”.

واشار الى أن “ذلك يعني أن المسائل الخلافية بين إيران والوكالة قد تم حلها “، مبينا أنه “من شأن اي اتفاق امريكي – ايراني ان يؤدي الى زيادة انتاج النفط الايراني وصادراته ما بين نصف مليون الى مليون  برميل يومياً  ما سيترتب عليه انخفاض في اسعار النفط العالمية والتي ستؤثر  سلبيا على عائدات النفط في دول اوبك ومنها العراق”.

وتابع “لكن في الجانب الآخر اذا أدى هذا الاتفاق الى الغاء القيود على التحويلات المصرفية بالدولار الى ايران فسيؤدي ذلك الى تحسين كبير في سعر صرف الدينار مقابل الدولار وسيقترب كثيرا سعر الصرف الموازي من السعر الرسمي نتيجة للتحول في تسديد مستحقات التجار الايرانيين من الدولار النقدي الى الحوالات المصرفية”.

وبين أنه “سينجم عنه ايضاً زيادة اطلاقات الغاز الايراني الى العراق اذ سيؤدي الاتفاق الى امكانية تسديد ديون ايران على العراق بالدولار”.

وفي وقت سابق أعلنت مصادر اعلامية عن اتفاق وشيك بين الجانبين الاميركي والايراني تتعلق بالملف النووي.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تحكمها ثلاثة أبعاد.. البرلمان يتحدث عن أولوية استراتيجية بالأمن القومي العراقي نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وضع الخطط العاجلة لمواجهة مخاطر التغير المناخي فريق من مكتب السوداني ومؤسسة الشهداء يجري أعمال حفر وسط بابل للبحث عن مقبرة جماعية رئيس مجلس القضاء يتلقى دعوة رسمية لزيارة أذربيجان القبض على 16 متهما غالبيتهم أجانب في رصافة بغداد العراق وسوريا يوقعان مذكرة تعاون أمني لمكافحة المخدرات وضبط الحدود الأمن النيابية "على علم" بفساد السيطرات الخارجية.. و الحل بـ"مداخل المدن" السوداني يؤكد استعداد العراق لاستضافة مؤتمر الشبكة العربية في بغداد الخامس من نوعه.. حريق يلتهم 15 دونما من حنطة ديالى و 22 فرقة لحراسة "السنابل الذهبية" اليوم.. انطلاق منافسات الجولة الـ 28 من دوري نجوم العراق وزير الداخلية يعلن توقيع مذكرة تعاون امني بين العراق و سوريا النزاهة تضبط المدير السابق لمكتب محافظ كربلاء متلبسا بالرشوة انطلاق عملية أمنية في "حزام جبارة" الزراعي شمال ديالى واع / رئيس الوزراء يصدر توجيهات تخص تنفيذ مشروع مجاري الحلة الكبير لجنة نيابية توصي بإيقاف المدارس الإلكترونية بالعراق طقس العراق.. تساقط للأمطار شمالا وغبار في الوسط والجنوب اعتقال 119 متهما بينهم 49 مخالفا في بغداد الإطاحة بثلاثة مطلوبين بتهم الإرهاب والخطف وتجارة المخدرات في بغداد والنجف ارتفاع صادرات العراق النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي وزير الداخلية السوري يصل إلى بغداد وزير الداخلية السوري يصل مساء اليوم السبت إلى بغداد الإطاحة بشبكتين دوليتين مكونتين من 40 عنصرا أجنبيا في بغداد والمحافظات مركز بيئي يدعو لتشكيل "مجلس أعلى لمكافحة التغير المناخي" في العراق جهاز المخابرات يطيح بشبكتين دوليتين في بغداد والمحافظات المرور: فتح مجسر المهندسين في بغداد