تركمانستان تعتزم إمداد العراق بـ 10 مليارات لتر مكعب من الغاز عبر مقايضات مع إيران

بغداد اليوم – متابعة 

أعلنت وزارة الخارجية التركمانية، اليوم الاثنين (9 تشرين الأول 2023)، عزم البلاد بيع 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً للعراق عبر ترتيب مقايضات مع إيران، بعد أن أجرى وفد من الحكومة التركمانية محادثات في بغداد.

ولم تقدم الوزارة تفاصيل عن عمليات المقايضة المحتملة، لكنها أوضحت بأن العراق مهتم باتفاق مدته خمس سنوات بحسب وكالة “رويترز”، علماً بأن تركمانستان الغنية بالغاز لديها خط أنابيب يصل إلى إيران المتاخمة للعراق.

وكان العراق، قد وقع يوم الجمعة الماضي، مذكرة تفاهم مع تركمانستان لاستيراد الغاز الذي يحتاجه لتشغيل محطاته الكهربائية، وفق ما أعلنت وزارة الكهرباء، التي أشارت إلى أن الملفّ يتطلب مفاوضات إضافية تتعلق بنقل الغاز عبر إيران المجاورة.

هذا وتعتمد المحطات الكهربائية العراقية بشكل كبير على الغاز المستورد من إيران، الذي يُغطي ثلث احتياجات العراق من الطاقة، لكن طهران تقطع الغاز بشكل متكرر، مما يؤدي إلى تفاقم انقطاع التيار الكهربائي بشكل يومي للسكان البالغ عددهم نحو 43 مليون نسمة.

وبحسب البيان الصادر عن وزارة الكهرباء العراقية، فإن إبرام العراق وتركمانستان مذكرة تفاهم لتوريد الغاز التركماني يأتي في إطار خطط الحكومة لتنويع مصادر الطاقة وضمان إمدادات مستقرة ومستدامة للكهرباء خلال الفترة المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن العراق واجه خلال الثلاث سنوات الماضية، عدة تحديات أمام استيراد الغاز الإيراني، حيث تراجع الضخ إلى مستويات منخفضة مع عدم قدرة بغداد على الوفاء بسداد ديونها، بسبب العقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

المصدر: الشرق الأوسط

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيا المقاومة العراقية تستهدف تل أبيب بصواريخ الأرقب بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل السوداني ورومانوسكي يناقشان الأسس الخاصة بالانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين وزير النفط: نحتاج الى 400 مليون قدم مكعب لتشغيل محطتي كهرباء الانبار وعكاز إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت النفط النيابية: الخلاف بين المركز والاقليم سينتهي بأقرب وقت تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت الداخلية تضبط معملا لصناعة المواد المخدرة في السليمانية الرافدين يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار النزاهة تضبط موظفا في دائرة صحة النجف متهما بتزوير تقارير طبية