تعليق تصدير النفط من كردستان يوقف عداد النفط العراقي عند 3.3 ملايين برميل يوميا في أيار

رأى مسؤول نفطي عراقي يوم الأربعاء، أنه من غير المرجح أن يتجاوز إجمالي صادرات البلاد النفطية في مايو أيار 3.3 ملايين برميل في اليوم وسط استمرار تعليق الإنتاج من إقليم كردستان والحقول الشمالية عبر تركيا، وقيود التصدير في الموانئ الجنوبية.

وذكر موقع S&P Global Commodity نقلا عن المسؤول ان “هناك قدرة تصدير نفط إضافية “محدودة” في محطات التصدير الجنوبية في الخليج والتعليق المستمر لأكثر من 450.000 برميل في اليوم من الإنتاج من كوردستان والحقول الاخرى المصدرة من الشمال عبر تركيا.

وأظهرت بيانات وزارة النفط أن صادرات العراق من الخام الفيدرالي، باستثناء التدفقات من كردستان، ارتفعت في أبريل نيسان بنسبة 1٪ على أساس شهري إلى 3.288 مليون ب / ي.

في أيار، بدأ العراق في خفض حصته الإنتاجية طواعية بمقدار 211 ألف برميل في اليوم إلى 4.22 مليون برميل في اليوم، لينضم إلى سبعة أعضاء آخرين في تحالف أوبك + الذي أعلن في 2 أبريل نيسان تخفيضات طوعية للإنتاج يبلغ مجموعها 1.66 مليون برميل في اليوم حتى نهاية عام 2023.

وتأتي التخفيضات الطوعية على رأس الخفض الجماعي لتحالف أوبك + البالغ مليوني برميل يوميًا والذي بدأ في نوفمبر تشرين الثاني وسيستمر حتى نهاية عام 2023.

واتفق رئيسا وزراء الحكومة العراقية وإقليم كردستان على صفقة مؤقتة في 4 أبريل / نيسان لاستئناف صادرات النفط عبر ميناء جيهان التركي، لكن على الرغم من التعهدات العديدة بإعادة التشغيل السريع، لم يتم تحميل أي خام عراقي منذ أن أوقفت أنقرة الصادرات في 25 آذار / مارس بسبب تحكيم دولي.

قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني في 3 أيار / مايو إنه يتوقع أن تستكمل بغداد وأربيل في غضون أسبوعين الاتفاق لاستئناف تصدير النفط الخام عبر جيهان، ستحتاج أنقرة أيضًا إلى الموافقة على إعادة فتح خط الأنابيب بين العراق وتركيا والذي تم إغلاقه نتيجة النزاع.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ارهابي خطير ومقرب من القريشي.. اعتقال "سقراط" في كردستان تسجيل 39 إصابة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام في العراق 3 نقاط تقود للتريث بتطبيق الأجور الجديدة لجباية المياه في العراق الداخلية توضح حقيقة "اختراق منصة الغرامات المرورية وحذفها" بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي كشف تفاصيل "اشتباك" اجرام البصرة مع عناصر من سرايا السلام سالم العيساوي: البرلمان ليس سلطة موازية أو شراكة عائلية أو فناء حزبي تفكيك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص والقبض على عناصرها في السليمانية بعد هجوم شط العرب.. القبض على احد عناصر سرايا السلام في القضاء آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات الأمن الوطني يفكك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها-عاجل بابل.. إندلاع حريق كبير قرب آثار النمرود وفرق الدفاع المدني تتدخل (صور) آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل الصدر مغردا بعد الصلاة الموحدة: شكرا لعشاق الغدير بابل.. إندلاع حريق كبير قرب آثار النمرود وفرق الدفاع المدني تتدخل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية الاستخبارات والأمن تحكم قبضتها على "إرهابي" في بغداد "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب لابورتا يقرر إقالة تشافي الاطاحة بعصابة للخطف والقتل في البصرة بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل