انتاج النفط لن يقتصر على الجنوب بعد الان.. محافظات نفطية جديدة بالطريق

خلال افتتاحه معرض ومؤتمر العراق الاول للمشاريع النفطية وجولات التراخيص 

▪️ نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني .. يؤكد :

▪️اهمية جولات التراخيص النفطية في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة 

▪️ مساهمة جولات التراخيص في زيادة الاحتياطي الوطني من النفط والغاز بإضافة  6 مليارات برميل من النفط الخام واحتياطات الغاز  بكمية 32 مليار  قدم مكعب قياسي من الغاز.

▪️ وزارة النفط وخلال عمر الحكومة الحالية، استطاعت توقيع عقد لتطوير حقل اريدو النفطي بطاقة 250 ألف برميل باليوم، وإنجاز وتشغيل مصفى كربلاء الاستيراتيجي بطاقة 140 ألف برميل يومياً وفق المواصفات العالمية .

▪️ازدهار الاقتصاد يكون من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التكميلية والخدمية، كمشاريع انتاج النفط ومعالجة الغاز والمصافي”.

▪️تأكيد البرنامج الحكومي على الاستثمار الامثل للثروة الوطنية والغازية .

▪️العمل على استثمار الغاز المصاحب والحر لزيادة الانتاج الوطني . 

▪️ معظم استثمارات النفط والغاز تركزت بالفترة السابقة في مناطق الوسط والجنوب، حيث أنتاج النفط الرئيسي يأتي من المحافظات الرئيسية الجنوبية البصرة وميسان وذي قار، ولذلك جاء التوجه الأخير للحكومة ووزارة النفط بتركيز الاستثمار من المناطق الغربية والوسطى والمناطق الشرقية لسد النقص في إنتاج الغاز الضروري، لتشغيل محطات الكهرباء وتقليل استيراد هذه المادة من الدول المجاورة.

▪️ جاءت جولة التراخيص السادسة التي تم ترويجها منذ أكثر من ثلاثة أشهر باستثمار الغاز بـ (11)  رقعة استكشافية غازية وثلاث رقعة استكشافية ذات واعدية نفطية تركز معظمها على الحدود الغربية للعراق، ابتداء من الحدود السورية الاردنية والسعودية وانتهاء بحافظتي السماوة والديوانية، كذلك تم إطلاق جولة التراخيص الخامسة التكميلية بواقع 16 حقل ورقعة استكشافية ذات واعدية غازية وتتركز في الجنوب والحدود الشرقية للعراق.

▪️ الحكومة وجهت بتركيز الاستثمارات النفطية بالمناطق الغربية والوسطى، فيما أشارت الى أنه تم قطع أشواط كبيرة بتعزيز مجالات الاستثمار من خلال جولات التراخيص.

▪️ وزارة النفط تعمل مع الشركات العالمية المتخصصة بالمشاركة في هذه الجولات الواعدة والمساعدة في تنفيذ مشاريع استثمار الغاز وتعظيم إنتاجه، وتصدير الفائض منه إلى الخارج”، مؤكداً أن “وزارته ستكون داعمة لجميع الشركات الاستثمارية .

▪️من الإنجازات المتحققة تشغيل حقل عكاز الغازي  كمرحلة معجلة ، وتشغيل المرحلة الاولى لفصل السوائل لشركة غاز البصرة بطاقة  200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم ، وتشغيل مستودع الغاز السائل في السماوة . 

▪️ نجحت وزارة النفط في توقيع عقد جنوب العراق المتكامل مع شركة توتال انرجي  الفرنسية لاستثمار الغاز من خمسة حقول نفطية وبطاقة 600 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً وإنتاج 210 ألف برميل يوميا من النفط الخام، فضلاً عن مشروع استخدام ماء البحر لأغراض الحقن والعزوف عن استخدام مياه الانهار لهذه الفعالية، إضافة الى إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية بطاقة 1000 ميكا واط، وتعتبر هذه المحطة أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية في العراق. 

▪️المعارض والمؤتمرات تعمل على ترويج المشاريع الاقتصادية الضرورية لدعم الاقتصاد الوطني.

– من جانبه أكد وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير  اهمية جولات التراخيص الخامسة المكملة ، والسادسة في اضافة كميات جديدة من النفط والغاز الى الانتاج والاحتياطي النفطي ، وان الوزارة ماضية في تطوير الحقول النفطية واستثمار الغاز المصاحب .

– هذا وقد حضر حفل الافتتاح السادة وكيل الوزارة لشؤون التوزيع السيد علي معارج ، و وكيل الوزارة لشؤون الغاز السيد عزت صابر وعدد من السادة مدراء التشكيلات النفطية والشركات الاجنبية ، ومدير مكتب الاعلام والاتصال الحكومي في وزارة النفط.

                وزارة النفط 

مكتب الاعلام والاتصال الحكومي 

 10- أيلول- سبتمبر -2023

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل السوداني ورومانوسكي يناقشان الأسس الخاصة بالانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين وزير النفط: نحتاج الى 400 مليون قدم مكعب لتشغيل محطتي كهرباء الانبار وعكاز إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت النفط النيابية: الخلاف بين المركز والاقليم سينتهي بأقرب وقت تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت الداخلية تضبط معملا لصناعة المواد المخدرة في السليمانية الرافدين يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار النزاهة تضبط موظفا في دائرة صحة النجف متهما بتزوير تقارير طبية نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء"